وزير العدل السعودي يدشن الدبلوم العالي للقانون الجنائي

وزير العدل
وزير العدل

دشن وزير العدل الدكتور وليد بن محمد الصمعاني المرحلة الأولى من الدبلوم العالي للقانون الجنائي، هذا البرنامج يستهدف جميع قضاة المحاكم الجزائية في المملكة العربية السعودية في جميع مراحل التقاضي.

وأوضح وزير العدل أن البرنامج يأتي ليواكب التطور التشريعي الذي تشهده المملكة بقيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بهدف حفظ الحقوق، وترسيخ مبادئ العدالة والشفافية، وتعزيز إمكانية التنبؤ بالأحكام، وتحقيق اليقين القانوني.

الهدف من البرنامج

كما أشار وزير العدل إلى أن البرنامج يهدف إلى ترسيخ مبادئ القانون الجنائي وقواعده العامة، وتمكين القضاة من المهارات القانونية اللازمة لتطبيق القانون الجنائي، وضمان صحة تطبيق النصوص النظامية، وتعزيز الجودة القانونية في الأحكام الجنائية.

عن المبادرة

هذه المبادرة تأتي في إطار الجهود المستمرة لوزارة العدل لتطوير القطاع القضائي وتعزيز مبادئ العدالة في المملكة. وبهذا التدشين، تؤكد وزارة العدل التزامها بتحقيق أعلى مستويات الكفاءة والنزاهة في العمل القضائي.

مقررات الدبلوم العالي للقانون الجنائي

يذكر أن الدبلوم العالي للقانون الجنائي؛ يتضمن مجموعة من المقررات التي ترسخ المبادئ العامة للقانون الجنائي، وتؤصل إجراءاته، وتوضح آلية التكييف الصحيح للجرائم، وتبين الجرائم المنصوص عليها في الأنظمة السارية في المملكة وعقوباتها، وكيفية تطبيق القواعد العامة عليها.

ويراعي برنامج الدبلوم العالي للقانون الجنائي مستوى المتدرب للوصول به إلى الكفاءة المستهدفة بالطرق الأكثر فاعلية، حيث يدمج بين أسلوب التدريب التكيفي، الذي يقدم من خلال منصة تتضمن محتوى تدريبيًا مقروءًا ومسموعًا، إضافة إلى تطبيقات عملية موسعة موزعة على جميع أقسام الحقيبة التدريبية، والتدريب المباشر، الذي يقدم من خلال الخبراء المتخصصين في القانون الجنائي.

من جهة أخرى أكد وزير العدل الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، أهمية التدريب والتطوير المستمر للقاضي، واكتسابه المعارف والعلوم القانونية، وإلمامه بما يستجد من الأنظمة والتشريعات.

مثمناً العدل خلال لقائه رؤساء المحاكم الجزائية، في الرياض، ما يجده المرفق العدلي من دعم لا محدود من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وإشراف ومتابعة من الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله-.

وشدد وزير العدل، على أهمية دور رؤساء المحاكم الجزائية في تحقيق العدالة الناجزة، من خلال متابعة القضايا مع الدوائر القضائية، وسرعة الفصل فيها.

للمزيد الاطلاع على: تعرفوا على خدمات مبادرة شمل الخاصة بأحكام الرؤية والحضانة والزيارة في السعودية.

ودعا رؤساء المحاكم والقضاة إلى استثمار المشاريع التقنية والتحول الرقمي في الوزارة، لتعزيز العدالة الناجزة، وسرعة استيفاء الحقوق.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس