أمانة الرياض تطلق مبادرة مهمة لضمان سلامة وصول الغذاء للمستهلك بأمان

أمانة منطقة الرياض
أمانة منطقة الرياض

أطلقت أمانة منطقة الرياض يوم أمس الخميس الموافق 18 يوليو، مبادرة جديدة تحت عنوان "غلفها بزيادة" بهدف التأكيد على سلامة وصول الأغذية للمستهلك بأعلى درجات الأمان.

تأتي هذه المبادرة كامتداد لمبادرة سابقة أطلقتها أمانة الرياض خلال جائحة كوفيد-19 في عام 2020، والتي أثبتت فاعليتها وحققت نتائج متقدمة في تقديم الخدمات وضمان سلامة الغذاء. وقد تم العمل بتجربة هذه المبادرة على الصعيد الوطني وتحولت إلى سلوك وممارسة منتشرة.

الهدف من المبادرة

وتهدف المبادرة الحالية "غلفها بزيادة" إلى تطوير المعايير الخاصة بتغليف الأطعمة والمشروبات قبل تسليمها للمستفيدين عبر الفروع أو جهات التوصيل، وتأتي هذه المعايير الإضافية لتعزيز المحافظة على السلامة العامة وخدمة سكان وزوار المنطقة.

من أبرز المعايير المضافة

ضمان استخدام تغليف آمن للأطعمة والمشروبات بما يحول دون تعرضها للعبث.
إضافة إلى إمكانية سهولة رصد أي عبث أو خلل خلال عملية التسليم للمستهلكين.

وتأتي هذه المبادرة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، حيث تم وضع خطط للمراقبة وتحديد مهلة تصحيحية مدتها 3 أشهر تنتهي في 20 أكتوبر 2024 قبل البدء بتطبيق شامل لمراقبة المعايير المطورة ومدى التزام القطاعات بتطبيقها. كما ستتم متابعة ملاحظات المستهلكين بعد انتهاء المهلة التصحيحية.

وتؤكد أمانة منطقة الرياض على أهمية المحافظة على سلامة الغذاء وتطبيق أعلى معايير الصحة والسلامة، من خلال هذه المبادرة الهادفة إلى ضمان وصول الأطعمة والمشروبات للمستهلكين بكامل درجات الأمان.

لمزيد الاطلاع على: أمانة الرياض تطبق تقنيات الذكاء الاصطناعي واستخدام الروبوت لحفظ أمان الجسر المعلق.

سبب تفعيل المبادرة

وجاءت مبادرة (غلفها بزيادة ) بعد ما تم رصده من بلاغات سكان الرياض وبعد دراسة عدد من التجارب الإقليمية والعالمية، والاطلاع على الدراسات العلمية في مجال السلامة العامة، التي تستهدف المحافظة على سلامة الغذاء، ورفع مستوى تقديم الخدمات، ومعرفة نقاط الضعف، وأساليب التعامل معها، وتطبيق اشتراطات الجهات ذات العلاقة في توصيل الطعام، والتأكد من سلامته منذ تجهيزه إلى أن يصل إلى المستهلك.

يُشار إلى أن هذه الجهود تأتي ضمن اهتمام أمانة منطقة الرياض في تطبيق إستراتيجيها ومبادراتها، وأهدافها في تقديم خدمات نوعية للمستفيدين، ورفع الوعي بالسلامة العامة، والمحافظة على صحة الغذاء، وتطبيق الامتثال، وإشراك الجهات ذات العلاقة في الحملة؛ لضمان اكتمال خطوات التطبيق، وتفعيل الأدوار، كما دعت الأمانة العموم للاستفادة من تطبيق (مدينتي) وقنوات التواصل الأخرى لرفع البلاغات بعد انتهاء المهلة التصحيحية في 20 أكتوبر 2024، والاطلاع على الخدمات الإضافية التي تقدمها الأمانة؛ ‏https://mobile.alriyadh.gov.sa/mycity/ لرياض عامرة مزدهرة، تحقق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس