طرق التعامل مع الرفض والنكسات في بداية الحياة

التعامل مع الرفض والنكسات
التعامل مع الرفض والنكسات

لا يُعتبر الرفض ممتعاً. يمكن أن يعطينا تدني احترام الذات، ويغيّر مزاجنا، ويجعلنا نشك في أنفسنا. ومع ذلك، فإن الرفض يقربنا دائماً مماً نريده من الحياة. يساعد الرفض دائماً على وضعنا على الطريق الصحيح مرة أخرى ومع الأشخاص المناسبين. لذلك، بينما تتعامل مع الرفض، تأكدّ أن القصة لم تنته بعد. هذه مجرد نكسة بسيطة ستدفعك أقرب إلى ما هو مقدر لك القيام به. تعرّف على طرق التعامل مع الرفض والنكسات في الحياة وفق موقع.psychology.tips.

لماذا يؤلم الرفض كثيراً؟

ستكون بخير بعد تقبّل الرفض والنكسات

من المفترض أن الرفض ضارّ. عندما يتم رفضك من أي جهة كانت سوف تتأثر سلبياً، ومع ذلك، لا يزال التواصل الاجتماعي ضرورياً. ولا يزال بإمكانك البقاء على قيد الحياة على الرغم من ذلك. الرفض ليس مدمراً كما كان قبل قرون... لذلك، ستكون بخير بعد تقبّل الرفض والنكسات.

قد يهمك الاطلاع على كيف تتعامل مع سخرية الآخرين؟

التعامل مع الرفض المهني

                                             تذكر أن الرفض المهني ليس انعكاساً لقيمتك كفرد أو محترف

تقدّمت لوظيفة معينة وأنت تنتظر الجواب الذي سيغيّر مستقبل حياتك وها أنت تتفاجأ برسالة رفض تعتذر منك وتخبرك عدم قبولك؟. قد يكون من الصعب التعامل مع الرفض المهني، لكنه جزء لا مفرّ منه من الحياة بالنسبة للكثيرين منّا. فيما يلي بعض النصائح حول كيفية التعامل مع الرفض والنكسات في الحياة.

  • اعترف بمشاعرك: عندما تواجه الرفض المهني. من الطبيعي أن تواجه مجموعة من المشاعر، مثل خيبة الأمل أو الإحباط أو حتى الغضب. اسمح لنفسك بالاعتراف بهذه المشاعر ومعالجتها دون إصدار أحكام. لا بأس في قضاء بعض الوقت في الرعاية الذاتية والتفكير قبل المضي قدما.ً
  • تعلم من التجربة: كل رفض هو فرصة للنمو والتعلم. خذ خطوة إلى الوراء وقم بتقييم ما كان
  • ربما كانت هناك فجوات في مهاراتك أو المجالات التي كان بإمكانك فيها إظهار نقاط قوتك بشكل أفضل. استخدم هذه التعليقات كرؤية قيمة للمساعي المستقبلية.
  • اطلب التعليقات: إذا أمكن، تواصل مع الشخص الذي تلقيت منه الرفض واطلب بأدب تعليقات بناءة حول سبب عدم اختيارك. يمكن أن توفر هذه المعلومات رؤى قيمة حول المجالات التي يمكنك تحسينها من أجل زيادة فرصك في النجاح في المستقبل.
  • الحفاظ على العقلية الإيجابية تذكر أن الرفض المهني ليس انعكاساً لقيمتك كفرد أو محترف. في كثير من الأحيان، هناك عوامل متعددة تلعب دوراً خارج عن إرادتك. من ديناميكيات الشركة الداخلية إلى المتطلبات المحددة التي كانوا يبحثون عنها في تلك اللحظة بالذات. حافظ على عقلية إيجابية وذكّر نفسك بأن النكسات هي عقبات مؤقتة على طريق النجاح. يمكن القيام به بشكل مختلف أو تحسينه في نهج.
  • إبقى متحمساً ومثابراً: من السهل أن تدع الرفض المهني يهدم ثقتك بنفسك وتحفيزك، لكن لا تدع ذلك يحددك. أحط نفسك بأصدقاء أو مرشدين أو زملاء داعمين يمكنهم الإرتقاء بك خلال هذا الوقت الصعب. استمر في المضي قدماً، والبقاء مصمماً، والتركيز على أهدافك طويلة المدى.
  • قد يكون التعامل مع الرفض المهني محبطاً ولكن من المهم أن تتذكر أنه يحدث للجميع في مرحلة ما من حياتهم المهنية. من خلال تبني التجربة كفرصة للنمو، والبحث عن التعليقات، والحفاظ على عقلية إيجابية، يمكنك تحويل الرفض إلى دافع وتحقيق تطلعاتك المهنية في نهاية المطاف.

التعامل مع الرفض والنكسات في بداية الحياة من وجهة نظر اختصاصية صحة نفسية

"سيدتي" التقت فرح الحر، اختصاصية صحة نفسية التي قدّمت بعض النصائح التي تساعد على طريقة التعامل مع الرفض والنكسات في بداية الحياة، وأهمها:

تقبل الامور بأهم ثلاثة عوامل:

  • عدم تشخيص الأمور كي لا يأتي ضدنا ونتعلم من المواقف التي حصلت.
  • عدم المبالغة وتضخيم الأمور بل إعطاء الموضوع حجمه الطبيعي.
  • التأكيد على أنها مرحلة وستمرّ، وأن تكون التجربة درساً كي تصبح أقوى.

نصائح أخرى:

للتعامل مع الرفض والنكسات في بداية الحياة لا تنسى:

  • دعم الصحة النفسية من خلال معايير وأسس مهمة.
  • التركيز على علم النفس الإيجابي الذي يمنحك الرضا والسعادة في حياتك. إضافةً إلى العمل على مهارات التأقلم والتكييف والمرونة كي تكون المناعة النفسية أقوى.
  • تخطي المشاكل ومواجهتها من زوايا مختلفة والتفكير بالحلول بطريقة عقلانية.
  • تقوية المناعة النفسية وتبني أفكار إيجابية كي تكون نظرتنا الى الامور مختلفة.
  • أن نكون محصّنين بأهم المهارات في الحياة.
  • اعتماد العلاج الوقائي من خلال تقوية المناعة النفسية و إكتساب المرونة، كما أنّ القدرة على التكيّف، الصمود ومهارات الذكاء العاطفي مهمة جداً كخطة للوقاية.

يمكنك أيضاً الاطلاع على شجاعة الرفض.. متى يجب أن ترفض طلب رئيسك في العمل؟

الرفض لا يعني أن تستسلم. إنها علامة على أنك بحاجة إلى نهج مختلف أو متابعة فرصة جديدة. المحاولة مرة أخرى لا تعني سؤال نفس الشخص عدة مرات، بل عدم الاستسلام بسهولة والإصرار على التأقلم مع الرفض من خلال الوسال كافة كي تزداد عزيمةً وإصراراً.