تدشين عيادات التمريض الممارس المتقدم لمتابعة وعلاج مرضى قصور القلب بمدينة الملك عبدالله الطبية

تدشين عيادات التمريض الممارس المتقدم
تدشين عيادات التمريض الممارس المتقدم

في خطوة مميزة تعد الأولى من نوعها على مستوى مستشفيات وزارة الصحة بالمنطقة الغربية، دشنت مدينة الملك عبدالله الطبية، عضو تجمع مكة المكرمة الصحي، مشروع عيادات التمريض الممارس المتقدم لمتابعة وعلاج مرضى قصور القلب.

ممارس التمريض المتقدم

وأوضح تجمع مكة المكرمة الصحي أن ممارس التمريض المتقدم هو ممرض مسجل حاصل على درجة الماجستير في هذا التخصص الفريد من نوعه في الممارسة التمريضية المتقدمة. هذا يمكنه من اتخاذ قرارات عالية المستوى في التقييم السريري، تشخيص الأمراض، وعلاج الحالات البسيطة والمعقدة. كما يتمتع بصلاحيات التنويم والخروج وإحالة المرضى وفقًا لتنظيمات المنشأة الصحية.

أهمية المبادرة

وأشار التجمع الصحي إلى أن إدارة التمريض تبنت هذا المشروع تحديدًا في مركز القلب نظرًا لأهمية الأمراض القلبية كونها السبب الأول للوفيات، وكون مدينة الملك عبدالله الطبية إحدى أكبر مراكز القلب في المنطقة الغربية. مع تزايد النمو السكاني وزيادة الضغط على العيادات الخارجية وأقسام التنويم، أصبح من الضروري تفعيل دور الممرض الممارس في عيادات القلب لتوفير متابعة مستمرة للمرضى، ومنع مضاعفات الأمراض التي تؤثر على جودة الحياة، وتقليل عدد مرات التنويم مما يحسن عملية إدارة الحالات والاستفادة المثلى من الموارد المتاحة لتنويم المرضى وتقليل زيارات الطوارئ.

للمزيد من الاطلاع على: الصحة السعودية تعلن إجراء أكثر من 270 عملية قسطرة وقلب مفتوح للحجاج في مدينة الملك عبدالله الطبية.

وأكد أن هذا الدور الجديد يتماشى مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي تهدف إلى تحسين جودة الخدمات الصحية، وتحسين الوصول إلى الخدمة، ودعم الكادر التمريضي من خلال تفعيل جميع أدواره كذراع تمكين جديد للتخصص وجعل بيئته جاذبة.

وأكدت إدارة التمريض أن هذه المبادرة تعد شرارة الانطلاق لمستقبل التمريض الممارس المتقدم، معربةً عن طموحها في توسيع نطاق هذا الدور ليشمل كافة مناطق المملكة إن شاء الله وفي تخصصات تتعدى حالات القلب إلى ما يتواكب مع تخصصات متعددة حسب توجهات المرحلة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس