وفاة الفنانة التشكيلية السعودية صفية بن زقر

الفنانة التشكيلية السعودية صفية بن زقر في ذمة الله - الصورة من موقع معهد مسك للفنون
الفنانة التشكيلية السعودية صفية بن زقر في ذمة الله - الصورة من موقع معهد مسك للفنون

انتقلت إلى رحمة الله اليوم الموافق 12 سبتمبر 2024رائدة الفن التشكيلي السعودي الفنانة صفية بن زقر والتي وافتها المنية بعد مسيرة تشكيلية حافلة وضعت فيها بصمتها المضيئة بالإبداع في المشهد الثقافي والفني السعودي.

الفنانة التشكيلية السعودية صفية بن زقر في ذمة الله

وأعلنت جمعية الثقافة والفنون بجدة، عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، ونعتها في تغريدة قالت فيها: "رائدة الفن التشكيلي السعودي الفنانة صفية بن زقر والتي وافتها المنية بعد مسيرة تشكيلية حافلة وضعت فيها بصمتها المضيئة بالإبداع في مشهدنا الثقافي والفني".

من هي الفنانة التشكيلية صفية بن زقر؟

صفية بن زقر، هي فنانة تشكيلية سعودية، اشتهرت بتوثيقها في رسوماتها للفلكلور والمظاهر الاجتماعية والثقافية والمعمارية لمدينة جدة ومنطقة الحجاز.

ولدت صفية بن زقر في عام 1940 بحارة الشام في قلب مدينة جدة القديمة، وانتقلت مع أهلها إلى القاهرة في أواخر عام 1947، حيث كانت في السابعة من عمرها.

حصلت على شهادة الثانوية الفنية عام 1960 لتغادر القاهرة إلى بريطانيا كي تلتحق بـ Finishing school، لمدة ثلاث سنوات دراسية، ثم التحقت ببرنامج دراسي بكلية سانت مارتن لتحصل على شهادة في فن الرسم والجرافيك، وفي عام 1963 عادت صفية بن زقر إلى جدة، شاهدة على عمليات التعرية التي كانت تطال المدينة القديمة، ما دعاها إلى البدء في مشروعها الفني التوثيقي.

أسلوبها الفني

الفنانة التشكيلية السعودية صفية بن زقر لكان لها دور كبير في ريادة الحركة التشكيلية النسائية، حيث تتمتع بقدرات كبيرة في رصد الواقع الاجتماعي والبيئي للمملكة، ولهذا جاءت لوحاتها راصدة للعديد من العادات والتقاليد خصوصا ما يتعلق بالمرأة والأسرة هذا بالإضافةإ اقتناص الكثير من ملامح الطبيعة لمختلف مناطق المملكة.

الفنانة بن زقر تعد أيضًا أستاذة في الإبداع الزيتي ولها أسلوبها الخاص في الطرح بانطباعية راقية معاصرة وشفافية في اللون والفكرة تحرص في كثير من أعمالها على الجانب الإنساني، وتؤكد على الملامح والتعابير في الوجوه كما تبحث عن أدق التفاصيل في زوايا التاريخ والتراث.

جوائز وتكريمات

فازت الفنانة صفية بن زقر بجائزة كأس ودبلوم دي إكسيلانس من جرولادورا عام 1982 في إيطاليا، كذلك شهادات تقدير عديدة ودروع تكريم لإنجازاتها الفنية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس