السعودية دنيا أبوطالب تتأهل ‎إلى ربع نهائي التايكوندو في أولمبياد باريس 2024

دنيا أبوطالب
دنيا أبوطالب - الصورة من حساب اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية على منصة إكس

تأهلت السعودية دنيا أبوطالب اليوم الأربعاء 7 أغسطس 2024، إلى ربع النهائي في منافسات التايكوندو "وزن -49 كجم" ضمن دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، وذلك في بداية مشوارها في بدورة الألعاب الأولمبية.

وينتظر أن تخوض دنيا أبوطالب مواجهة ربع النهائي خلال الساعات المقبلة.

وتبحث البطلة السعودية مع افتتاحها مشاركتها في باريس عن ميدالية أولى تاريخية للنساء السعوديات في تاريخ الأولمبياد، كما تبحث عن الميدالية الذهبية الأولى في تاريخ السعودية الرياضي في دورة الألعاب الصيفية.

وتُعتبر دنيا أبوطالب أول سعودية تشارك في الألعاب الأولمبية، وأول من حازت على ميدالية ذهبية في لعبة التايكوندو بالألعاب الآسيوية.
وغادر 9 لاعبين سعوديين المنافسات الأولمبية الجارية في باريس، حيث لم يتبق سوى مشاركة دنيا أبوطالب، التي ستحمل على عاتقها أحلام الأمل الأخير في تحقيق ميدالية سعودية.

محبة للتحدي

وفي تصريح سابق لها لوكالة "فرانس برس"، قالت دنيا أبوطالب: "بدأت التايكوندو حين كنت في الثامنة من عمري ولم يكن هناك دعما مثل الآن، كنت دائما ألعب مع الصبيان في مركز أولاد أصلاً دون بنات. كنت أرتدي غطاءً للرأس حتى لا أظهر أنني بنت".
وأضافت: "معاركة الرجال ميّزتني وجعلتني قوية، أنا أحبّ التحدي".
ورغم إخفاقها في التأهل لأولمبياد طوكيو صيف 2021، تمكّنت من تحقيق برونزية وزن 53 كجم في بطولة آسيا 2022، وبرونزية وزن 49 كجم ببطولة العالم في المكسيك في العام ذاته.
وفي مارس الفائت، باتت أبو طالب أوّل سعودية على الإطلاق تتأهل للأولمبياد عبر التصفيات، قبل أنّ تتوج بذهبية بطولة آسيا 2024، الأولى للتايكوندو السعودي على الإطلاق. النتائج سمحت لها بالصعود إلى المركز الرابع عالمياً في وزن 53 كجم.
واستكملت: "منذ البداية كنت أحلم بأنّ أكون بطلة للعالم وأشارك في الأولمبياد وأفوز بالذهب".
وأمضت: "أنا مرتاحة" و"كل تركيزي في التدريب، كأوّل امرأة سعودية تتأهل للأولمبياد وصلت لمرحلة قاتل أو مقتول. وصلت إلى مكان يجب أن احقق فيه إنجازاً".
وأفادت: "أدرك أنّ كل آمال السعوديين عليّ.. هذا شيء يُحفّز لكن يضغط على اللاعب. اعتقد اني باذن الله سأحقق شيئاً كبيراً".
تابعوا المزيد: دنيا أبوطالب سفيرة التايكوندو السعودية لأولمبياد باريس 2024

لاعبة قرب قمة التصنيف

من جهته، قال شداد العمري رئيس اتحاد التايكوندو السعودي: "إعداد بطل أولمبي يحتاج سنوات طويلة وهو مشروع دولة، لقد تطوّرت دنيا أبو طالب خلال فترة قصيرة من لاعبة غير مصنّفة للاعبة قرب قمة التصنيف".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس