الشخص "التوكسيك" يؤذي من حوله.. فهل شريكك سام؟

عادة ما يكون شخص أناني أو نرجسي يهتم ويحب نفسه فقط
عادة ما يكون شخص أناني أو نرجسي يهتم ويحب نفسه فقط

كثر البحث مؤخراً عن مصطلح "العلاقة التوكسيك" أو "العلاقة السامة" خاصة بعد تصدر فيلم " جوازة توكسيك" الترند بعد أن شهد إقبالًا مدهشًا من الجمهور حيث انتقلت الأحاديث من ساحات الفن السابع لفضاءات السوشيال ميديا والعوالم الافتراضية فمن هو الشخص "التوكسيك"؟ وما هي علامات العلاقة "التوكسيك"؟ وكيف تعرفين إن كان شريكك هكذا؟ تابعي السياق التالي لتعرفي الإجابة على هذه الأسئلة.

أخطر شيء أن تأتينا هذه السموم من أقرب الناس إلينا

العلاقة العاطفية السامة قد تكون مدمرة على المستوى العقلي والعاطفي - المصدر: freepik by yanalya


"توكسيك" هي كلمة إنكليزية معناها سام، واستخدم مؤخرًا بكثافة عبر العوالم الافتراضية فيدخل عوالم السوشيال ميديًا ويتحول لأحد ألفاظ الواقع السيبراني باقتدار. ولفظ "توكسيك" يستخدم للإشارة إلى شخص سيء يبث السم في من حوله مما يسبب الأذى أو الضرر للآخرين ممن يتعاملون معه حوله سواء كانوا أصدقاء أو أحباء، وتخبرنا استشاري العلاقات الأسرية والإنسانية د. ولاء عزام: "هذه الكلمة أصبح استخدامها شائع وحديث في الآونة الأخيرة على أن هذه النوعية من العلاقات نفسها موجودة منذ بدء الكون، ويمكننا أن نصف بها بعض الأشخاص المؤذيين والسلبيين والمحبطين، والذين يسعون دائماً لإمتصاص الطاقه الإيجابية لمن حولهم، ومحاولة فرض السيطرة على من حولهم".
تؤكد عزام أن أخطر شيء أن تأتينا هذه السموم من الشريك وهو أقرب الناس إلينا، بالرغم أنه من المفترض أن يكون أكثر الناس عوناً لنا على مصائب ومتاعب وضغوط الحياة، حيث الشخص السام يكون مؤذيًا بدرجة كبيرة، ويترك أثراً نفسياً سيئاً مع الذين يتعامل معهم من حوله سواء كانوا أصدقاء له أو أقرباء أو جيران، أو أحباء.
أما عن معنى "توكسيك" في العلاقات تقول ولاء: "يشير إلى العلاقة العاطفية السامة، والتي قد تكون مدمرة على المستوى العقلي والعاطفي، وحتى الجسدي للطرف الآخر، فقد يشعر الشخص في العلاقات العاطفية السامة بعدم الإحترام والتقدير منه، بل وقد يتطور الأمر إلى الشعور بالإذلال، وذلك لإنها علاقة مؤذية وسامة كما أنها لا تنتهي نهاية سعيدة".

صفات الشخص "التوكسيك"

تقول د. ولاء عزام إن الشخص "التوكسيك" عادة ما تجتمع به مجموعة من الصفات وهي :

نرجسي

عادة ما يكون شخص أناني أو نرجسي يهتم ويحب نفسه فقط.

استغلالي

يستغل جهود الآخرين وجميع من حوله لتحقيق مصلحتة الشخصية، ويمكن أن يتلاعب بمشاعرهم بسهولة لتحقيق أهدفه الشخصية.

دائم الشكوى

ينهال على من حوله بكم المآسي والمشاكل التي يعيش فيها، ويوضح مدى كم الشقاء الذي يجده فى كل جوانب حياته.

الظهور بأنه الضحية

دائما ما يظهر الشخص "التوكسيك" بأنه الضحية ويعاني من الظلم محاولاً جذب الإنتباه إليه ويحاول الظهور كشخص صالح ومظلوم أمام الآخرين لكي ينال التعاطف.

يمتص المشاعر الإيجابية

يعمل على إمتصاص كل الطاقة التي بداخلك، ويجعلك في حالة نفسية مضطربة، وقد يجعلك تشعرين بالذنب تجاهه دون أن ترتكبي ما تؤذيه، ونظرته للحياة دائماً تشاؤمية وسوداوية وينشر المشاعر السلبية والإحباط واليأس لمن حوله.

التحكم وفرض السيطرة على الآخرين

يحاول التحكم والسيطرة على الآخرين، ويمنعهم من اتخاذ قراراتهم الخاصة، بل ويجعلهم كالدمى في يده، لإنه يشعر أن الحياه تبدو أسهل عندما يعطي أوامره والتحكم في الآخرين.

الغيرة والحسد

يشعر الشخص "التوكسيك" بالغيرة الشديدة من الآخرين، ويستكثر النعمة عليهم بل ويحسدهم عليها بل ويتمنى زوالها من عندهم، ويحاول التقليل من شأنهم.

السلوك العصبي

قد يمارس الشخص التوكسيك العصبية، العنف الجسدي أو اللفظي أو العاطفي، لإنه يغضب ويثور لأتفه الأسباب.

دائماً على صواب

يحب الشخص السام الثرثرة والنميمة، يستمد متعته من مصائب الناس، ويعتبر نفسه دائماً على صواب ويستمر في تذكير الآخرين بالجوانب السلبية ويشعر بالإستياء عندما يرى الناس سعداء.

إنسان متكبر

يعيش بشخصية مزيفة إبتدعها هو ليخدع الآخرين، ولمحاولة جذب إنتباههم ولإخفاء ضعفه أمامهم ويتصرف بغطرسة لإخفاء شعوره بالدونية وانعدام الثقة، فتساعده على رفض الآخرين قبل أن يتمكنوا من رفضه.
قد ترغبين في التعرف على: أنواع العلاقات السامة.. ماهيتها وأنواعها

علامات إذا تواجد بعضها تخبرك أنك في علاقة "توكسيك"

العلاقة مع شخص توكسيك تجعلك تشعرين بالتعاسة والحزن - المصدر: freepik

الشعور بالتعاسة

إن العلاقة مع شخص سام تجعلك تشعرين بالتعاسة والمعاناة، ويجعلك تشعرين بالقلق الدائم والإكتئاب وتفقدك الثقة بنفسك تدريجياً، ويحدث ذلك عندما تتعرضين للإساءة العاطفية أو الجسدية.

تعيشين في مناخ عدائي

يعاني هذا الشريك من العصبية والنرجسية الذاتية، والحسد، ويجعلك تعيشين في مناخ عدائي، وهذه علامة على أن هذه العلاقة غير صحية، ولا يقدم الدعم لك سواء مادي أو معنوي، بل وعدم إحترام حدودك.

السيطرة على كامل شخصيتك

رغبته الدائمة في تغييرك وإبعادك عن شخصيتك الحقيقية والحجر على آرائك الشخصية ورغاباتك من أجل إرضاء نفسه، وتكون السيطرة عن طريق التخويف حتى ينعدم شعورك بقيمتك أو أهميتك في العلاقة.

شعورك بعدم الأمان

يعزلك عن أصدقائك وعائلتك، بل ويتلاعب بك، يتوقع منك أن تفعلي ما يريد، ويحاول الإستفادة والأستئثار بقدر هائل من وقتك، وإثارة شعورك بالذنب والتقصير.

لايتحمل المسؤولية

الشريك التوكسيك دائماُ متقلب المزاج، ولا يمكن التنبؤ بمشاعره، والتي تعتبر متغيرة كموج البحر، فيجعلك تشعرين أنك محاصرة في العلاقة، ويفقد حماسه لتحمل أي مسؤولية.

الغيرة المرضية

يعاني الشريك السام من الغيرة السلبية المرضية، وحب التملك والتسلط ، فيقوم بفحص هاتفك ورسائل بريدك الإلكتروني بدون علمك، ويسعي دائماً لمراقبة أفعالك، فهو دائم الشك والرغبة في معرفة أماكن تواجدك في كل الأوقات، وسؤالك ليتحقق منك برفقة من أنت، وإخبارك بما يمكنك وما لا يمكنك ارتداءه من الملابس على مزاجه وذوقه الشخصي.

التحكم بشريكه

إنَّ العلاقات التوكسيك تتسم أيضًا بالتحكم والإساءة والاستغلال، إذ يسعى الشخص التوكسيك إلى السيطرة على شريكه واستغلاله لتحقيق مصالحه الشخصية دون الالتفات إلى مشاعره واحتياجاته.

عدم الإحترام

يشعر الشريكه مع الطرف التوكسيك بعدم الاحترام والتقدير منه، بل وقد يتطور الأمر إلى الشعور بالإذلال.

الانعزال عن الأصدقاء والعائلة

العزلة من العلامات الدالة على العيش في علاقة سامة، حيث يحرص الشريك السام في العلاقة على إبعاد شريكته عن أصدقائها وأفراد عائلتها، حتى تكتشف بأنها أصبحت في عزلة تامة عن أحبائها تماماً.

عدم احترام الذات

لدى الشخص "التوكسيك" شعور بعدم الإحساس بقيمته والشك الدائم في قدراته، لإنه لا يثق في ذاته و يعتقد إنه لا يستحق أن يعامله أحد معاملة حسنة.
يمكنك كذلك من السياق التالي التعرف على: الشك بين الزوجين.. أسبابه وطرق تفاديه

عدة طرق للتعامل مع العلاقة التوكسيك ؟

  • كوني قوية ولا تسمحي لكلماته السيئة أن تؤثر فيك ودائمًا ضعي أمام عينيك أنك إنسانة ناجحة ومتفائلة.
  • عليك أن تدركي بأن هناك أسلوب للتعامل في هذه العلاقة من خلال الثقة بنفسك، و حماية نفسيتك ومعرفة أن الصفات التي يصفك بها الشريك التوكسيك غير صحيحة وكلها ليس لها علاقة بشخصك.
  • هناك أسلوب للتعامل مع هذه الشخصية فتعلمي طريقة الحوار مع هذا الشخص.
  • ينبغي عليك وضع حدود واضحة مع هذا الشخص التوكسيك وتحديد ما هو مسموح وما هو غير المسموح.
  • تجنب فتح الحوار والنقاش حول تصرفاته السامة، لأن ذلك لن يؤدي إلى أي نتيجة بل تؤدي إلى خيبة الأمل.
  • لا تترددي على أمل الإصلاح ولابد أن تعلمي إنك في حاجة ماسة لإنهاء هذه العلاقة بشكل نهائي، وتصديق حدسك الداخلي بأنك في علاقة سامة وغير صحية، فعليك الخروج منها والعودة إلى حياتك مجددًا.
  • الفرار من العلاقة إذا استطعت ذلك، لأن البقاء في هذه العلاقة سيدمر حياتك.

هل تعلمين أن العلاقات السامة بها قواعد يمكن التعامل معها.. إليك قواعد في إتيكيت التعامل مع العلاقات السامة

أعمال درامية تناولت العلاقة التوكسيك

بالسياق التالي سيدتي جمعت لك عدد من الأعمال الدرامية والتي تناولت العلاقة التوكسيك بين الزوجين

فيلم "جوازة توكسيك"


الفيلم بطولة ليلى علوي وبيومي فؤاد وهو أحدث الأعمال التي تناولت الشخص السام، ولفظ «توكسيك» ينطبق على الشخصية التي يؤديها بيومي فؤاد لأنه يُشعر مَن حوله بالتعاسة، والبخيل في إسعاد أسرته، والعمل يتناول قصة كوميدية حول علاقة حب بين ليلى علوي وبيومي فؤاد، ليقررا الزواج لكنهما يجدان الكثير من العواقب التي تأتي بسبب أفكارهما المختلفة والتي ترصدها أسرتهما في إطار كوميدي.

فيلم عن العشق والهوى

بطولة مجموعة من النجوم، ربطت بين علاقات حب متشابكة فيها السلبي والإيجابي، وهي كانت أشهر العلاقات التوكسيك بين الفنان مجدي كامل و الفنانة منى زكي، كان زوجها يتاجر في المخدرات ولم يكن لديه أي مستقبل وقرر إلإتجاه للإدمان لكي يتناسي حبه لها، وعندما قررت أن تساعده والوقوف بجانبه ودعمه ودفعة للعلاج ، لم يصمد أمام أغراء المخدرات وعاد للإدمان ولم يكتفي بذلك بل سعي لخيانتها، وعندما قررت الهروب من هذه العلاقة قرر الضغط عليها وتهديدها بفضح أمرها.

فيلم سهر الليالي

هذا الفيلم مليء بالعلاقات السامة، في البداية كانت علاقة فتحي عبد الوهاب ومنى زكي فقد كان دائم الخيانة لها، وهي في أغلب الأوقات كانت تعلم بذلك لكن كانت تضل الصمت حتى لا تنهي العلاقه معه على أمل الرجوع لعقله، وهناك أيضاً علاقة شريف منير وعلا غانم، لم يكن يسعى للزواج من حبيبته لخوفه من تحمل المسؤولية فضاع عمرها وهي إلى جانبه تنتظر قراره بالإرتباط منها، وعلاقة حنان ترك وأحمد حلمي اللي كانت تريده نسخة مقررة من شخص محبوبها القديم وكانت دائمة السخرية منه لوقوفها إلى جانبه.

فيلم تيمور وشفيقة

شخصية بطل الفيلم تيمور والذي قام بدوره أحمد السقا كانت شخصية متسلطة بشكل واضح، دائم السيطرة والتحكم بمحبوبته، رافض كل الرفض نجاح شريكته، ورغم قصة حبهم الكبيرة لم يكن يشعرها بالأمان بل العكس كان يهددها بالتخلي عنها في أي وقت بسبب خطأ بسيط وقعت به وفي نهاية الفيلم أجبرها على ترك عملها ومستقبلها لكي يتمم الزواج .
ونحو المزيد من ذات السياق يمكنك التعرف على: أشهر الأعمال الفنية التي ناقشت العلاقات التوكسيك