أكبر دورة ترقية في تاريخ أبل.. أبرز التوقعات لسلسلة هواتف آيفون 16 المرتقبة

أكبر دورة ترقية في تاريخ آبل.. أبرز التوقعات لسلسلة هواتف آيفون 16 المرتقبة
أبل تكشف عن سلسلة جديدة من هواتف آيفون غداً - الصورة من unsplash

ساعات قليلة تفصل عشاق هواتف آيفون عن انطلاق المؤتمر العالمي الكبير لشركة "أبل" الأمريكية العملاقة، والذي ستعلن من خلاله عن طرح سلسلة هواتف آيفون 16.

وسوف ينطلق المؤتمر يوم غد الإثنين الموافق 9 سبتمبر 2024، في مسرح ستيف جوبز بمدينة كوبرتينو بولاية كاليفورنيا الأمريكية، وسيتم بث المؤتمر عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للشركة، وقناتها الرسمية على منصة "يوتيوب".

منتجات جديدة سيتم الكشف عنها غدًا

وفي التفاصيل، تستعد شركة التكنولوجيا العملاقة "أبل" لإطلاق مؤتمرها السنوي الخاص للكشف عن الجيل الجديد من هواتف آيفون 16، وذلك يوم غد الإثنين، كما تخطط الشركة لإصدار نسختين من الجيل الرابع من سماعات آيربودز 4، تستهدف كل منهما فئة سعرية مختلفة، وكذلك ستعلن عن تحديثات لأجهزة وتطبيقات أخرى.

ووصفت العديد من التقارير الصحفية السلسلة الجديدة بأنها أكبر دورة ترقية في تاريخ "أبل".

سلسلة هواتف آيفون 16

ومن المقرر أن تعلن "أبل" عن الجيل الجديد من آيفون16، والذي يضم أربعة هواتف جديدة هي (آيفون 16 و16 بلس و16 برو و 16 برو ماكس)، ويتميز هذا الجيل بمميزات الذكاء الاصطناعي وبتقنيات جديدة مثل تقنية BRS.

أبرز التوقعات لهاتف آيفون 16

رقائق آرم للذكاء الاصطناعي

وكشفت العديد من التقارير الصحفية، أن المعالج إيه 18 الذي من المقرر أن يكون في أحدث هواتف آيفون 16، والذي من المتوقع الإعلان عنه يوم غد الاثنين، صنع باستخدام تصميم شريحة "في 9"، وهو أحدث تصميم لشركة آرم التابعة لسوفت بنك.

وتستخدم شركة "أبل" تكنولوجيا "آرم" في عملية تصميم رقائق أجهزتها آيفون وآيباد وماك.

تصميم الشاشة

وتتميز هذه السلسلة بمميزات الذكاء الاصطناعي وبتقنيات جديدة مثل تقنية BRS، والتي تسمح بخفض سُمك حواف الشاشة دون التأثير على جودتها، وتحسّن هذه التقنية تجربة المشاهدة أكثر عبر زيادة مساحة الشاشة ضمن نفس الأبعاد الفعلية للجهاز، وبالرغم زيادة حجم الشاشات فإن سمك الهاتف سيبقى متوافقا مع النسخ السابقة على الأرجح، مع احتمال زيادة وزنها بصورة بسيطة بسبب حجم الشاشة الأكبر.

مفاتيح جديدة

كما تشير التقارير، إلى أن سلسلة آيفون 16 ستأتي بمفتاحين جديدين هما "مفتاح الإجراءات" ومفتاح التقاط الصور".

وكانت "أبل" قد طرحت "مفتاح الإجراءات" في نسخ "آيفون 15 برو" حصرياً، لكن من المتوقع أن يأتي في جميع نسخ آيفون 16، وهو مفتاح يمكن تخصيصه ليؤدي وظائف عدة، مثل (تشغيل الكاميرا أو تشغيل المصباح أو تفعيل اختصارات محددة من المستخدم)، مما يمنحه تحكما أكبر في ميزات الهاتف.

أما "مفتاح التقاط الصور" فسيأتي على الجانب الأيمن للهاتف، فهو إضافة جديدة لتعزيز تجربة التصوير بالهاتف، وسيعمل هذا المفتاح بشكل مشابه لمفتاح كاميرات التصوير العادية، إذ يوفر ردود فعل لمسية تحاكي شعور مفتاح الكاميرا الحقيقي، ويتيح التصميم الحساس للضغط التحكم في التركيز والتقاط الصور بمستويات ضغط مختلفة، مما يسهل التقاط الصور والفيديوهات بدقة.

الكاميرا

ومن المتوقع أن تشهد أنظمة الكاميرا في سلسلة هواتف آيفون 16 ترقيات أساسية عدة، وبحسب التقارير الصحفية، فإن النسخ الاحترافية ستأتي بكاميرا متطورة ذات زاوية تصوير واسعة بمستشعر 48 ميغابكسلا، مما يعزز جودة الصور الناتجة، خاصة في ظروف الإضاءة المنخفضة.

هذا بالإضافة إلى واحدة من الميزات المرتقبة هي احتمال تضمين عدسة كاميرا "بيرسكوب" فائقة في "آيفون 16 برو ماكس".

معالج إيه 18

ومن المتوقع أيضًا، أن تأتي نسخ هواتف آيفون 16 بمعالجات "أبل" الجديدة "إيه 18" التي تعتمد على تقنية تصنيع 3 نانومترات، ومن المقرر أن تقدم هذه المعالجات تحسينات عدة واضحة في كل من كفاءة وقدرة المعالجة للهاتف.

وستأتي شريحة "إيه 18″ بـ"محرك عصبي" محسن بعدد أكبر من الأنوية، مما يعزز قدرات الهاتف في تشغيل تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، وهي تقنيات "ذكاء آبل" الجديدة المنتظرة القادمة في فصل الخريف لأجهزة الشركة.

الذكاء الاصطناعي

وتستعد شركة "أبل" لإعادة صياغة نفسها كشركة تركز على الذكاء الاصطناعي، حيث أعلنت في يونيو الماضي عن عدد من الميزات التي أطلقت عليها بشكل جماعي اسم "Apple Intelligence".

وتشمل هذه الميزات "سيري" الأكثر ذكاءً، وتوليد الرموز التعبيرية المخصصة وقدرات تحرير الصور باستخدام نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، هذا بالإضافة إلى شراكة تمنح المستخدمين إمكانية الوصول المجاني إلى "شات جي بي تي" من شركة "أوبن إيه آي" والبنية الأساسية الجديدة "Private Cloud Compute" التي تهدف إلى تأمين بيانات المستخدم إذا تركت هواتفهم للاستفادة من نماذج "أبل".

وفي ذات السياق: مؤتمر أبل السنوي يكشف عن منتجات وميزات جديدة.. الإثنين

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس