في يوم المرأة الإماراتية: 4 إماراتيات أتقنّ فن الريادة وكسرن القوالب الاعتيادية

إماراتيات في ريادة الأعمال
إماراتيات في ريادة الأعمال

في الإمارات العربية المتحدة أجندة وطنية لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، تشتمل على حزمة من المبادرات المتكاملة التي تستهدف تعزيز بيئة الأعمال والعقول في الدولة ودفعها نحو مستويات أكثر تقدماً وازدهاراً، وفي الإمارات أيضاً وزارة دولة لريادة الأعمال، ترأسها اليوم وزيرة امرأة هي علياء بنت عبدالله المزروعي، التي تم تعيينها في هذا المنصب خلال شهر يوليو من العام الحالي بعد مسيرة غنية وطويلة في مجال العمل الحكومي، ومع القطاع الخاص أيضاً.
بيئة الأعمال الداعمة هذه شكلت حافزاً للعديد من أصحاب الأفكار والمشاريع للعمل على تحويلها إلى شركات ناجحة وقوية، وكان أن تقدمت المرأة الإماراتية بثبات وثقة ضمن هذا الحراك لتكشف عن طموح وعزم وإتقان للأدوات السرية للنجاح، فلمعت في عالم الأعمال أسماء نسائية مثلت صورة ملهمة عن صناع التغيير، والابتكار، والنمو الاقتصادي، والاجتماعي.
في هذا المقال سنلقي الضوء على قائمة من أبرز رائدات الأعمال الإماراتيات، نفتتحه بسرد لإنجازات الوزيرة علياء المزروعي والتي أدت لتصنيفها من بين أقوى 100 سيدة أعمال عربية.

علياء بنت عبدالله المزروعي

 

الوزيرة علياء المزروعي - الصورة من صفحتها على إنستغرام


قبل تعيينها كوزيرة دولة لريادة الأعمال، نجحت سيدة الأعمال الإماراتية علياء بنت عبدالله المزروعي في أن تبني لنفسها مساراً متيناً، ارتكزت فيه على تخصصها الدراسي في هذا المجال، وعلى سلسلة من الخبرات المتنوعة والمتراكمة ما بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص.


شغلت المزروعي الحاصلة على ماجستير في إدارة الأعمال تخصص قيادة عالمية من "جامعة الإمارات العربية المتحدة"، مناصب عديدة وشاركت في تأسيس العديد من الشركات الناشئة والمشاريع مهدت لاختيارها من قبل "مجلة فوربس الشرق الأوسط" ضمن قائمتي أقوى 100 سيدة أعمال عربية في العالم لعام 2017، وأفضل 200 امرأة عربية في العالم لعام 2014، كما وحازت على "جائزة المرأة العربية لريادة الأعمال" عام 2013، وفي تصريح إعلامي حديث لها حول قوة تواجد المرأة الإماراتية في قطاع الأعمال، بمناسبة يوم المرأة الإماراتية، قالت الوزيرة: "تشكل المرأة الإماراتية قوة اقتصادية مهمة، انطلاقاً من موقعها كرائدة أعمال، وتوليها مناصب قيادية وريادية في مراكز اتخاذ القرارات، حيث تعمل في أسواق الدولة أكثر من 128 ألفاً و412 شركة صغيرة ومتوسطة تمتلكها إماراتيات، كما يوجد قرابة 135 ألفاً و171 مشروعاً مملوكاً لرائدات أعمال إماراتيات في الدولة".

الوزيرة علياء المزروعي - الصورة من صفحتها على إنستغرام


يذكر أن الوزيرة علياء عبد الله المزروعي عملت في بداية حياتها في القطاع الحكومي لمدة 12 عاماً، شغلت خلالها العديد من المناصب المتقدمة منها منصب مديرة إدارة الموارد البشرية في شركة بترول أبو ظبي الوطنية، ومنصب مستشارة الموارد البشرية في مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، ومنصب مديرة أولى للموارد البشرية في "جهاز الشؤون التنفيذية"، ومنصب المديرة العامة بالإنابة لـ“أكاديمية أبو ظبي الحكومية”، ومنصب مستشارة لدى "دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي"، ومنصب المديرة العامة في "هيئة الموارد البشرية في أبوظبي"، ومنصب الرئيسة التنفيذية في "صندوق خليفة لتطوير المشاريع"، كما وتشغل عضوية كل من: مجلس شباب تجار دبي وكلية أبو ظبي للإدارة، ومجلس سيدات أعمال أبو ظبي.
إلى جانب كل ذلك حققت العديد من الإنجازات من خلال عملها مع الشركات، فهي عضوة في مجلس إدارة شركة دار التمويل، و"نائبة رئيس مجلس إدارة شركة دار التأمين”، وشغلت منصب مديرة للتعويضات والمزايا في “شركة أدما العاملة” ومنصب الرئيسة التنفيذية للعمليات لـ “شركة المزروعي العالمية"، كما ونجحت كرائدة أعمال باعتبارها شريكة مؤسسة لمطعم "جست فلافل” و"منصة أرنب لتوصيل الطلبات"، ومؤسسة ومالكة "حضانة ليتل هافن"، ومالكة سابقة لمطعم "Fa'e"، وشاركت في تأسيس the Foosters Inc وF&B consultancy وغيرها من الشركات والمشاريع.
وكان للمزروعي دور كبير في تحفيز رواد ورائدات الأعمال في الإمارات عن طريق ابتكار وإطلاق برامج ومبادرات ريادية قوية تعزز خلق بيئة ريادة أعمال، وتحفز مساعي رواد الأعمال الريادية وخاصة السيدات منهم، لتصبح نموذجاً يحتذى به.

الدكتورة شفيقة العامري

 

الدكتورة شفيقة العامري رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات لرائدات الأعمال - الصورة من حساب الجمعية على إنستغرام


في تصريح صحافي سابق لها بمناسبة يوم المرأة الإماراتية قالت شفيقة العامري المدير التنفيذي لمجلس سيدات أعمال أبو ظبي إن "المرأة الإماراتية تساهم في مسيرة التنمية الاقتصادية المستدامة إلى جانب دورها الاجتماعي والمعرفي والثقافي والسياسي".
وتعتبر الدكتورة شفيقة العامري، إحدى أهم وأبرز الشخصيات التي عملت منذ أكثر من عقدين من الزمن، في مجال دعم وتمكين رائدات وسيدات الأعمال، وقد كرّست على مدار سنوات طويلة، جهدها ووقتها من أجل تحقيق التنمية والريادة للمرأة، حيث ساهمت في إطلاق مبادرة تمكين المرأة الإماراتية، عبر إصدار الآلاف من رخصة «مبدعة» لممارسة النشاط التجاري والاقتصادي من المنزل، إلى جانب تنظيم الدورات التدريبية والتأهيلية لاستخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي، وطرق التسويق الرقمية الحديثة.
وتعد العامري إحدى أبرز رائدات العمل الإنساني والخيري في دولة الإمارات العربية المتحدة، والدول العربية والأفريقية، لذلك تم تكريمها من قبل الأمم المتحدة، عبر اختيارها شخصية عام 2020، في مجال الأعمال الخيرية وخدمة المجتمع، وحصولها على الدكتوراة الفخرية في مجال الأعمال الإنسانية والخيرية، كما نالت جائزة غرفة أبوظبي للتميز الداخلي" فئة المدير التنفيذي عام 2020".

عضوات الجمعية العمومية لجمعية الإمارات لرائدات الأعمال - الصورة من حساب الجمعية على إنستغرام


تمتلك الدكتورة شفيقة العامري خبرة تفوق 30 عاماً في غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، تدرجت خلالها في عدة وظائف في قطاعات إدارية مختلفة، كما تولت منصب المدير التنفيذي لمجلس سيدات أعمال أبوظبي، ومنصب الأمينة العامة لـ"مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة" والمديرة التنفيذية لـ"مجلس سيدات أعمال أبوظبي الذي شاركت في تأسيسه بعد أن تولت عدة مناصب في هذا المجلس منها: مديرة إدارة الدراسات الاقتصادية والمعلومات ومديرة إدارة المعلومات والمديرة التنفيذية.
أسست جائزة الشيخ خليفة الامتياز عام 1999، بالإضافة لعملها كرئيسة لقسم "المعارض المحلية في غرفة تجارة وصناعة أبوظبي"، وساهمت في تنظيم العديد من المعارض داخل وخارج الدولة.
إليكم أجمل عبارات تهنئة بمناسبة يوم المرأة الإماراتية 2024

ريم الحساني

ريم الحساني - الصورة من حسابها على إنستغرام


في يوم المرأة العالمي قالت ريم الحساني: "أقف لأحيي إنجازاتك وأثمن مساعيكِ الدؤوبة، لقد أثبتِّ للعالم أنك شريك أساسي في بناء الحضارات وصناعة المستقبل".
ولعل هذا القول ينطبق بشكل مثالي على قائلته، وهي المثابرة والطموحة والباحثة عن التميز، وجدت شغفها في الرياضة منذ الصغر؛ لكنها اختارت لعبة التجديف لتكون محور تركيزها واستثمارها لطاقاتها ومهاراتها، هي المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أم آر للرياضات والاستثمار الرياضي، ومؤسسة ريم الحساني للصناعات، هي السيدة الأولى في الإمارات في ممارسة الرياضات الشراعية واليخوت، الحاصلة على لقب بطلة الإمارات في التجديف الأولمبي.

ريم الحساني - الصورة من حسابها على إنستغرام


بدأ اهتمامها بهذه الرياضة منذ ما يقارب العقد من الزمن، عشقت اللعبة وكرّست وقتها لها، ثم بدأت بالعمل كمساعدة لمدرب تجديف في نادي أبو ظبي للرياضات الشراعية واليخوت، لتقرر بعدها الاستقالة من النادي والتخصص في مجال صناعة القوارب لتطوير هذه الصناعة المهمة.
تعد أول إماراتية تمتلك ناديا بحرياً وأول إماراتية تبتكر نادياً رياضياً عائماً كما أنها قامت بابتكار رياضة التجديف الجبلي، وأطلقت أول بطولة لهذه الرياضة في رأس الخدمة، وهي مؤسسة لأول فريق مغامرات إماراتي للسيدات، ومؤسسة مجلس ثروة المستقبل للأطفال.
هي أيضاً موظفة في القيادة العامة لشرطة ابوظبي، كما وتشغل عضوية صندوق خليفة لتطوير المشاريع" و"غرفة تجارة وصناعة أبو ظبي"، نالت العديد من الميداليات الرياضية، إضافة إلى جائزة "ملهم" كأول إماراتية تصنع القوارب الأولمبية، وشاركت في "معرض دبي العالمي للقوارب"، و"ملتقى الاستثمار السنوي" عام 2023.
وهي اليوم من الشخصيات المؤثرة في عالم الأعمال والرياضة، وتحظى بمتابعة عالية على مواقع التواصل الاجتماعي من المهتمين بهذه الرياضة لاسيما وأنها تشاركهم الكثير من التفاصيل الحياتية اليومية في حياة رائدة الأعمال المتفوقة رياضياً.

الدكتورة شيماء نواف فواز

الدكتورة شيماء فواز - الصورة من حساب مركز Globygossip التابع لشركتها


سيدة أعمال إماراتية شغوفة بمزج النكهات وخلق تجارب تذوق غير عادية، هي المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "جوسيب ذا براند"، وسفيرة "الأولمبياد الخاص الإماراتي"، حصلت خلال حفل توزيع جوائز محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب الذي أقيم في مركز دبي التجاري العالمي عام 2018 على جائزة "أفضل رائدة أعمال"؛ تقديراً لقيادتها المثالية وجهودها المتواصلة في دعم وتشجيع ريادة الأعمال النسائية في دولة الإمارات، كما وحصلت على جائزة المرأة العربية 2017 لريادة الأعمال، كما وحصل مقهى جوسيب التابع لشركتها على جائزة أفضل مقهى لعام 2019.
تُعرف د. شيماء فواز، على نطاق واسع كواحدة من أبرز سيدات الأعمال في دولة الإمارات، وأحد اللاعبين الأساسيين ضمن قطاع الأغذية والمشروبات المحلي.

الدكتور شيماء فواز تستلم جائزة أفضل مقهى - الصورة من حساب مقهى Gossip الذي تملكه


عملت الدكتورة شيماء في عدة أدوار كانت واحدة منها نائبة رئيس الرعاية الصحية في شركة مبادلة للتنمية في أبو ظبي ونائبة الرئيس للرعاية الصحية في "شركة مبادلة للاستثمار" ومديرة العمليات في "مدرسة الشارقة الأمريكية الدولية" وعضو مجلس إدارة معرض "أرت دبي" وعضو "مجلس سيدات الإمارات"، و"مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة"، و"جمعية المفتاح الذهبي للشرف العالمي" في واشنطن التي تعتبر من أهم الجمعيات الأكاديمية على مستوى العالم، لتكريم وتشجيع التحصيل الدراسي المُتميّز لطلاب الجامعات.
كذلك شغلت منصب مديرة الاستثمارات الدولية في "مركز دبي المالي العالمي" بين 2007 و2011، ومديرة "كليفلاند كلينك أبوظبي" ومديرة الأصول في كل من شركة "فيلا مودا لايف ستايل"، ومعرض "آرت دبي"، يذكر أن الدكتورة شيماء حاصلة على دكتوراه في علم الوراثة في "جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة الأميركية عام 2006، وماجستير في إدارة الأعمال في "كلية لندن للأعمال" في المملكة المتحدة عام 2010، وفي أحد منشوراتها تقول الدكتورة شيماء فواز: "نتذكر كل الإنجازات التي حققناها ونشعر بفخر كبير".

تابعوا أيضاً 3 رائدات إماراتيات في عالم الطب والصحة.. كيف رفعن مبدأ الاستدامة؟