فتاة رومانسية
الأشخاص الرومانسيون هم أيضاً رومانسيون في بيئاتهم

هل تعتبر نفسك شخصاً رومانسياً؟ هل تعتقد أن الرومانسية مهمة في الحياة، وقبل كل شيء، في العلاقات العاطفية؟ وماذا يعني أن تكون رومانسياً؟
يخبرنا عالم النفس سيباستيان جيرونا، وهو عالم نفس متخصص في العلاقات الإنسانية، معنى أن تكون رومانسياً؛ وهو أن تتمتع بنوع من الحساسية ورهافة المشاعر ورقة الأحاسيس، مما يجعلك تتعاطف سريعاً وتتأثر كثيراً وتعطي بلا حدود، فتنسكب مشاعرك فياضة على الآخرين.

إذا أردت التعرف أكثر إلى الشخصية الرومانسية وعما إذا كنت تتمتع بهذه الشخصية؛ تابع السياق التالي.

الرومانسية تنشأ منذ الصغر

الشخصية الرومانسية تتسم باللطف والوفاء والتفاهم


تقول أمينة سليم جابر، استشاري تنمية بشرية وعلاقات أسرية لـ"سيدتي": "الشخصية الرومانسية شخصية واضحة للعيان، وتظهر مواصفات أو مميزات هذه الشخصية عندما توضع بمواقف معينة وتتعامل مع الآخرين، فالرومانسية لا يمكن إظهارها إلا في العلاقات، والأشخاص الرومانسيون هم أيضاً رومانسيون في بيئاتهم وعلاقاتهم، يسبغون عليها مشاعرهم وأحاسيسهم، وأبرز ما يتميز به الرومانسيون مهاراتهم الاجتماعية الفريدة في تكوين الصداقات والوصول لعلاقات طيبة مع الكثيرين، وهنا يتبادر إلى الذهن تساؤل: هل الشخص الرومانسي هو من يصنع رومانسيته أم أنه ولد بها؟".
تقول أمينة: "نحن نتعلم العديد من خصائص شخصيتنا في البيئة التي ننشأ فيها؛ أي في الأسرة وفي المجتمع الذي شببنا فيه على أننا في هذه البيئة النفسية التي تطورنا فيها؛ نتعلم أن نرى ونفهم ونتفاعل، ونتعلم من آبائنا كثيراً من الأشياء، ثمّ تنتقل هذه القيم في الأسرة، حتى لو لم يتم ذكرها، ومن هنا تنشأ الشخصية العطوفة المعطاءة أو الحساسة الرومانسية، لتزداد خصائصها ومميزاتها مهما كبر عمر الإنسان واتسعت تجاربه وزادت حساسيته واحتكاكه بالمجتمع وبالمحيطين به".
وفي ظل السياق الرومانسي، تعرفي إلى أفلام كوميدية رومانسية خلدها التاريخ

خصائص الشخصية الرومانسية

تتسم باللطف والوفاء والتفاهم

عندما يُطلب من الأشخاص الرومانسيين إدراج أهم الصفات في الشريك المحتمل، فإن اللطف، والجاذبية الجسدية، والشخصية المميزة، والدخل المادي المرتفع تكون أعلى القائمة، ولكن بمجرد أن ينخرطوا بعلاقة؛ تنكمش كل هذه المتطلبات، وقد وجدت الأبحاث أن أولئك الذين يلبي شركاؤهم مُثُلهم من حيث العاطفة المتأججة والحب والولاء؛ يكونون أكثر ارتياحاً لعلاقاتهم.

تعتمد الحدس وترفض قيم التحليل

تقول أمينة: "يستمتع ذوو الشخصية الرومانسية بالأشياء التي تبدو وكأنها تتحدى التفسيرات العقلانية ولو قليلاً. إنهم متحمسون لكل ما يتعلق بالمشاعر ولا يثقون في العقل كمرشد لحياتهم. إنهم يعتقدون أنه ليس عليك أن تفكر كثيراً، وأن عليك أن تترك الغريزة حرة".

تتسم بالضمير الحي

تقول أمينة: "الضمير إحدى أهم سمات الشخصية الرومانسية، والذي يعني أن تكون موثوقاً وعملياً، وأن تتبع القواعد وتكون منظماً. قد لا تبدو هذه المجموعة من السمات هي الأكثر جاذبية، لكنها حزمة جيدة لشريك طويل الأمد، حيث يميل الأشخاص الذين يتمتعون بضمير حي إلى جلب هذه السمة إلى علاقاتهم، ويكونون أكثر جدارة بالثقة ويمكن الاعتماد عليهم".

تعتمد العفوية وترفض الخبرة والتعلم

غالباً ما يشكك الرومانسيون في قيم التعلم الجامدة، بل ويعتقدون أن الأنشطة المهمة يجب أن تنشأ بشكل عفوي بدلاً من أن يتم تدريسها. إن فكرة أن الناس بحاجة إلى التفكير بشكل عقلاني وشامل حول المهنة التي يختارونها أو من سيتزوجون، على سبيل المثال، تبدو بالنسبة لهم وكأنها تدخل في أحداث القدر وجوانب الحياة التي يجب أن يكون لها نهج أكثر عفوية وطبيعية، فهم يحبون فكرة الوقوع في الحب مثلاً، ولكنهم لا يبحثون في ماهية الحب، وعما إذا كان الحب يحمل مقومات الاستمرار أم لا.

تعتمد الصدق

دائماً ما يكرس ذو الشخصية الرومانسية نفسه لقول ما يفكر فيه أو يشعر به. ولديه حساسية من فكرة الكذب أو امتلاك الأسرار، وهو يتخيل أن التعليم الجيد والعمل بمنطق العقل هو حجر عثرة يقمع التعبير فيما يشعر به.

شديدة المثالية

يتحمس الرومانسي من خلال التفكير في الكيفية التي يمكن أن تكون بها الأمور من وجهة نظر مثالية ويحكم على ما هو موجود بالفعل مقارنة بمعيار البديل الأفضل المتخيل. في معظم الأحيان، ينتج الواقع خيبة أمل عميقة وغضباً عندما يفكر في الظلم والمراوغات والتسويات التي يقدمها الأقوياء. والرومانسيون عامة في كثير من الأحيان غاضبون من الآخرين، ويتفاجأون بتصرفاتهم (والتي قد تبدو استغلالية وانتهازية)، ويشعرون بالغضب من الأدلة على السلوك الانتهازي والمبني على المصلحة الذاتية من قبل أفراد المجتمع.

تتمتع بالجدية

الرومانسيون لا يقبلون الواقع، ينصبّ اهتمامهم على الكيفية التي يريدون أن يكونوا بها، ولذلك فإنهم لا يحبون الفكاهة الساخرة؛ لأنهم يعتقدون أنها انهزامية.

تحب الأشياء الغريبة والمتفردة

المتمردون الرومانسيون يحبون الأشياء النادرة والغريبة. ويتماهون مع الأشياء غير المعروفة لغالبية الناس، هم لا يحبون الأشياء الشائعة أو الروتينية، خاصة في حياتهم الشخصية. إنهم ينجذبون إلى البطولة والعواطف وأي شيء يعتبرونه غير ممل.
نحو المزيد من الرومانسية قد ترغبين في التعرف إلى: أجمل الروايات الرومانسية.. خيارات تستحق القراءة