انطلاق مهرجان الغناء بالفصحى في الرياض نوفمبر المقبل

انطلاق مهرجان الغناء بالفصحى في الرياض نوفمبر المقبل 
سيقدم مهرجان الغناء بالفصحى تجربة تفاعلية للزوار ذات طابع ثقافي

ينطلق مهرجان الغناء بالفصحى في نسخته الرابعة خلال الفترة من 7-8 نوفمبر في بمركز الملك فهد الثقافي في الرياض، بمشاركة ستة من أشهر نجوم الغناء في الوطن العربي، حيث سيتمكن الجمهور من حضور الفعالية من خلال التذاكر التي سيتم الإعلان عن شرائها قريبًا.

مهرجان الغناء بالفصحى

وأوضحت الهيئة، عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، أن المهرجان يأتي احتفاءً بجماليات اللغة العربية الفصحى، وتكريمًا للألحان العربية الأصيلة.

وستتضمن الأمسيات الغنائية باقة مختارة من الأعمال التي تمزج بين روعة الكلمات العربية الفصيحة، والألحان المتنوعة المستوحاة من المقامات العربية التقليدية.

كما سيقدم مهرجان الغناء بالفصحى تجربة تفاعلية للزوار ذات طابع ثقافي، وتجديد ذاكرة الموسيقى السعودية.

فعاليات موسيقية ثقافية متنوعة

ويأتي هذا المهرجان ليعكس التزام هيئة الموسيقى بتنظيم فعاليات موسيقية ثقافية متنوعة، تهدف إلى تعزيز حضور اللغة العربية الفصحى في المشهد الثقافي، والاحتفاء بها من خلال إبداع فني يربط بين الموسيقى والثقافة، محليًا وعربيًا.

الاحتفال بجماليات اللغة العربية

ومن المقرر أن يحتفل مهرجان الغناء بالفصحى بجماليات اللغة العربية والألحان الأصيلة، وتقديم مجموعة من الأغاني تجمع بين الكلمة العربية الفصيحة و ألحان متنوعة مستمدة من المقامات العربية، وتهيئة تجربة فنية تلتقي فيها أصالة الموروث الغنائي العربي بالإبداع الموسيقي الحديث.

توثيق تاريخ الفن السعودي

وكانت هيئة الموسيقى قد أطلقت، في وقت سابق، مبادرة "ذاكرة الموسيقى السعودية" بهدف توثيق تاريخ الفن السعودي من خلال صناعة مرجع موثوق لتاريخ الفن السعودي، وإبراز أهميته وتأثيره الإقليمي، وتوفير مادة بحثية موثقة أكاديمياً للموسيقيين والباحثين والمهتمين، وتسليط الضوء على الأعمال الموسيقية ذات القيمة الفنية العالية التي لم تأخذ حقها الإعلامي والجماهيري.

وتم الكشف خلال المبادرة عن المراحل التي اتّبعتها الهيئة في تلك المبادرة بدايةً من جمع حقوق استخدام الأعمال الموسيقية والغنائية الكلاسيكية، التي انتهت منها وانتقلت للمرحلة الثانية تدوين الأعمال موسيقياً، على أن تنتقل منها إلى مرحلة صناعة محتوى توثيقي، ثم إعادة إنتاج وتوزيع الأعمال الموسيقية الهامة المتوقع أن تعمل عليها خلال العام القادم، وبعد أن تُنهي جميع هذه المراحل تصل إلى المرحلة الأخيرة المتمثلة في بناء منصة متكاملة.

للمزيد: بالفيديو والصور.. هيئة الموسيقى تكشف تفاصيل حفل روائع الأوركسترا السعودية في لندن

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس