في مفاجأة مدوية سويسرا تخرج إيطاليا من "يورو 2024" وتتأهل إلى ربع النهائي

كرة بطولة يورو 2024
كرة بطولة يورو 2024 - الصورة من رويترز-أنجليكا وارموث

حقق المنتخب السويسري الأول لكرة القدم مفاجأةً من العيار الثقيل بفوزه على نظيره الإيطالي 2-0 في المباراة التي جرت بينهما اليوم السبت على الملعب الأولمبي في برلين، العاصمة الألمانية، ضمن بطولة كأس أمم أوروبا 2024.
وافتتح التسجيل للمنتخب السويسري، الذي أصبح أول المتأهلين إلى الدور ربع النهائي من البطولة القارية، ريمو فريلير في الدقيقة 37، بينما أحرز الثاني روبين فارجاس "46".
وتلتقي سويسرا الفائز من لقاء إنجلترا وسلوفاكيا، الذي يجري غداً على ملعب فيلتينس أرينا.
في المقابل، استمرَّت خيبات "الأتزوري"، وخروجه من المناسبات الكبيرة دون إنجازٍ في سقوط جديدٍ للكرة الإيطالية التي غابت عن نسختَي كأس العالم الأخيرتين، روسيا 2018 وقطر 2022.

تأهل المنتخبين

نجح منتخب إيطاليا، المتأهلة بشق الأنفس، في خطف بطاقة التأهل والعبور إلى دور الـ16 ببطولة يورو 2024، بطريقة درامية على حساب المنتخب الكرواتي، بهدف قاتل في الدقيقة الأخيرة من زمن المواجهة التي أقيمت ضمن منافسات الجولة الثالثة من دور المجموعات.
وحقق منتخب إيطاليا الفوز في الجولة الأولى على حساب ألبانيا بهدفين مقابل هدف، قبل السقوط في الجولة الثانية على يد المنتخب الإسباني بهدف نظيف، قبل التعادل الدرامي أمام كرواتيا في الجولة الأخيرة بهدف لكل منتخب.
كما غاب المدافع ريكاردو كالافيوري بسبب الإيقاف، فيما ضمت تشكيلة المدرب مورات ياكين عدداً من المحترفين في الدوري الإيطالي، بينهم حارس إنتر بطل "سيري أ" يان سومر، وثلاثي بولونيا دان ندويي، ريمو فرويلر وميشال أبيشر.
بينما تأهل منتخب سويسرا إلى دور 16 يورو 2024، عقب انتزاع وصافة المجموعة الأولى خلف المنتخب الألماني، وذلك عقب الفوز في الجولة الأولى على المجر بثلاثية مقابل هدف، ثم التعادل أمام إسكتلندا وألمانيا بنفس النتيجة "1-1".
وخاضت سويسرا الأدوار الإقصائية للمرة السادسة توالياً في بطولة كبرى، علما أنها أقصت فرنسا بركلات الترجيح في النسخة الماضية، قبل أن تودّع بالسيناريو عينه أمام إسبانيا في ربع النهائي.
تابعوا المزيد: جورجيا تفاجئ البرتغال وتتأهل إلى دور 16 في بطولة يورو 2024

مواجهة ثأرية

وتعتبر مواجهة الأتزوري مع سويسرا ثأرية لأبطال العالم 4 مرات، إذ حرمهم "ناتي" من التأهل المباشر إلى مونديال قطر 2022، بعدما تقدّم عليهم في صدارة المجموعة الثالثة من التصفيات الأوروبية، وأجبرهم على خوض الملحق القاري، حيث خرجوا من نصف نهائي المسار الثالث بالخسارة على أرضهم أمام مقدونيا الشمالية 0-1 بهدف سُجِل في الوقت بدل الضائع.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس