تايلاند تعلن إصابة رجل بسلالة فرعية من جدري القردة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

أكدت تايلاند، الخميس 22 أغسطس 2024، أن الحالة التي تم الإبلاغ عن إصابتها بجدري القردة هذا الأسبوع مصابة بالسلالة الفرعية "1بي" من المرض، وهي ثاني حالة إصابة مؤكدة من هذه السلالة خارج أفريقيا.
والمصاب هو رجل أوروبي يبلغ من العمر 66 عاماً وصل إلى تايلاند الأسبوع الماضي من دولة أفريقية لم تحددها السلطات ينتشر فيها المرض.

مراقبة المختلطين

وقال تونجتشاي كيراتي هاتايكورن، مدير عام إدارة مكافحة الأمراض، للوكالة إن السلطات التايلاندية تتعامل مع الحالة على أنها مصابة بالسلالة الفرعية 1 من جدري القردة؛ لأن الرجل، الذي يبلغ من العمر 66 عاماً ويقيم في تايلاند، وصل في 14 أغسطس من دولة أفريقية تنتشر فيها هذه السلالة.
وأضاف تونجتشاي: "بعد وصوله في نهاية الرحلة، كان هناك إطار زمني ضئيل اختلط فيه مع آخرين"، مشيراً إلى أنه "وصل في نحو الـ06:00 مساء، وفي اليوم التالي، 15 أغسطس، زار الطبيب في المستشفى".
وتابع تونجتشاي أن الرجل خضع لاختبار لتحديد ما إذا كان مصاباً بالسلالة الفرعية 1، ومن المتوقع ظهور النتيجة بحلول يوم الجمعة.
وأردف أن السلطات تراقب أيضاً 43 شخصاً في البلاد ربما يكونون قد اختلطوا بالمريض.

أولى علامات التفشي

وأثارت السلالة 1بي قلقاً عالمياً بسبب سهولة انتشارها عن طريق الاختلاط العادي.
وأكدت السويد حالة إصابة بهذه السلالة الأسبوع الماضي نتيجة زيادة تفشيها في أفريقيا، وهي أول علامة على انتشارها خارج القارة السوداء.
وقالت تايلاند أمس الأربعاء إن الرجل الذي تأكدت إصابته بجدري القردة توقف بصورة عابرة في إحدى دول الشرق الأوسط، دون أن يذكر اسمها أيضاً، قبل أن يتوجه إلى تايلاند.
ورصدت تايلاند 800 حالة إصابة بالسلالة الفرعية 2 من جدري القردة منذ 2022، لكنها لم ترصد حتى الآن أي حالات إصابة بالسلالة الفرعية 1 أو السلالة الفرعية 1بي.
تابعوا المزيد: كل ما تريدون معرفته عن جدري القرود

التأهب والجاهزية

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، الأسبوع الماضي، أعلى مستويات التأهب بسبب تفشي المرض في أفريقيا عقب انتقال حالات الإصابة من جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى دول مجاورة.
وتوجد 27 ألف حالة إصابة وأكثر من 1100 حالة وفاة، أغلبهم من الأطفال، في جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ بداية التفشي الحالي في يناير 2023.
ولم تحث منظمة الصحة العالمية على فرض قيود على السفر للحد من تفشي جدري القردة.
فيما أكد المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، هانز كلوغه، الثلاثاء، أن العالم يعرف الكثير عن مرض جدري القردة، وبالتالي لا يمكن اعتباره وباء "كوفيد الجديد".
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس