فن الحديث في العمل: كيف تناقش بذكاء تحمل مسؤوليات جديدة مع رئيسك؟

 استراتيجيات ستساعدك على تعزيز فرصك وتحقيق أهدافك المهنية بذكاء
استراتيجيات ستساعدك على تعزيز فرصك وتحقيق أهدافك المهنية بذكاء - المصدر: freepik by DC Studio


هل شعرت يوماً برغبة ملحة في توسيع نطاق عملك وفتح أبواب جديدة للتحديات، ولكنك ترددت في كيفية التعبير عن ذلك لرئيسك؟ كيف يمكنك أن تُظهر استعدادك لتحمل مسؤوليات جديدة دون أن تترك انطباعاً بأنك تطلب الكثير؟ هل تساءلت كيف يمكن لمهارات التواصل أن تُحدث فرقاً كبيراً في مسيرتك المهنية؟ هل تراودك الأسئلة حول كيفية تقديم طلبك بطريقة تُظهر استعدادك وتؤكد قيمتك دون أن تُحدث سوء فهم؟ كيف يمكنك أن تجعل رئيسك يرى فيك الخيار المثالي لهذه المهام الجديدة؟
مناقشة تحمل مسؤوليات جديدة مع رئيسك ليست مجرد مسألة طلب ترقية أو زيادة مهام، بل هي فرصة لإظهار طموحك وكفاءتك بطريقة مدروسة، في هذه المقالة، يكشف لك الخبير في مجال تطوير الذات كيفية تبني أساليب ذكية في الحوار والمفاوضات، وكيفية بناء حالة من الثقة والإقناع تفتح أمامك أبواب الفرص الجديدة، وتعلم كيف يمكنك أن تبرز في محادثتك القادمة وتحقق أهدافك المهنية بذكاء وإتقان.

الاستعداد الجيد

قبل أن تحدد موعداً لعقد اجتماع مع رئيسك في العمل، من المهم جداً الاستعداد جيداً، فكر في دورك الحالي وحدد المجالات التي تتفوق فيها والتي يوجد بها مجال للنمو، ضع في اعتبارك احتياجات فريقك ومؤسستك، وما هي المشاريع أو الأدوار التي يمكنك القيام بها، والتي من شأنها أن تضيف قيمة؟ قم بصياغة قائمة بهذه المسؤوليات المحتملة، وفكر في كيفية توافقها مع أهدافك المهنية، إن الاستعداد بمقترح واضح يظهر أنك جاد بشأن تطويرك المهني وتحترم وقت رئيسك في العمل.
حل النزاعات مع الزملاء.. كيف يجعل التعلم المستمر منك قائداً محترفاً؟

التوقيت المثالي

إن اختيار اللحظة المناسبة لمناقشة التقدم الوظيفي لا يقل أهمية عن المناقشة نفسها، ابحث عن الوقت الذي لا يكون فيه رئيسك مرهقاً بالمواعيد النهائية أو منشغلاً بالأزمات العاجلة، قد يكون من المفيد جدولة هذه المحادثة بعد وقت قصير من تحقيق النجاح أو عندما يخطط فريقك للدورة التالية، يضمن هذا التوقيت أن رئيسك في العمل من المرجح أن يكون متقبلاً لاقتراحك، وأن إنجازاتك الأخيرة ما زالت حاضرة في أذهانهم.

القيمة الأساسية

عندما تجلس مع رئيسك في العمل، كن مستعداً لتوضيح القيمة التي يمكنك تحقيقها من خلال تحمل مسؤوليات جديدة، اشرح كيف تساعدك مهاراتك وخبراتك وفهمك لأهداف الشركة على إدارة المزيد بنجاح، ناقش كيف يمكن لهذه الواجبات الإضافية أن تساعد في تحقيق أهداف الفريق أو تحسين العمليات أو تحفيز الابتكار، سيكون رئيسك مهتماً بكيفية مساهمة نموك في نجاح المنظمة، لذا ركز على الفوائد المتبادلة.

تبادل الأفكار

في أي مناقشة حول التقدم الوظيفي، من المهم الاستماع بقدر ما تتحدث وتتبادل الأفكار، انتبه لتعليقات رئيسك واهتماماته، قد يكون لديهم رؤى حول جوانب الدور الذي لم تفكر فيه، أو قد يقترحون فرصاً بديلة للنمو، يُظهر الاستماع الفعال احترامك لخبرتهم وحكمهم، ويمكن أن يوفر إرشادات قيّمة أثناء التنقل في مسار حياتك المهنية.

الاستمرار بالمتابعة

بعد محادثتك، من الضروري المتابعة، إذا كان مديرك يحتاج إلى وقت للتفكير في اقتراحك أو لمناقشته مع الآخرين، فأرسل بريداً إلكترونياً مهذباً للاستفسار عن أي تحديثات، إذا وافقوا على تولي مسؤوليات جديدة، فاطلب عقد اجتماع لمناقشة التفاصيل؛ مثل الجداول الزمنية والموارد، تظهر المتابعة أنك ملتزم وتضمن ترجمة المناقشة إلى عمل.

التفكير والتروي

أخيراً، بعد مناقشتك وأي متابعات لاحقة، خذ وقتاً للتفكير في العملية سواء حصلت فوراً على المسؤوليات الجديدة التي سعيت إليها أم لا، فكر في ما تعلمته من المحادثة، هل عرضت قضيتك بفعالية؟ كيف كان رد فعل مديرك، وماذا يمكنك أن تتعلم من تعليقاته؟ استخدم هذا التفكير لتكييف نهجك في المحادثات المستقبلية، ومواصلة البحث عن فرص للنمو.
كيف تحقق المستحيل، من خلال... تحويل القرارات الصعبة إلى خطوات جريئة نحو النجاح