علامات تدل على عدم استعدادك للزواج

علامات تخبركِ بأنك غيرة مستعدة للزواج
علامات تخبركِ بأنك غيرة مستعدة للزواج

أحد أهم أساسيات الحياة الزوجية الناجحة هو الاستعداد بكافة أنواعه، سواء أكان نفسياً أو اجتماعياً أو اقتصادياً؛ حيث يُعَد الاستعداد للزواج قاعدة أساسية لبناء الحياة الزوجية الناجحة، وتأتي أهميته من كونه عملية تهيئة نفسية واجتماعية للإقبال على مرحلة حياتية جديدة؛ فالزواج أحد أهم الخطوات والقرارات المصيرية، التي يمكن أن يتخذها الفرد في حياته. ولا بد من الاستعداد والتخطيط الجيد لهذا المشروع؛ تفادياً لأيّ فشل محتمل.

لا بد أن يكون قرار الزواج نابعاً من داخلك أنت

قرار الزواج من أهم القرارات التي يتخذها الإنسان في حياته


تقول استشاري العلاقات الأسرية هناء شاكر لـ«سيدتي»: "إن قرار الزواج من أهم وأصعب القرارات المصيرية التي يتخذها الإنسان في حياته؛ لأنه يحدد ملامح مستقبله الحياتي بشكل عام، ولا بد أن يكون هذا القرار نابعاً من الشخص نفسه، من خلال قدرته على تحمُّل مسؤولية وأعباء الزواج وصلاحيته؛ لتكوين أسرة مستقرة وناجحة، ولا بد أن يكون هذا القرار على مهل ومن دون استعجال، والتأني في التفكير قبل اتخاذ هذه الخطوة. ولكن الأجمل أن يكون هذا القرار نابعاً من داخلك أنت؛ فإذا كنتِ تفكرين في الزواج بسبب إلحاح المحيطين بكِ، وأنت غير مستعدة عقلياً لاتخاذ هذا القرار، وليس لديك الاستعداد النفسي لدخول عالم جديد مختلف عليك؛ فعليك أولاً الاهتمام بتقييم نفسك وقدرتكِ على الزواج، واختيار الوقت المناسب لكِ بناء على استعدادك أنت له، وبعيداً عن أيّة ضغوط من القريبين لك؛ فهذا القرار مصيري لبناء أسرة على أسس سليمة وصحيحة".
قد ترغبين في التعرف إلى: كيف تبدأين حياة زوجية ناجحة؟

علامات تخبركِ بأنك غيرة مستعدة للزواج

كتمان الأسرار عن شريكك

لا يجب الإقدام على خطوة الزواج إلا إذا كنت فعلاً مستعدة للزواج


إن كنتِ لا تستطيعين البوح لشريكك عن بعض أسرارك، وتكتمين بعضاً منها عنه؛ فأنتِ غير واثقة في استمرارية هذه العلاقة. فالشفافية عامل هام في الحياة الزوجية؛ فهذه إشارة واضحة على أنك لست مستعدة إطلاقاً للدخول في مثل هذه العلاقة مع ذلك الشخص المذكور؛ حتى ولو كنت تعتقدين أنك تحبينه.

إذا لم تحققي طموحاتك بعد

يُعتبر الطّموح من أهمّ الحوافز التي تشجّع الإنسان وتحثّه على تحقيق أهدافه وتطلّعاته؛ فإن انشغلت بالسعي لتحقيق طموحك في الدراسة، وانحصر تفكيرك في السعي لتحقيق هدفك، من دون الانشغال بغيرهما من الأمور الأخرى؛ فاعلمي أنك غير مستعدة للزواج بعد؛ لأن انشغالك بهما سيحول بينك وبين التفكير في الزواج بأيّ شكل ناجح.

ضغط العائلة

ضغط العائلة وإلحاحهم في موضوع الزواج، دليل واضح على عدم اهتمامك وتحملك لفكرة الارتباط المستقبلي، يُعتبر أحد الدلائل ومن أهم الأسباب التي تجعل أيّة فتاة تستسلم وتخضع، عندما لا تكون مستعدة للزواج، ويجعلها عُرضة للرضوخ واختيار شريك حياة خاطئ يؤثر على حياتها في المستقبل.

لا تشعرين بالتوافق مع شريك حياتك

الشعور بالقلق والرهبة والخوف من أمور متعددة حول الزواج نفسه، أو حول طبيعة الحياة الزوجية، أو مدى القدرة على التوافق مع شريك الحياة، أو حتى القدرة على تحمُّل المسؤولية الجديدة، وعندما تشعرين بعدم التناغم والتآلف والتوافق في الأهداف، وأن هناك فجوة عاطفية تجعل كلاً منكما ينفر من الآخر، وتصبح العلاقة بينكما علاقة روتينية، هذه علامة على أنك قد تكونين غير مستعدة للزواج مع شريكك الحالي.

لديكما رؤى مختلفة للحياة وقصيرة

قد تختلف الرؤى بين الشريكين، ويكون هناك تفاوت كبير في الطباع، وقد يكون لك الرغبة في إنجاب الأطفال، بينما شريكك ليس لديه هذه الرغبة ولا ينظر إلى مستقبلكما معاً في ظل وجود الأبناء. فإذا كانت لديك أهداف ورؤى حياة مختلفة تماماً عن شريكك؛ فهذا دليل على أنه توجد مسافة كبيرة وتنافر في الأحلام والرؤى المستقبلية، ويمكن لهذا الارتباط أن يهدد حياتكما على المدى الطويل؛ فتصبح شراكة فاشلة. فإن لم تكوني قد فكرتِ لخطط بعيدة المدى للعلاقة؛ فأنتِ لستِ مستعدة للزواج.

الشعور بالوحدة

يمكن أن يؤدي الشعور المستمر بسوء الفهم وعدم الاستماع لك في علاقتك مع شريكك، إلى الشعور بالوحدة؛ فإذا لم يُظهر شريكك اهتماماً حقيقياً بأفكارك ومشاعرك ورغباتك، ولم يسعَ للتواصل معك؛ فقد تشعرين بتجاهلك، وستشعرين بالوحدة والشعور بالعزلة أو الانفصال عن شريكك. فانشغال كلا الشريكين في إثبات وجهة نظره وصحة موقفه من دون الاستماع إلى الطرف الآخر، وعدم منحه فرصة كي يعبّر عن مشاعره، من الأسباب المؤكدة لعدم التفاهم بينكما؛ مما يؤدي إلى الكثير من الآثار السلبية المستقبلية.

لم تتعافي من تجربة سابقة

إذا كانت الفتاة فقدت شخصاً عزيزاً لديها، أو كانت لم تتعافَ من تجربة حب سابقة، ودائماً تتذكر جميع أحداثها وذكرياتها، ولازالت تلازمها مشاعر قوية من حزن وتوتر وحسرة في القلب وأسى، وتتمنى في كل لحظة أن تجتمع بالحب القديم، مهما قررت الابتعاد عنه؛ فلازال حبيبها يتربع على عرش قلبها؛ فمعنى ذلك أنها غير مستعدة تماماً للزواج.

عدم وجود الثقة

الثقة مكوّن هام من مكونات العلاقة، وهي مفتاح نجاحها؛ فإذا كانت الثقة غير موجودة في العلاقة؛ فإن عمر هذه العلاقة سيكون قصيراً جداً. فعدم التحدث بصدق وصراحة، يمكن أن يؤدي إلى تراكم الغضب وعدم الرضا؛ مما يؤدي إلى فقدان الثقة بين الشريكين. وإذا كانت الفتاة لا تثق بالشخص المرشح المستقبلي لها؛ فمعنى ذلك أنها غير مستعدة للزواج بعدُ وتحتاج إلى وقت أكثر.
ويمكنك التعرف من الرابط التالي إلى: أهمية الثقة بين الزوجين