تعرفوا إلى المهن الأكثر طلباً للرجال وفق تقارير عالمية

مهن تستقطب الرجال -  المصدر freepik  تصوير senivpetro
مهن تستقطب الرجال - المصدر freepik تصوير senivpetro

صحيح أن الفجوة بين الرجال و النساء في عالم الوظائف تتقارب مع الجهود النسوية الجادة في اختراق جميع المجالات، لكن لا تزال هناك مهن يمكن القول إنها أكثر طلباً للرجال. النساء باتت تشارك بجزء كبير من القوى العاملة في أغلب الدول، بينما هيمنة الرجال على بعض المهن سببه متطلبات المهنة نفسها، لا سيما إذا كانت الوظيفة لها شروط ومعايير بدنية.


هل المهن مرتبطة بالنوع؟


وفقاً لتقرير معهد ماكينزي العالمي حول المرأة في العمل لعام 2023، بعض المهن تناسب الرجال أكثر، مثل ضابط الشرطة، رجل الإطفاء، سائق الشاحنة، عامل البناء، الكهربائي. بينما هناك مهن تناسب الجنسين مثل الطب والمحاماة وتكنولوجيا المعلومات.
لذا فإن الإجابة عن سؤال ما إذا كانت الوظائف مرتبطة بنوع معين ليست دائماً بنعم. فبعض المهن مرتبطة بالنساء، وبعضها الآخر مرتبط بالرجال، لكن العديد من الوظائف تناسب الجنسين على حد سواء.


لماذا تتطلب بعض المهن رجالاً؟


مع تزايد تعليم النساء، تزداد فرص العمل التقليدية للذكور وهي تلك التي تتطلب مقومات معينة قد تكون بدنية أو اجتماعية. وفقاً لمسح أجراه مكتب إحصاءات العمل الأمريكي، فإن هناك بعض الوظائف التي لا تزال تشهد حضوراً بارزاً للرجال على حساب النساء، وذكر هذه الوظائف على النحو التالي:

البرمجة

التكنولوجيا مجال جاذب للرجال - المصدرfreepik


بحسب المسح السابق، فإن 19.1% فقط من مطوري البرمجيات من النساء. وعادة ما يتطلب دخول هذا المجال الحصول على درجة البكالوريوس. ولم يبرر المسح سبب الميل للرجال في مهنة التطوير والبرمجة لكن ما تم تأكيده هو أن الرجال يحظون بثقة أكبر في هذا الشأن.

البناء

تشكل النساء 9.9 في المائة من المهن في صناعة البناء، وقد تكون أرقاماً منطقية بالنظر إلى متطلبات المهنة، التي تحتاج بنية بدنية معينة تمكن العامل من تحمل الطقس والجهد وحمل معدات ثقيلة.

سوق المال

وتحديداً الرجال يهيمنون على وظيفة "محلل مالي"، وحسب المسح الذي أجري على قطاع العمل في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن 39.9% فقط من المحللين الماليين من النساء بينما الرجال يمثلون البقية، وتتطلب هذه المهنة الحصول على شهادة جامعية ذات صلة.

الزراعة

المزارعون يفضل أن يكونوا من الرجال -المصدر freepik


لا تتجاوز نسبة النساء بين المزارعين في الولايات المتحدة 24.4%. ولا توجد متطلبات تعليمية رسمية للمزارعين، على الرغم من أن الحصول على شهادة جامعية في الزراعة أو تربية الحيوانات أو مجال ذي صلة قد يكون ميزة إضافية.
وأرجع المسح السبب في أن الزراعة مهنة شاقة تتطلب جلداً وتحملاً وظروفاً اجتماعية معينة.

الفضاء

سواء في الدول الغربية أو الشرق، فإن تواجد النساء في عالم الفضاء محدود ولكنهن حاضرات. أقل من 8% من مهندسي الفضاء الجوي من الإناث. ويشترط الحصول على درجة البكالوريوس على الأقل للبدء في هذا المجال.

الفنيون في مجال الإعلام والسينما

صحيح أن النساء حاضرات في الفنون، غير أن الفنيين وراء الكاميرات، سواء للكاميرات أو الصوت، فإنها مهن تطلب الرجال أولاً، ففي الولايات المتحدة الأمريكية التي تعد دولة غربية منفتحة تتمتع فيها المرأة بمكانة اجتماعية، تشغل النساء 21.4 في المائة من هذه الوظائف.

الهندسة المعمارية

الهندسة المعمارية لا تزال مهنة تجذب الرجال - المصدرfreepik


يبدو أن الأمر لا يقتصر على عمال البناء بينما حتى الهندسة المعمارية مجال يجتذب الرجال أكثر، على الرغم مما تضمه كليات الهندسة من نساء، إلا أنهن يمثلن 25.5% من القوة العاملة في هذا المجال.

الطيران

سواء مهنة الطيارين أو هندسة الطيران، كلتاهما مهنة تطلب الرجال أكثر بل وتعد مهناً تقليدية للذكور رغم إقبال بعد النساء عليها لكن لا تزال نسبة الطيارين ومهندسي الطيران من النساء لا تتخطى 5.2%.
بشكل عام تشير دراسات مختلفة إلى أن الصناعات التي يهيمن عليها الرجال بشكل رئيسي تشمل البناء والتشييد، أو فنيي المركبات أو الميكانيكيين، أو النجارين، حيث تبلغ حصة النساء 1-2% فقط.

الصناعات الشاقة

ترتبط الصناعة بالعمل اليدوي الشاق وساعات العمل الطويلة، لذلك هي من المجالات التي تشهد فجوة كبيرة بين الجنسين. وفقاً لتقرير معهد ماكينزي العالمي فإن الرجال في مجال الصناعات لا يهيمنون فقط بينما يحصلون أيضاً على دخل أكبر مقابل نفس العمل الذي تقوم به المرأة.


قد يهمكم أيضاً الاطلاع على كيفية تحقيق بعض الموظفين النجاح خلال الأيام الأولى في الوظيفة؟