إليكم بعض الخطوات والنصائح الهامة عن كيفية دراسة المشروع

إليكم بعض الخطوات الهامة عن كيفية دراسة المشروع - الصورة من Pexels المصور vlada-karpovich
إليكم بعض الخطوات الهامة عن كيفية دراسة المشروع - الصورة من Pexels المصور vlada-karpovich


دراسة المشروع من الأساسيات التي يجب القيام بها حتى يتمكن رائد الأعمال من معرفة مدى نجاحه أو فشله، قبل البدء في تطبيقه وإنفاق الكثير من الأموال على توظيف الفريق وتشغيل العمليات.
عبر السطور المقبلة نستعرض كيف تتم دراسة المشروع والسوق؛ حتى يتمكن العمل التجاري من الظهور إلى النور وضمان الاستمرارية والنجاح.


محاور دراسة المشروع

المستثمر والمستشار المعتمد والمختص في إدارة الثروات محمد بن صالح - الصورة من المصدر


المستثمر والمستشار المعتمد والمختص في إدارة الثروات محمد بن صالح، ذكر أنّ دراسة المشروع لا تعني الدراسة المالية فقط، ولكن تتعدى لتشمل دراسة الاقتصاد والعوامل الخارجية المؤثرة، دراسة الصناعة ومراحلها والمنافسة فيها، دراسة الشركة وميزتها التنافسية التي تستطيع النجاح من خلالها عند الدخول للسوق، ومن ثم القيام بالخطة المالية لتقييم الخطة الاستراتيجية.


قد يهمك أيضاً الاطلاع على بعض النصائح لبدء مشروع برأسمال صغير.


تحليل السوق من أساسيات دراسة المشروع

 

تحليل السوق من أساسيات دراسة المشروع - الصورة من Pexels المصور lukas
تحليل السوق من أساسيات دراسة المشروع - الصورة من Pexels المصور lukas

 

من جهته تحدث محمد الشمري، المختص في تطوير المشاريع، عن أهمية أبحاث السوق قائلاً: "تحليل السوق يعني تحليل الاتجاهات السابقة والحالية، وإيجاد طرق للتحسين، واستخدام التوقعات للتنبؤ بكيفية تحول السوق، وتحديد ما يمكن أن تفعله الشركة للبقاء في الصدارة في مواجهة التغييرات، وتشمل أبحاث السوق دراسة حركة المرور على موقع الويب، وتفاعلات وسائل التواصل الاجتماعي، ومراجعة الدراسات المنشورة في صناعة معينة، والتجارب الميدانية، وغيرها من وسائل جمع المعلومات وتحليلها".

 

أبرز جوانب دراسة المشروع


كما وأشار "الشمري" إلى بعض النِّقَاط الهامة التي يجب اتباعها عند دراسة المشروع والسوق، وهي:

تحديد الفرص والاحتياجات الجديدة

هناك شيء واحد مؤكد فيما يتعلق بالسوق، وهو أنه يتغير دائماً، ما يعني أنه في حالة من التطور المستمر؛ لذا يحتاج الباحث إلى استخدام مهاراته التحليلية لدراسة السوق، معرفة الاتجاهات الحالية، تقدير حجم السوق، التوزيع الجغرافي للعملاء، المنافسين الرئيسيين، معرفة فجوات السوق واحتياجاته ومطالبه، وبلا شك أنّ جمع هذه المعلومات وتحديد مجالات التحسين المحتملة خطوة أولى حاسمة في فهم الوضع الحالي للسوق وإيجاد الفرص ووضع استراتيجيات الأعمال والإعلانات والمنتجات.

فهم العملاء

من أجل استهداف العملاء بدقة، عليك أن تعرف من هم عملاؤك تحديداً؟، لذا من المهم إنشاء ملف تعريف للعميل لا يحدد فقط التركيبة السكانية مثل العمر والدخل والاهتمامات، ولكنه يحدد أيضاً الاحتياجات التي لم يتم تلبيتها وكيف تغير جمهورك بمرور الوقت، ويُمكنك التعرف على العملاء من خلال إجراء الاستبيانات والدراسات الاستقصائية والمقابلات والبيانات التحليلية التي يتم جمعها من التفاعلات عبر الإنترنت.

تحليل البيانات

يُعد جمع البيانات جزءاً رئيسياً من العملية، ولكن الأهم من ذلك هو القدرة على تحليل تلك البيانات وتحديد الاتجاهات والتغييرات التي تؤثر حالياً أو قد تؤثر قريباً على عملك، ويجب أن تكون هذه العملية مستمرة بشكل دوري في جميع مراحل المشروع، وبعد إطلاق المشروع، ينبغي المتابعة في جمع تعليقات العملاء وبيانات السوق، جنباً إلى جنب مع وضع مؤشرات الأداء وقياس فعالية الحملات التسويقية.

الشفافية ومهارات الاتصال ضروريان لدراسة المشروع

مهارات الاتصال ضرورية لدراسة المشروع - الصورة من Pexels المصور Jopwell


أخيراً، أشار "الشمري" إلى ضرورة اتباع الشفافية والحياد أثناء جمع المعلومات من الأشخاص سواءً بواسطة البحث الإلكتروني، أو مجموعات الاستبيانات، الاستطلاعات الهاتفية، جنباً إلى جنب مع تطوير وتحسين مهارات الاتصال من أجل نقل المعلومات بوضوح ودقة وإنشاء تقارير موثقة جيداً.


قد ترغبين أيضاً التعرف إلى دراسة الجدوى، أبعادها ومفاتيح النجاح فيها.