34.6% نسبة مشاركة المرأة الإماراتية في القوى العاملة

مشاركة المرأة الإماراتية في القوى العاملة. الصورة من wam
مشاركة المرأة الإماراتية في القوى العاملة. الصورة من wam

نجحت سيدات الأعمال في الإمارات بأن يحققن إنجازات استثنائية تساهم في تعزيز الاقتصاد الوطني وتقديم حلول مبتكرة للمجتمع.
وكانت أعداد سيدات الأعمال ومساهماتهنّ الاقتصادية، في ظل الدعم الحكومي والمجتمعي، قد شهدت نموًا مضطردًا خلال السنوات الماضية، ما عزز من مكانة الإمارات العربية المتحدة كوجهة رائدة لتمكين المرأة وريادتها في قطاع الأعمال.

مشاركة المرأة الإماراتية في القوى العاملة

يذكر أنه ووفقًا لتقرير حديث صادرة عن مجالس سيدات أعمال الإمارات فقد ارتفعت نسبة مشاركة المرأة في القوى العاملة إلى 34.6% في عام 2024، مقارنة بـ 32.5% في عام 2023.
وأظهر التقرير أنّ سيدات الأعمال يشكلن 18% من مجموع رواد الأعمال في الإمارات، وأنّ 77.6% من الأعمال المملوكة للنساء في الإمارات يقودها نساء تحت سن الأربعين، مما يدل على دورهنّ الفعال في تعزيز الاقتصاد الوطني.
كما أشار التقرير إلى أنّ 48.8% من هؤلاء النساء يشغلن مناصب مديرات تنفيذيات و61.4% منهنّ يمتلكن أعمالهنّ بشكل فردي، مما يعكس زيادة ملحوظة في ريادة الأعمال النسائية في دولة الإمارات.
وأوضح التقرير أنّ النصف الأول من العام الجاري شهد تسجيل أكثر من 2,000 شركة جديدة أسستها سيدات أعمال إماراتيات، وتمثل هذه الشركات حوالي 22% من مجموع الشركات الجديدة المسجلة في الإمارات خلال نفس الفترة.

منصة رقمية لمشاريع المرأة

يشار إلى أنه وعلى صعيد الابتكار والتكنولوجيا المتقدمة قامت مجموعة من سيدات الأعمال بتأسيس منصة رقمية مبتكرة تقدم خدمات الاستشارات والتمويل لمشاريع المرأة، وتستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات وتقديم التوصيات.
كما أطلقت مجموعة من سيدات الأعمال تطبيقاً ذكيًّا جديداً يساعد في إدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ويقدم حلولاً متكاملة للتسويق الرقمي وإدارة الموارد البشرية.

مشاريع مبتكرة

الجدير بالذكر فإنّ التقرير أكد أنّ سيدات الأعمال واصلن تميزهنّ في إطلاق المشاريع المبتكرة الخاصة بالطاقة المتجددة والاستدامة البيئية، ومن تلك المشاريع مشروع إنتاج الطاقة الشمسية من الأسطح المنزلية والمباني التجارية، وتأسيس شركة ناشئة متخصصة في تقديم خدمات الرعاية الصحية عن بُعد باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي باستثمارات بلغت قيمتها 200 مليون درهم، وإطلاق منصة تجارية إلكترونية تربط بين الحرفيين والمصممين المحليين والسوق العالمية والتي حققت إيرادات تجاوزت 150 مليون درهم في أول سنة من إطلاقها.

تعرفي إلى: انطلاق مؤتمر المرأة الإماراتية وصناعة المستقبل الأربعاء المقبل

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x