وزارة الثقافة تحصل على وسام أخلاقيات الذكاء الاصطناعي خلال مؤتمر القمة العالمية

وزارة الثقافة
وزارة الثقافة تحصل على وسام أخلاقيات الذكاء الاصطناعي خلال مؤتمر القمة العالمية

تكريماً لجهودها الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، حصلت وزارة الثقافة، على وسام أخلاقيات الذكاء الاصطناعي لعام 2024 من الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، وذلك خلال مؤتمر "القمة العالمية للذكاء الاصطناعي 2024" الذي نظمته الهيئة في نسخته الثالثة، بالرياض.

الذكاء الاصطناعي في وزارة الثقافة

تُعد وزارة الثقافة من أوائل الجهات التي تبنّت مبادرة أخلاقيات الذكاء الاصطناعي منذ سبتمبر عام 2022م، واستحقت هذا الوسام بفضل التزامها بتطبيق مبادئ الأخلاقيات في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وتأتي مبادرة أخلاقيات الذكاء الاصطناعي ضمن الجهود الحكومية الراهنة لدعم الاستراتيجية الوطنية للمملكة في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث تهدف إلى دعم وتعزيز البحث والابتكار، وترسيخ النمو الاقتصادي، بالإضافة إلى وضع مبادئ توجيهية دقيقة تتعلق بأخلاقيات الذكاء الاصطناعي.

كما تُسهم في حوكمة نماذج الذكاء الاصطناعي من خلال الحد من الآثار السلبية المحتملة (اقتصادياً واجتماعياً وغيرها)، وضمان الاستخدام المسؤول للتقنيات الحديثة عبر تبني المعايير الأخلاقية عند تطوير الحلول القائمة على الذكاء الاصطناعي.
ويُعزز حصول وزارة الثقافة على الوسام من مكانتها بوصفها منصة للابتكار المسؤول، كما يُؤكّد التزامها العميق بترسيخ الأخلاقيات في استخدام التكنولوجيا لتحقيق الأهداف الوطنية تحت مظلة رؤية المملكة 2030.
في سياق منفصل: وزير الثقافة يتفقد مركز الملك فهد الثقافي في الرياض

القمة العالمية للذكاء الاصطناعي

في ظل التطورات المتسارعة للذكاء الاصطناعي التوليدي، تُدرك القمة العالمية للذكاء الاصطناعي ضرورة التوازن بين النظرية والواقع عند مناقشة إمكانيات الذكاء الاصطناعي. تهدف القمة إلى معالجة الأسئلة الصعبة التي تُواجه تطوير الذكاء الاصطناعي، لضمان تحويل إمكانياته إلى واقع ملموس يُفيد البشرية جمعاء.​​
واستعرضت القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة التي تنظمها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" في الرياض أوجه الاهتمام الدولي بالبيانات والذكاء الاصطناعي في ظل النمو المتزايد في قطاع الذكاء الاصطناعي وتأثيراته في اتخاذ القرارات التي تمكن الإنسان من العمل بشكل أسهل في القطاعات المختلفة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على إكس