وزارة التعليم المصرية تعلن عن نظام الثانوية العامة الجديد

وزارة التعليم المصرية تعلن عن نظام الثانوية العامة الجديد
التعليم المصرية تحدد موعد تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد

كشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في جمهورية مصر العربية، عن موعد تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد، وذلك بالتزامن مع اقتراب موعد العودة للمدارس، وجاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي، بين وزير التعليم محمد عبد اللطيف ورئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي.

موعد تطبيق نظام الثانوية الجديد

وفي التفاصيل، فقد أعلن محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم الفني، أن تطبيق نظام الثانوية العامة الجديدة، للصفوف الأول والثاني والثالث، سوف يكون مع بداية العام الدراسي الجديد 2024- 2025.

وحضر المؤتمر كلًا: من أمل سويدان رئيس لجنة قطاع كليات التربية بالمجلس الأعلى للجامعات، وأيمن عبد الغني رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، وأيمن بهاء نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وإيمان هريدي، عميد كلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة.

تفاصيل النظام الجديد

وكشفت مصادر خاصة بديوان عام وزارة التربية والتعليم، عن عدد المواد الدراسية، المقرر تدرسيها في صفوف الثانوية الثلاثة، بعد إجراء عدد من التعديلات بتقليص مواد تخفيفا على الطلاب، وجاءت تعديلات نظام الثانوية العامة على النحو التالي:

  • مواد الصف الأول الثانوي: تم تقليل عدد المواد من 10 إلى 6 لتصبح المواد الجديدة هي: "العربي والإنجليزي والتاريخ والرياضيات والعلوم المتكاملة والفلسفة والمنطق".
  • مواد الصف الثاني الثانوي: العلمي، تضمنت "اللغة العربية -اللغة الأجنبية الأولى -الكيمياء - الأحياء - الفيزياء –الرياضيات"، أما الأدبي فتضمنت مواد (اللغة العربية -اللغة الأجنبية الأولى – الجغرافيا – التاريخ- علم النفس -الرياضيات).
  • مواد الصف الثالث الثانوي: الشعبة العلمية شملت "اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى والأحياء والكيمياء والفيزياء"، فيما شملت شعبة الرياضيات "اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى والرياضيات والكيمياء والفيزياء"، أما الشعبة الأدبية فشملت "اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى والتاريخ والجغرافيا والإحصاء".

أهداف نظام الثانوية العامة الجديد

ويهدف نظام الثانوية العامة الجديد 2024، بحسب رؤية وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في مصر إلى أن تكون تلك التعديلات تمهيدًا للجيل الذي سيلحق بالجيل السابق، جنبًا إلى جنب، بما يحقق باكتمال المناهج رؤية 2030، كما درست وزارة التعليم العالي المناهج ونسقتها مع المركز القومي للبحوث وأساتذة كليات التربية، إضافة إلى دراسة أنظمة التعليم في عدة دول أجنبية.

وأكدت الوزارة، أن منهجية الهيكلة الجديدة للمواد الدراسية تتميز بإتاحة الوقت للتركيز على إكساب الطلاب المهارات والمعارف عبر طرق التدريس، مشيرةً، إلى ضرورة مواكبة التعليم لسوق العمل الذي يشهد تغيرات متسارعة في الاقتصاد والتكنولوجيا.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس