الفرق بين الألعاب الأولمبية الصيفية والألعاب الأولمبية الشتوية

الأولمبياد- الصورة من حساب أولمبياد باريس على إكس
الأولمبياد- الصورة من حساب أولمبياد باريس على إكس

تعد الألعاب الأولمبية أكبر حدث رياضي في العالم، حيث تجتذب أفضل الرياضيين من جميع أنحاء العالم للتنافس في مجموعة واسعة من الرياضات، تعقد الألعاب الأولمبية كل أربع سنوات، وتتخللها العديد من الأحداث والفعاليات الثقافية والفنية.

الألعاب الأولمبية الصيفية

وتعرف أيضًا باسم الألعاب الأولمبية، هي حدث متعدد الرياضات يقام عادةً كل أربع سنوات في يوليو أو أغسطس، على النقيض من ذلك، تقام الألعاب الأولمبية الشتوية مرة كل أربع سنوات خلال فصل شتاء المدينة المضيفة، ويُعنى هذا الحدث متعدد الرياضات كذلك بالرياضات التي تُمارس على الثلج والجليد، اللجنة الأولمبية الدولية هي المسؤولة عن تنظيم كلا الدورتين.

دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024

سيتم استضافة دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 في فرنسا، في الفترة من 26 يوليو إلى 11 أغسطس، وهذه ستكون المرة الثالثة التي تستضيف فيها باريس الألعاب الأولمبية، بعد الأعوام 1900 و1924.

دورتا الألعاب الأولمبية الصيفية 2028 و2032

تستضيف مدينة لوس أنجلوس الأمريكية دورة الألعاب الأولمبية المقبلة في الفترة من 14 إلى 30 يوليو 2028. أما دورة 2032، فستستضيفها مدينة بريزبان الأسترالية.

دورة الألعاب الأولمبية الشتوية

الألعاب الأولمبية الشتوية هي حدث رياضي دولي مرموق ينظم مرة كل أربع سنوات، ويركز على الرياضات التي تمارس على الثلج والجليد، ويعود تاريخ هذه الألعاب يعود إلى عام 1924 عندما عُقدت أول دورة في شاموني بفرنسا، مستلهمة من الألعاب الأولمبية القديمة التي جرت في اليونان.

منذ تأسيس اللجنة الأولمبية الدولية في عام 1894، تم تنظيم الألعاب الأولمبية الشتوية بصورة متواصلة (باستثناء فترة الحرب العالمية الثانية)، وقد شهدت هذه الألعاب تطوراً كبيراً على مر السنوات، مع إضافة العديد من الرياضات والمسابقات الجديدة كالتزلج الألبي وسباق الزلاجات والتزلج السريع والتزلج الحر والسكيليتون.

وفي عام 1992، قررت اللجنة الأولمبية الدولية فصل الألعاب الصيفية والشتوية إلى دورات منفصلة مدتها أربع سنوات، وكانت الدورة التالية للألعاب الأولمبية الشتوية في عام 1994. وتشكل هذه الألعاب حدثًا رياضيًا مرموقًا على المستوى الدولي يجذب الملايين من المشاهدين حول العالم.

يذكر أنه منذ إقامة أول دورة للألعاب الأولمبية الشتوية في 1924، استضافت 12 دولة مختلفة في ثلاث قارات هذه الأحداث الرياضية المرموقة.

للمزيد الاطلاع على: الرياضيون الأكثر تتويجا في تاريخ الألعاب الأولمبية.

تصدرت الولايات المتحدة استضافة الألعاب الشتوية بأربع مناسبات (1932 و1960 و1980 و2002)، تليها فرنسا بثلاث مناسبات (1924 و1968 و1992) والنمسا وكندا بمناسبتين لكل منهما، كما استضافت اليابان وإيطاليا والنرويج وسويسرا الألعاب الشتوية مرتين لكل منهما.

وشهدت الألعاب الشتوية مرة واحدة فقط في كل من ألمانيا (1936) ويوغوسلافيا (1984) وروسيا (2014) وكوريا الجنوبية (2018).

واستمرارًا لهذا التنوع الجغرافي، اختارت اللجنة الأولمبية الدولية بكين في الصين لاستضافة دورة 2022، وميلانو وكورتينا دامبيزو في إيطاليا لاستضافة دورة 2026.

ومن المثير للاهتمام أنه لم تتقدم أي مدينة في نصف الكرة الجنوبي بطلب استضافة الألعاب الأولمبية الشتوية حتى الآن، وذلك نظرًا لاعتمادها على البيئة الباردة والتي تكون في فصل الصيف في هذا الجزء من العالم.

يمكنكم متابعة الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس