في يوم المرأة الإماراتية... 6 إماراتيات على قائمة النجاح والتميز لعام 2024

الشيخة بدور القاسمي. الصورة من الحساب الرسمي للشيخة بدور على منصة x
الشيخة بدور القاسمي. الصورة من الحساب الرسمي للشيخة بدور على منصة x
مريم بونفور. الصورة من الحساب الرسمي لشرطة دبي
مريم بونفور. الصورة من الحساب الرسمي لشرطة دبي
 صفية الصايغ
 صفية الصايغ
أمنية غريب القحطاني. الصورة من wam
أمنية غريب القحطاني. الصورة من wam
نورا المطروشي. الصورة من wam
نورا المطروشي. الصورة من wam
سارة العقروبي
سارة العقروبي
الشيخة بدور القاسمي. الصورة من الحساب الرسمي للشيخة بدور على منصة x
مريم بونفور. الصورة من الحساب الرسمي لشرطة دبي
 صفية الصايغ
أمنية غريب القحطاني. الصورة من wam
نورا المطروشي. الصورة من wam
سارة العقروبي
6 صور

استطاعت المرأة الإماراتية بأن تكون عنصرًا مهمًا، وشريكًا ناجحًا في معظم قطاعات دولة الإمارات العربية المتحدة، ووضعت بصمتها المميزة، وخبرتها الكبيرة في مجالات عدة لتكون محط الإعجاب والتقدير عربيًّا وعالميًّا، وبمناسبة يوم المرأة الإماراتية الذي يوافق 28 أغسطس من كل عام كان لابد من تسليط الضوء على بعض الأسماء الإماراتية التي برزت في عام 2024، والإشادة بتفوقها وتميزها.


فيوم المرأة الإماراتية يعد بمثابة يوم وطني لرصد الإنجازات والمكاسب المتحققة للمرأة الإماراتية، وجاءت فكرة تخصيص يوم وطني للمرأة في الإمارات تأكيدًا على التزام الحكومة وإيمانها بالدور الفاعل للمرأة في بناء المجتمع وقدرتها على تخطي الصعاب، واعترافًا بإسهاماتها التنموية المختلفة، ودفعها نحو مواصلة تحقيق أعلى المكاسب لها ولمجتمعها.

 

بدور القاسمي

الشيخة بدور القاسمي
                                                            الشيخة بدور القاسمي

 

تعتبر الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي من الشخصيات البارزة في المجال الثقافي، فهي رئيسة مجلس الأمناء ورئيسة الجامعة الأمريكية في الشارقة، ورئيسة مجلس الإدارة ورئيسة مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار (SRTIP)، ورئيسة هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، ورئيسة مركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع). والمؤسسة والرئيسة التنفيذية لمجموعة كلمات للنشر، والمؤسسة والرئيسة لمؤسسة كلمات، ورئيسة مجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب، والمؤسسة لجمعية الناشرين الإماراتيين، والمؤسسة والرئيسة الفخرية للمجلس الإماراتي لكتب اليافعين، والرئيسة السابقة لاتحاد الدولي للناشرين.


في 29 يناير 2023 أصدر سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة مرسومًا بتعيينها رئيسةً للجامعة الأمريكية في إمارة الشارقة ورئيسةً لمجلس أمنائها.
وفي شهر مايو 2024 تم اختيار القاسمي لتتولى منصب سفيرة ملف الترشح الدولي "المشهد الثقافي لعصور ما قبل التاريخ في الفاية"، وحسب ما أعلنت عنه هيئة الشارقة للآثار فإن دور الشيخة بدور القاسمي سيتضمن تمثيل إمارة الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة أمام "اليونسكو" والمنظمات الدولية.


كما يدخل ضمن نطاق مسؤولياتها التنسيق بين الجهات الحكومية والاتحادية بما يضمن تسجيل ملف "المشهد الثقافي لعصور ما قبل التاريخ في الفاية"، بالشكل الذي يساعد في توثيق جهود الدولة في تسليط الضوء على عنصر التراث الثقافي المادي على الساحة الدولية، وتسجيله على قوائم اليونسكو من أجل الحفاظ عليه وترميمه وفق المعايير الدولية.
وتأتي خطوة اختيار الشيخة بدور القاسمي سفيرة لملف الترشيح الدولي من أجل دعم جهود الشارقة والإمارات العربية المتحدة الحثيثة في تسجيل الموقع الواقع بالمنطقة الوسطى للإمارة على قائمة التراث العالمي "اليونسكو".

سارة العقروبي

سارة العقروبي
                                                                سارة العقروبي


عندما سنطرق باب الفن الذي كان للمرأة الإماراتية نصيب بارز فيه فإنّ الفنانة سارة العقروبي خير سفير له، فهي فنانة ومعلّمة إماراتية متعددة التخصصات حائزة على شهادة الماجستير في الرسم من الكلية الملكية للفنون في لندن، وتستكشف العقروبي مفاهيم الثقافة والهوية في المجتمعات العربية والغربية على حد سواء، من خلال السياق الإقصائي الذي يتضمّن مفهوميّ "التبييض" و"الآخريّة"، وتسبر ممارستها الفنية أغوار التجارب الفردية والجماعية التي تعتمد بساطةً رشيقة في التعبير عن المكان، والحدود، وحسّ الانتماء.
وكانت الفنانة سارة العقروبي قد أسست "مشروع الرسائل"، وهي منصة إلكترونية تستعرض رسائل مكتوبة بواسطة أشخاص مجهولين. ويبرز هذا المشروع البُنى الاجتماعية في العالم العربي عبر إدخال النقد الثقافي إلى المجتمع المعاصر. وتشارك العقروبي في التقييم الفني لمنصة "مجموعة بنات"، وهي مجموعة مبتكرة تناقش مواضيع النسوية التقاطعية، والنوع الاجتماعي، وسياسات الهوية من منظور عربي. وقد حظي عملها باهتمام مجلات التصميم الرائدة مثل: إيسترو، وآي دي، وكلوس أب، كما عُرضت أعمالها محليًّا ودوليًّا في كل من مركز سومرسيت هاوس في لندن، وسالون دي مويبل في ميلان، ومعرض فيرسوس آرت بروجكت في إسطنبول، وبينالي البندقية، وأسبوع التصميم في هولندا ومي كولكترز روم في برلين، بالإضافة إلى معرض 421، وفن جميل، وآرت دبي، وفنّ أبوظبي.

 

يمكنكم التعرف أكثر على سارة العقروبي من خلال هذا اللقاء الخاص مع سيدتي:  سارة العقروبي في جلسة تصوير خاصة لـ سيدتي: الفن تنقيب ونحت في النفس للكشف عن الإبداع

نورا المطروشي

نورا المطروشي
                                                                     نورا المطروشي

طموح المرأة الإماراتية تجاوز حدود الأرض ليبلغ الفضاء، حيث نجحت بأن تغوص في علم الفضاء، وتكون عنصرًا مهمًا في مركز محمد بن راشد لعلوم الفضاء، وتعد نورا المطروشي أبرز وأهم الأسماء في هذا المجال، فهي قد انضمت إلى برنامج ناسا لرواد الفضاء 2021، وخاضت تدريبات في مجال إدارة مهام مختلفة في محطة الفضاء الدولية، والتدرب على مهمات السير في الفضاء، والبقاء لفترات طويلة في المحطة. بالإضافة إلى التدرب على جوانب عدة في نطاق العمليات، والمهمات الروتينية. وتشمل التدريبات التعامل مع أنظمة المحطة، والتحكم في الروبوتات، وكيفية التعامل مع أنظمة الحواسيب، وتخزين المعدات وتحديد مواقعها، والتواصل مع المحطات الأرضية، ودورات على طائرة T-38، ومهارات اللغة الروسية، ودورات أخرى حول المهارات القيادية، وصولاً إلى تمارين النجاة على اليابسة والماء، وتمارين بدنية متنوعة.


وفي شهر مارس من عام 2024 أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء عن تخرج رائدا الفضاء نورا المطروشي ومحمد الملا في برنامج "ناسا لرواد الفضاء 2021"، خلال حفل أُقيم في مركز جونسون للفضاء في هيوستون، الولايات المتحدة الأمريكية. وتأتي هذه الخطوة المميزة بعد عامين من التدريبات بدأت في يناير 2022، حيث أعدّت رائدي الفضاء الإماراتيين تمامًا لخوض أي مهمات فضائية في المستقبل.


يذكر أن المطروشي حصلت على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة الإمارات العربية المتحدة في 2015، وتلقت تدريبًا في جامعة فاسا للعلوم التطبيقية في فنلندا.
وتنتمي نورا لعضوية الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين، وإلى جانب تفوقها في الهندسة والرياضيات، نالت المرتبة الأولى في دولة الإمارات العربية المتحدة في الأولمبياد الدولي للرياضيات 2011. واختيرت أيضًا لبرنامج سفراء شباب الإمارات للعام 2013 في كوريا الجنوبية، والذي تم تنظيمه تحت رعاية ديوان ولي عهد أبوظبي.

صفية الصايغ

صفية الصايغ

أما فيما يخص نجاح المرأة في المجال الرياضي فتعد صفية الصايغ قائدة منتخب الإمارات الوطني للدراجات الهوائية للسيدات، وعضو مجلس دبي الرياضي، نموذج ناجح ومميز، حيث نجحت بالتأهل للدورة الأولمبية في باريس 2024، بعد جمعها 514 نقطة، لتكون أول دراجة إماراتية تشارك في الأولمبياد، ضمن سباق Women Elite Road Race لمسافة 158 كلم الذي أقيم على طرقات العاصمة الفرنسية. واحتلت الترتيب 47 عالميًّا ضمن أفضل 90 لاعبة في العالم طبقاً للوائح الاتحاد الدولي للدراجات واللجنة الأولمبية الدولية، والذي عزز من مكانتها كبطلة عالمية المستوى في سباق الدراجات الهوائية للسيدات، ومصدر فخر وإلهام لفتيات جيلها.
في بداياتها الرياضية مارست صفية الصايغ رياضات مختلفة منها السباحة والجمباز، وألعاب القوى، إلا أنها اتجهت لرياضة الدراجات، فكان التحاقها بعدة فرق رياضية منها النصر، وشرطة دبي. حيث بدأت مع نادي النصر عام 2017، وفي عام 2018 التحقت بفريق أبوظبي للدراجات الهوائية للسيدات، وبعد ذلك عادت إلى نادي النصر مرة أخرى ومع الأيام ظهرت موهبتها الاستثنائية التي لفتت الأنظار ومهدت لها الطريق للالتحاق بمنتخب الإمارات للدراجات في عمر 14 سنة.
وقعت الصايغ أول عقد احترافي مع فريق "WorldTour" للمحترفين لتكون أول لاعبة إماراتية في تاريخ دراجات الإمارات تنضم إلى صفوف فريق محترف، وتشارك في البطولات الخارجية ، وفي عام 2021 انضمت لفريق الإمارات القابضة للدراجات الهوائية، (ADQ)، تحت مظلة الاتحاد الدولي، وهو ما أتاح لها المجال وفي وقت قصير من توسيع مشاركتها وحضورها القوي في منافسات البطولات الخارجية، منها طواف جزيرة تشونغ مينغ وطواف قوانغشي في الصين، لتصبح أول رياضية إماراتية تتنافس في سباق الجولة العالمية للسيدات التابعة للاتحاد الدولي للدراجات.

أمنية غريب القحطاني

أمنية غريب القحطاني


وفي المجال العلمي نجحت الباحثة الإماراتية أمنية غريب القحطاني، الحاصلة على درجة الدكتوراه من كلية التربية في جامعة الإمارات العربية المتحدة بأن تطور أداة لتحديد أعراض التوحد عند الأطفال تحديدًا في مرحلة الروضة، كما طورت القحطاني أداة تساعد المعلمين على تحديد أعراض التوحد عند الأطفال، بشكل دقيق مقارنة بالأدوات المترجمة إلى اللغة العربية المستخدمة.
وتساهم هذه الدراسة في سد الفجوة الكبيرة في مجال الكشف المبكر عن مرض التوحد.
واستعانت القحطاني بـ381 طفلًا إماراتيًّا لتطوير أداة التقييم PAC، حيث يتم تقييم كل طفل بإشراف من المعلم في مختلف إمارات الدولة، وتم استيفاء كافة الدراسات اللازمة لكي يتمكن معلمو الروضة من استخدام الأداة، والتأكد من فاعليتها في تقييم التوحد عند الأطفال بدقة، وتشمل الأداة 29 عَرَضًا من أعراض التوحُّد، وكلما كانت الدرجة التي تسجِّلها الأداة للطالب أعلى ارتفع خطر احتمال إصابته باضطراب طيف التوحُّد، وبالتالي يتم تحويل الطفل لمتخصص لتقييمه بشكل نهائي.

مريم بونفور

مريم بونفور


تعد المهندسة مريم بونفور أول عنصر نسائي متخصص في مجال الاستثمار في الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة المباني في شرطة دبي، وذلك بعد التحاقها للعمل في الإدارة العامة للدعم اللوجستي عام 2019 فور تخرجها من جامعة الشارقة بتخصص علوم هندسة الطاقة المتجددة والمستدامة.


ونجحت المهندسة بونفور في عام 2024 بأن تشغل منصب مدير ملف مشاريع تحسين كفاءة الطاقة في مباني شرطة دبي، إداريًّا وتنفيذيًّا، وهو واحد من أهم وأكبر المشاريع الاستراتيجية في القوة، ويضم فريق العمل نخبة مميزة من المهندسين الشباب المتخصصين في مجال الطاقة المتجددة وادارة المباني.


وعملت مريم بونفور في قسم ترشيد الطاقة في إدارة البيئة والصحة والسلامة العامة بعد انضمامها للعمل في شرطة دبي فور تخرجها، وحققت عدداً من الإنجازات أبرزها:حصولها على شهادة الملكية الفكرية عن بحث مختص في مجال (تحويل النفايات إلى طاقة) في عام 2021،وفوزها بجائزة المدير العام عن فئة أفضل موظف تخصصي من الكادر المدني على مستوى الإدارة العامة للدعم اللوجستي، وكانت المهندسة بونفور قد انضمت إلى مجلس علماء شرطة دبي بين عامي 2020 و2022. كما شاركت في العديد من البطولات الرياضية ممثلة القيادة العامة لشرطة دبي منها بطولة الشيخة هند للسيدات في عام 2022 وعام 2023 والألعاب الحكومية في عام 2023.