بدء إصدار تصاريح إسكان الحجاج بمكة المكرمة لموسم حج 1446هـ

شعار أمانة العاصمة المقدسة
شعار أمانة العاصمة المقدسة

أعلنت لجنة إسكان الحجاج بالعاصمة المقدّسة، بدء استقبال طلبات تصاريح المباني المعدة لإسكان الحجاج لعام 1446هـ.
ودعت اللجنة، عموم المواطنين الراغبين في استخراج أو تجديد التصاريح لمبانيهم، إلى التقدم للمكاتب الهندسية الاستشارية المعتمدة.
وأبانت الأمانة أن ذلك يأتي من خلال حرصها على الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام، والعمل على دقة وسرعة استخراج تصاريح الاسكان للمواطنين الراغبين في تأجير مساكنهم، مشيرةً الى أن استقبال الطلبات يتم عن طريق المكاتب الهندسية الاستشارية المؤهلة والمعتمدة من الأمانة، حيث سيتم استقبال الطلبات حتى نهاية شهر رجب المقبل، في حين أن آخر موعدٍ لإصدار التصاريح سيكون في نهاية شهر شعبان.

الكشف عن المساكن

وكشفت الأمانة أنه تمّ تكليف المكاتب الهندسية الاستشارية المعتمدة من الأمانة والدفاع المدني، بإجراء الكشف على مساكن الحجاج للتحقّق من توافر الاشتراطات الواردة في اللائحة وتطبيقها، ومنحها شهادة بذلك؛ ليتم بموجبها إصدار تصريح الإسكان من قِبل اللجنة، وتم وضع خطة عمل للجنة رُوعي فيها مشاركة عددٍ من الفرق الميدانية من مندوبي الجهات الحكومية المشاركة مع اللجنة.
وأهابت الأمانة بجميع أصحاب المباني الذين يرغبون في تأجيرها بتطبيق الاشتراطات كافة واستيفاء جميع عناصر السلامة والأمان المطلوب توفيرها وفقاً للائحة الاشتراطات الإنشائية واشتراطات السلامة، والالتزام بمراعاة ما أُشير إليه، وسرعة التقدم في أوقات مبكرة كسباً للوقت وتفادياً للتأخير والازدحام.
تابعوا المزيد: السعودية تصدر بطاقات فريدة للذكرى لكل حاج وحاجة

استقبال البلاغات

وخلال شهر ذي الحجة الماضي استقبلت أمانة العاصمة المقدسة أكثر من 10,200 بلاغ إلكتروني، شملت بلاغات "النظافة، والإنارة، والتشوه البصري، والسيارات التالفة، والتعديات، والمخالفات الصحية في المنشآت الغذائية"، حيث تم معالجة قرابة 80% من إجمالي البلاغات.
وأوضحت الأمانة بأنها تتبع أفضل الأنظمة في استقبال ومعالجة البلاغات من خلال فريق عمل متخصص على مدار 24 ساعة، حيث يتم إشعار المبلغ برسالة sms برقم وحالة البلاغ.
وبينت أنها أضافت مؤخراً العديد من القنوات الجديدة لاستقبال البلاغات، ومنها خدمة استقبال البلاغات من خلال رقم الواتساب 0539400940، وذلك بعدة لغات مثل: العربية والإنجليزية، والأوردو، والهندية، والإندونيسية، والماليزية وغيرها، إضافة إلى مركز العمليات 940، وتطبيق بلدي، وتطبيق توكلنا، ومأمور الأمانة، إلى جانب المنصات الرقمية للأمانة.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس