تحرك عاجل من الأمم المتحدة لتأمين لقاحات مرض جدري القرود

تحرك عاجل من الأمم المتحدة لتأمين لقاحات مرض جدري القرود
طرح مناقصة طارئة لتأمين لقاحات جدري القرود للدول المتضررة من الأزمات - الصورة من unsplash

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، عن طرح مناقصة طارئة لتأمين لقاحات مرض جدري القرود للدول المتضررة من الأزمات، وذلك بالتعاون مع تحالف اللقاحات (جافي) ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا ومنظمة الصحة العالمية.

ويشمل ذلك التعاون أيضًا العمل مع تحالف اللقاحات ومنظمة الصحة للبلدان الأمريكية، وكذلك مع التحالف العالمي للقاحات والتحصين ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا، ومنظمة الصحة العالمية، إذ يمكن أن يسهل هذا التعاون التبرع باللقاحات من المخزونات الحالية في البلدان ذات الدخل المرتفع.

12 مليون جرعة حتى 2025

وقالت تلك المنظمات في بيان مشترك، أنه يمكن إبرام اتفاقيات لما يصل إلى 12 مليون جرعة حتى 2025، اعتمادا على القدرة الإنتاجية للمصنعين.

وبحسب البيان المشترك، ستبرم منظمة الأمم المتحدة "يونيسف" بموجب المناقصة اتفاقيات توريد مشروطة مع الجهات المصنعة للقاحات، وسيتيح شراء اللقاحات وشحنها دون تأخير بمجرد تأكيد التمويل والطلب والاستعداد والمتطلبات التنظيمية.

موعد إدراج لقاحات جدري القرود

وستقوم منظمة الصحة العالمية بمراجعة المعلومات التي قدمها المصنعون، ومن المتوقع الانتهاء من مراجعة إدراج الاستخدام في حالات الطوارئ بحلول منتصف سبتمبر.

وتنظر المنظمة في طلبات الحصول على تراخيص طوارئ للقاحين من إنتاج شركة "بافاريا نورديك" وشركة "كيه.إم. بيولوجيكس" اليابانية.

جدري القرود يشكل قلقاً دولياً

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد أعلنت في وقت سابق من شهر أغسطس المنصرم، أن جدري القرود يشكل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا بعد تفشي العدوى الفيروسية في جمهورية الكونجو الديمقراطية وانتشارها إلى الدول المجاورة.

وأفاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إنه تم الإبلاغ عن أكثر من 18 ألف حالة يشتبه في إصابتها بجدري القردة في الكونجو الديمقراطية والبلدان المجاورة حتى الآن هذا العام بالإضافة إلى 629 حالة وفاة بينما تم تأكيد أكثر من 150 حالة في بوروندي.

كما أكدت السويد وتايلاند اكتشاف حالات لديها مصابة بالسلالة "كلاد آي.بي" من الفيروس.

معالجة دوافع التفشي

وأبان الدكتور تيدروس، إن منظمة الصحة العالمية تعمل مع حكومات البلدان المتضررة والمراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها وشركاء آخرين "لفهم ومعالجة أسباب هذه الفاشيات".

وأضاف، على سبيل المثال، نوفر آلات لتحليل عينات الدم وتأكيد حالات جدري القردة؛ وندعم المختبرات لإجراء التسلسل الجيني للعينات الفيروسية.

وأوضح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، أن المنظمة تدعم على الأرض التحقيق في الحالات وتتبع المخالطين وتدريب العاملين في مجال الرعاية الصحية.

وفي سياق متصل: الصحة العالمية تعلن جدري القرود حالة طوارئ صحية بعد تفشيه في عدد من الدول

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس