انطلاق فعاليات معرض مخطوطات عسير في بيت الثقافة بأحد رفيدة

معرض
انطلاق فعاليات معرض مخطوطات عسير في بيت الثقافة بأحد رفيدة (الصورة من حساب محافظة أحد رفيدة)

انطلقت أمس فعاليات "معرض مخطوطات عسير" الذي يقام بالشراكة بين هيئة تطوير المنطقة وهيئة المكتبات ومركز تاريخ عسير ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة، وذلك بمقر بيت الثقافة في محافظة أحد رفيدة، ويأتي المعرض برعاية الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير رئيس هيئة تطوير المنطقة.

فعاليات "معرض مخطوطات عسير"

يتضمن "معرض مخطوطات عسير" عدداً من المخطوطات والوثائق التاريخية التي تُبرز جزءاً من تاريخ منطقة عسير وبعض العملات النقدية التي تمثل العملات التاريخية المتداولة في المنطقة في فترات زمنية مختلفة، كما أحتوى على بعض من الصور القديمة التي يُعرض عددُ منها لأول مرة.

ويصاحبُ المعرض محاضرات وجلسات حوارية مع نخبة من المختصين تُناقش موضوعاتٍ شتى تُعنى بثقافة منطقة عسير وتاريخها وتراثها، بدأت بمحاضرة للدكتور عبدالرحمن بن عبدالله بن حامد تحت عنوان "الأعراف الاجتماعية في عسير" تطرق خلال إلى بعض العادات والأعراف التي كانت تضبط الحياة اليومية للمجتمع في منطقة عسير قديماً، مشيراً إلى تأثيرها الإيجابي في ترابط المجتمع.

وتضم الفعاليات كذلك ورشة متخصصة في ترميم المخطوطات والوثائق القديمة يرافقها جلسةُ معنية بتوثيق الروايات الشفهية بالإضافة إلى معرضٍ تشكيلي.

أهداف "معرض مخطوطات عسير"

يهدف "معرض مخطوطات عسير" الذي تستمر فعالياته لمدة 20 يوماً إلى تعزيز ثقافة وتراث المنطقة والتعريف بها لتحقيق مستهدفات إستراتيجية عسير وإبراز مساهمات الجهات الثقافية في حفظ التراث الثقافي والعلمي للمنطقة وتمكين الممارسين والمهتمين بالتاريخ من عقد لقاءات ونقاشات مفتوحة ذات اهتمام مشترك، وتطوير منظومة عمل ثقافية مُشتركة بين عدة جهات بهدف تجويد المخرجات الثقافية وتحفيز السياحة الثقافية وبناء تجربة معرفية متكاملة للسائح.
في سياق منفصل: افتتاح مركز ناجز الجديد للخدمات العدلية الشاملة في عسير

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على إكس