كيفية طرد الأفكار السلبية للتخلص من القلق

فتاة تستند برأسها بحزن على الشباك تطاردها الأفكار السلبية
فتاة تستند برأسها بحزن على الشباك تطاردها الأفكار السلبية

الأفكار السلبية لها مقدرة مدهشة في التأثير على مزاجك الشخصي ورفاهيتك بالحياة، حيث تظل حبيسة داخلك لفترة طويلة تأسرك بقيودها وترزح تحت وطأة ثقلها، فتظل مسيطرة عليك لتقلب حياتك رأسًا على عقب، ما لم يتم اتخاذ التدابير اللازمة لجعلها تختفي. وفي بعض الأحيان قد يكون من الصعب إخراجها، فكلما حاولت عدم التفكير بها تجد نفسك تفكر بها بل وتستسلم لها، فكيف يمكننا القضاء على الأفكار السلبية ووضع حد لها نهائياً؟ بالسياق الآتي التقت "سيدتي" سميرة وجدي عبد العزيز، اختصاصي تنمية بشرية ودعم ذاتي؛ لتقدم لك بعض النصائح الجيدة لتساعدك على طرد الأفكار السلبية للتخلص من القلق الذي يسيطر عليك جراءها.

الأفكار السلبية ما هي إلا أفكار غير واقعية

فتاة يبدو انها قلقه بسبب سيطرة الأفكار السلبية غير الواقعية عليها 


تقول سميرة وجدي عبد العزيز لسيدتي: إن الأفكار السلبية ما هي إلا أفكار غير واقعية تسيطر عليك وتسبب لك القلق دائمًا، حيث تجد نفسك تجنح نحو السيئ والسلبي، فتظل تتساءل ماذا لو حدث هذا الأمر بطريقة سيئة؟ وماذا سيترتب على السيئ سوى الأسوأ؟ وكيف ستتفاعل مع كل هذا السوء بالمستقبل، والمستقبل من الأساس غامض مظلم بلا بارقة أمل، وتظل تصول وتجول تصطدم بحوائط من اللامنطق السلبي لتصل لاستنتاجات خاطئة تخطفك لتهوى بك إلى القاع، في حين أن الأمر قد يكون أبسط وأهون من ذلك بكثير فقط لو نظرت له بإيجابية.
وإذا تابعت السياق التالي ستتعرفين على: أسباب التفكير السلبي وطرق التخلص منه

تداعيات الاستسلام للأفكار السلبية

تؤكد عبد العزيز أن وجود أفكار من هذا النوع يحدث لعدد أكبر مما تتخيل من الناس الذين لا يتحدثون ولا يحكون عنها عادة، لأن هذه الأفكار المتكررة بشكل عام تصيب الشخص الذي يعاني منها بالشلل، وتسبب الخجل، فيصعب عليه فهم سبب حدوثها. وعلى الرغم من وجود أنواع عديدة من الأفكار المشوهة (غير الواقعية) قد تصيب الناس بالقلق إلا أن الأمر قد يكون أكثر خطورة من ذلك فمثل هذه الأفكار قد تتسبب:

  • بالجنون وفقدان السيطرة.
  • الإصابة بمرض مميت أو نادر.
  • جرح مشاعر شخص مقرب منك.
  • الشعور بالذنب أو الخجل لشيء تم القيام به أو لم يتم القيام به.
  • توقع المواقف المستقبلية المفعمة بالتشاؤم والتي قد تسبب مشاكل أو التي قد تسوء.
  • فقدان المقدرة في التعرف على الذات والشك في النفس.
  • الخوف من حدوث بعض المصائب ، الخ...

التخلص من الأفكار السلبية ليس سهلًا

وتقول عبد العزيز: في كثير من الأحيان نصر على أنفسنا أنه لا ينبغي لنا أن نفكر في هذه الأفكار السلبية، وأن علينا أن نبذل جهدًا لجعلها تختفي، إلا أن الأمر ليس بهذه السهولة، فكلما حاولنا إخفاء هذه الأفكار لا ننجح لأن الدماغ البشري معقد للغاية، فلا يمكننا أخذ ذكرى أو فكرة ومحوها ببساطة، ولقد ثبت أن أي شيء تحاول مقاومته عقليًا سيصبح أكثر ثباتًا. لذلك، كلما حاولت التخلص من الأفكار السلبية أصبحت أكثر استمرارًا وأكثر حدة وتكرارًا.
قد ترغب في الإجابة على السؤال التالي: كيفية التخلص من الأفكار السلبية في العقل الباطن؟

طرق واستراتيجيات تمكنك من طرد الأفكار السلبية

فتاة تمتلئ رأسها بالأفكار السلبية وتجلس القرفصاء وينبغي كسر حلقة التفكير السلبي نحو الإيجابية


وهنا توضح عبد العزيز: ضع في اعتبارك أنك بحاجة إلى اتباع بعض الممارسات الفعالة لتصفية ذهنك وتخليصه من كل تلك المشاعر والأحاسيس السيئة.

  • عندما تظهر تلك الأفكار السلبية أول شيء يجب فعله هو تركها وافتراض أنها لن تسبب لك أي ضرر. أنت تعرف ببساطة أنها مزعجة ولكنك تعلم أيضًا أنها لن تؤذيك وأن ما تفكر فيه غير عقلاني، وأنه لا علاقة لها بالواقع وأنها لن تحدث فهي غير ضارة تمامًا. أي أنه عليك أن تكون على يقين من أنه يمكنك الاستمرار في حياتك بشكل طبيعي تمامًا بوجود أو عدم وجود تلك الأفكار فهي محض أفكار لا أكثر ولا أقل.
  • في اللحظة التي تكسر فيها روتينك بسبب ظهور تلك الأفكار، ستصبح أكثر ثباتًا وأحد الأشياء التي يمكنك القيام بها هو تغيير حوارك الداخلي، فالحديث الذي تجريه مع نفسك عند ظهور تلك الأفكار غير السارة لا بد أن يتغير وأن تجعل نفسك بنفسك رافضًا إيحاءات أفكارك السلبية، وتوقف استرسالك في التفكير بتداعياتها
  • اعمل على تغيير لغة الجسد الخاصة بك، وعلى الرغم من أن هذا الأمر قد يبدو سخيفًا، إلا أنك إذا كنت عابسًا أو مكفهرًا مقطبًا حاجبيك أو قلقًا فقد تكون تحت وطأة التفكير السلبي. وهذا النوع من لغة الجسد يمكن أن يقوض احترامك لذاتك، ويؤدي إلى انعدام الثقة، ولتغيير ذلك ابتسم أكثر وحافظ على وضعية منفتحة.
  • حاول التحدث بصراحة عن الأمور التي تقلقك، فليس من الجيد أن تحتفظ بالأشياء السلبية لنفسك ولا تخبر أحداً بما تشعر به أو المشاكل التي تواجهها. فإذا كانت لديك أفكار سلبية، عبر عنها بالكلمات وسيساعدك ذلك على حل مشاكلك بطريقة أكثر فعالية.
  •  حاول إفراغ عقلك من وقت لآخر، فمن الصعب الحفاظ على الاسترخاء والهدوء ويمكنك الاسترخاء ولو حتى لمدة دقيقة من خلال اليوغا أو التأمل وسوف تتمكن من ملء رأسك بأشياء أكثر جمالاً وإيجابية.
  • غيّر وجهة نظرك إلى الجانب الإيجابي. يمكن أن تكون الأفكار السلبية نتيجة لمناهج أو وجهات نظر سيئة. على سبيل المثال، أخبر نفسك أنك تمر بفترة صعبة للغاية مليئة بالمشاكل، وأخبر نفسك أنك تواجه تحديات معينة ولذلك يتعين عليك العمل على إيجاد حلول لها، واعلم أنه على الرغم من أنك قد تكون تشير إلى نفس الشيء، إلا أن وجهة النظر الثانية الأكثر تفاؤلاً يمكن أن تحدث فرقًا.
  • اسمح لنفسك أن تكون مبدعاً، استكشف مشاعرك من خلال الرسم أو الكتابة، واستخدم أشكال التعبير الإبداعية هذه كعلاج ذاتي. ستشعر بالإنفراج وستكون قادرًا على فهم مشاعرك وأفكارك والتحكم فيها بسهولة أكبر.
  • ابتعد عن البيئة السلبية، فالأفكار السلبية يمكن أن تأتي من البيئة. فإذا كنت محاطًا بأشخاص سلبيين، فمن المحتمل أنك تفكر مثلهم. إن الابتعاد عن تلك البيئة الفاسدة يمكن أن يكون مفيدًا جدًا بالنسبة لك. ربما يكون القيام بنزهة منتظمة إلى الحديقة أو السينما أو المتحف كافيًا لوضع هذه الأنواع من التأثيرات جانبًا. ضع في اعتبارك أنك بحاجة إلى الحصول على مساحة خاصة بك تنعم فيها بالسلام والاسترخاء للتخلص من الأفكار السلبية.
  • بالنهاية حاول دائماً التفكير في الأشياء التي تستحق العناء حقًا، ولا تنس الأشياء الجيدة التي هي جزء من حياتك. درب عقلك على التركيز عليها وقم بإدراجها لتشعر بالامتنان والرضا عن كل ما لديك. بغض النظر عن مدى صغر حجمها بالنسبة لك. في بعض الأحيان تكون هذه الأشياء تحت أنوفنا، وبالكاد ندركها على حقيقتها أنها أشياء جيدة حقًا وأنها ستحل محل الأفكار السلبية.

نحو المزيد من ذات السياق يمكنك متابعة الرابط: طرق التخلص من الأفكار السلبية في العقل الباطن