التمويل الجماعي للشركات: ماهيته ومزاياه وعيوبه 

التمويل الجماعي طريقة لربط رواد الأعمال ورجال الأعمال- المصدر freepik
التمويل الجماعي طريقة لربط رواد الأعمال ورجال الأعمال- المصدر freepik

عالم المال و الأعمال يشهد تغييرات جذرية تسير في اتجاه تيسير سبل التمويل، فلم يعد رائد الأعمال مضطراً لتمويل فكرته من دخله الخاص بينما ثمة طرق عديدة لتمويل مشروع، من بينها التمويل الجماعي.
خرجت فكرة التمويل الجماعي كنموذج يحاكي نماذج الاستثمار الحديثة مثل البورصة، لكن على مستوى محدود يشمل تمويل شركة ناشئة، هذا النموذج يعتمد على تجميع مبالغ مالية صغيرة من عدد كبير من الأفراد مما يسمح لصغار المستثمرين وأصحاب الأفكار المبتكرة بتبادل المصالح.

ما هو التمويل الجماعي؟

التمويل الجماعي للشركات والمؤسسات - الصورة من freepik تصوير rewpixel


يعتمد التمويل الجماعي على جمع مبالغ صغيرة من المال من عدد كبير من الأفراد لتمويل مشروع تجاري جديد. وهو نموذج استثماري يستهدف ربط المستثمرين ورجال الأعمال، مما قد يؤدي إلى زيادة ريادة الأعمال من خلال توسيع مجموعة المستثمرين خارج الدائرة التقليدية للمالكين والأقارب ورجال الأعمال المغامرين.
فكرة التمويل الجماعي باتت رائجة منذ الأزمة الاقتصادية العالمية في 2008 بسبب اتجاه البنوك في العالم إلى تقليص فرص الإقراض، واعتماد شروط أكثر صرامة، ومن هنا غدت الأفراد و صغار المستثمرين الفرصة الثانية لأصحاب الأفكار.
في عام 2023، قُدِّر حجم سوق التمويل الجماعي العالمي بنحو 1.17 مليار دولار، مما يُظهِر زيادة طفيفة عن السنوات السابقة. ووفقاً لـ Statista، من المتوقع أن تنمو قيمة المعاملات في قطاع التمويل الجماعي العالمي بنسبة 1.48٪ سنوياً من عام 2024 إلى عام 2028، لتصل إلى حجم سوق يبلغ 1.27 مليار دولار بحلول عام 2028.

أنواع التمويل الجماعي

يقسم مستشار الخدمات المالية تيم سميث أنواع التمويل الجماعي إلى أربعة أنواع رئيسية يمكن للشركات الناشئة الاختيار من بينها، وقال لموقع investopedia إن لكل منها مزايا فريدة وحالات استخدام محددة تناسبها أكثر. وفيما يلي نظرة عامة على ما تحتاج الشركات الناشئة إلى معرفته:

التمويل الجماعي المبني على المكافآت

في التمويل الجماعي القائم على المكافآت، يساهم الأفراد بالأموال لدعم شركة ناشئة مقابل مكافأة تتمثل في الحصول على منتج أو خدمة تقدمها شركتك. يستخدم هذا النموذج عادةً من قبل الشركات الناشئة التي تطلق منتجاً أو خدمة جديدة وتحتاج إلى تمويل للتطوير أو الإنتاج. تشمل أمثلة منصات التمويل الجماعي القائمة على المكافآت Kickstarter وIndiegogo.

التمويل الجماعي القائم على الأسهم

في التمويل الجماعي القائم على الأسهم، يحصل صغار المستثمرين على أسهم في الشركة مقابل استثمارهم. يستخدم هذا الشكل من التمويل الجماعي في أغلب الأحيان من قبل الشركات الناشئة ذات إمكانات النمو العالية، لأنه يسمح لها بجمع مبالغ أكبر من المال مقابل حصة في أرباح شركتها المستقبلية.

التمويل الجماعي القائم على الديون

يُعرف التمويل الجماعي القائم على الديون بأنه شكل من أشكال الإقراض، فبدلاً من الحصول على قرض من أحد البنوك، يحصل رائد الأعمال على قرض من مجموعة من المستثمرين مقابل أن تقوم الشركة الناشئة بسداد القرض مع الفائدة.
اقرأوا أيضاً كيف تستثمرون أموالكم بنجاح وأمان؟ طرق وأساسيات قبل البدء

التمويل الجماعي القائم على التبرعات

يُستخدم هذا النموذج من قبل المنظمات غير الربحية ورواد الأعمال الاجتماعيين والشركات الناشئة التي لا تستهدف ربحاً بينما تعتمد على منفعة اجتماعية أو شكل من أشكال الأدوار المجتمعية.

مزايا التمويل الجماعي للشركات الناشئة

التمويل الجماعي فرصة للاستثمار- المصدر freepik


عدد خبراء تحدثوا إلى منصة bdc المختصة في الاستشارات المالية مزايا التمويل الجماعي كالتالي:

زيادة المستثمرين

هذه الميزة تمنح الأفراد فرصة للاستثمار بدلاً من الاعتماد الكلي على البنوك أو شركات التمويل، وهذا من شأنه يحقق رواجاً في سوق الاستثمار.

التفاعل مع العملاء

يمكن أن يوفر التمويل الجماعي فرصة للتفاعل المباشر مع العملاء والمستثمرين، مما يسمح بجمع ردود فعل قيمة وتحسين المنتجات أو الخدمات بناءً على تعليقاتهم.

توفير رأس المال بطرق أسرع

في كثير من الأحيان، يمكن للشركات الحصول على التمويل بشكل أسرع من خلال حملة تمويل جماعي مقارنةً بعملية الحصول على قروض أو البحث عن مستثمرين تقليديين.

تعزيز الدور المجتمعي للمستثمرين

بعض المشروعات التي تستهدف خدمة مجتمعية يمكنها جمع التمويل الجماعي بهدف تحسين خدمات المجتمع ومن هنا يزيد اهتمام المستثمرين بالدور الاجتماعي.

عيوب التمويل الجماعي

صحيح أن التمويل الجماعي له العديد من الفوائد، إلا أن هناك بعض العيوب لهذا النموذج الاستثماري تشمل:

عدم النجاح في جمع التمويل المطلوب

قد لا تنجح الفكرة في جذب الأفراد على منصة التمويل الجماعي ما يهدد استكمال المشروع. فليس كل المشاريع التي تنطلق على منصات التمويل الجماعي تحقق نتيجة.

التعهد بإعادة التمويل

جزء من آلية عمل التمويل الجماعي هو التعهد بإعادة أموال التمويل حتى حال تأخر المكاسب أو الفشل في تحقيق أرباح.

تهدد السمعة

عندما يفشل مشروع قائم على تمويل جماعي فإن سرعة انتشار الخبر في الأوساط المالية يؤثر على سمعة الشركة ورائد الأعمال، لاسيما وأن التمويل الجماعي يشمل بعض العلنية.

سرقة الأفكار

إذا لم تقوموا بحماية فكرة الشركة ببراءة اختراع أو حقوق نشر، فقد يراها شخص ما على أحد مواقع التمويل الجماعي ويسرق الفكرة.

التعرض للمخاطر القانونية

حملات التمويل الجماعي، خاصة تلك التي تتضمن أسهم أو سندات، يمكن أن تواجه تحديات قانونية وتنظيمية، حيث تتطلب الامتثال لقوانين الأوراق المالية وغيرها من التشريعات المالية.

تكاليف التسويق والترويج

على الرغم من أن التمويل الجماعي يهدف إلى جمع المال، إلا أن الشركات غالباً ما تحتاج إلى استثمار في التسويق والترويج للحملة للوصول إلى الجمهور المستهدف، مما قد يشكل تكلفة إضافية.
قد يهمكم أيضاً أن تتعرفوا إلى الشروط التي يجب أن تتضمنها اتفاقية الشراكة في الشركات