ارتفاع أسعار الذهب مع توقعات خفض الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

سجلت أسعار الذهب رقماً قياسياً جديداً، مع وضع المتداولين رهانات أقوى على تخفيضات أسعار الفائدة من قِبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، هذا العام، وتقييم توقعات عدم اليقين بشأن توجهات السياسة الأمريكية.
واستقر الذهب في المعاملات الفورية عند 2468.55 دولاراً للأوقية، بعد أن وصل لذروة قياسية بلغت 2482.29 دولاراً.
وصعدت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.3% لتصل إلى 2474.50 دولاراً.
وصعد المعدن الأصفر هذا الشهر مع تراكم رهانات المتداولين على تخفيضات أقرب وأعمق في أسعار الفائدة من الفيدرالي، وسط إشارات متزايدة على هدوء وتيرة التضخم في الولايات المتحدة واتجاهها نحو هدف البنك المركزي.
وارتفع أسعار الذهب بنسبة 20% تقريباً، هذا العام، مدعوماً بالمشتريات الكبيرة من البنوك المركزية، وشهية المستهلكين القوية في الصين، والطلب على أصول الملاذ الآمن في ظل التوترات الجيوسياسية.

أسعار المعادن النفيسة

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، فقد تراجعت الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 1.1% إلى 31.04 دولاراً للأوقية، واستقر البلاتين عند 999.91 دولاراً، وزاد البلاديوم 0.8% إلى 967.06 دولاراً.

تصريحات باول

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إن الاقتصاد حقق أداءً "جيداً بشكل ملحوظ" مضيفاً بأن سوق العمل ليست ضيقة كما كانت أثناء الجائحة.
وتابع باول بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي لن ينتظر حتى يصل التضخم إلى 2% لخفض أسعار الفائدة على الرغم من أن صناع السياسات يريدون أن يكونوا على ثقة من أن التضخم يتحرك نحو الانخفاض.

عوائد السندات

وفي أعقاب تصريحات باول، ارتفعت عوائد سندات الخزانة. وارتفعت سندات الخزانة لأجل عشر سنوات بواقع أربع نقاط أساس إلى 4.227%.
تابعوا المزيد: تعرفي على تاريخ الذهب المطروق وسر احتفاظه بمكانته في عالم المجوهرات

الذهب وخفض الفائدة الأمريكية

وفقًا لأداة "فيد واتش"، يقدر المتداولون احتمالية بنسبة 98% بأن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية في سبتمبر.
ودعمت بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي التي جاءت أضعف من المتوقع ارتفاع الذهب فوق 2400 دولار للأوقية مع تزايد احتمالات خفض أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي وهو ما ينعكس في انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس