لرواد الأعمال: إليكم 5 خطوات إستراتيجية لبناء فريق عمل ناجح 

بناء فريق العمل - الصورة من freepik تصوير 8photo
بناء فريق العمل - الصورة من freepik تصوير 8photo

أكثر من نصف نجاح أي شركة ناشئة يتوقف على فريق العمل ومدى كفاءته وكذلك التناغم الذي يجمع عناصره. يتوقف اجتذاب فريق عمل قوي مهنياً يوفر النجاح لاحقاً للشركة، على ثقافة الشركة والطريقة التي تقدم بها نفسها للسوق ثم الموظفين البارزين في مهنتهم، وهنا يأتي دور الموارد البشرية التي من شأنها التركيز على اختيار عناصر بشرية تحقق أهداف الشركات الناشئة بشكل أسرع، لذلك يقدم الخبراء نصائح شديدة الجدية لاختيار فريق العمل المناسب.

مهمة صعبة

بحسب سيرجي مالوموز، مؤسس لشركتين مختصتين في استشارات دعم الشركات، فإن اجتذاب الخبرات المميزة في العنصر البشري مهمة صعبة على شركة ناشئة، لأن عامل الخطر والفشل كبير، ويقول بحسب مقاله في "entrepreneur" إن الانضمام إلى شركة ناشئة في مرحلة مبكرة يصحبه شعور بعدم اليقين كما أن الرواتب قد تكون متواضعة ولا توجد ضمانات؛ فلا توجد ميزانية كبيرة، ولا علامة تجارية راسخة للموارد البشرية، ولا مكانة في السوق، ومن الصعب التنافس مع الكبار في الصناعة.

كيفية اجتذاب الموظفين المميزين

اجتذاب الكفاءات - الصورة من freepik


قدم مجموعة من الخبراء نصائح من شأنها مساعدة رائد الأعمال على اجتذاب فريق عمل لديه مهارات مميزة ليضمن النجاح للشركة الناشئة لاحقاً، تعرفوا إلى خمس خطوات رئيسية منها:

خطة عمل مؤسسية

قبل البحث عن الموظفين ذوي الكفاءة يجب أن تتجه الشركة نحو بناء ثقافة واضحة، أي يجب أن يكون رائد الأعمال على علم واضح فمن هو وما التوقعات اللاحقة للشركة، وأين هو من السوق وماذا يستهدف أن يبقى بعد عام، أي لا بُدَّ أن يكون لدى الشركة خطة عمل مؤسسية، هذه الطريقة تجذب الموظف الناجح وتشعره بالاطمئنان، ويؤكد الخبراء حسب "فوربس" أن الأمر لا يتعلق فقط بالراتب بل بالمنظومة كلها وهل تبشر بمستقبل واضح للشركة أو لا.

تحديد الكفاءات التي تحتاجها الشركة

فكروا في مهارات الأشخاص الذين تريدون أن يكونوا ضمن فريق عمل الشركة أو أولئك الذين سينجحون في إطار العمل معكم، وهنا تقول فيليس جونسون، الحاصلة على ماجستير إدارة الأعمال، دكتوراه في الموارد البشرية وصاحبة شركة محاسبة واستشارات، إن الشركات الناشئة تحتاج موظفين لديهم المرونة والقدرة على التكيف لأننا نعمل في بيئة سريعة التغير، كما يجب أن تجتذب الشركة موظفين منفتحين على الأفكار الجديدة، يتحلون بالطموح الصحي، والاستعداد للمجازفة من أجل الابتكار، والقدرة على البقاء هادئين وحاسمين في ظل عدم اليقين والضغوط.

تقديم مزايا مختلفة

عادةً ما يكون رواد الأعمال متحمسين ومغامرين، لذلك يقدرون الحرية، والمساحة للإبداع، والشعور بالانتماء إلى هدف واضح، كما أن فرص النمو الوظيفي في الشركات الناشئة متاحة أكثر مقارنة بالشركات الراسخة التي تضم فريق عمل كبيراً، لذلك عند عرض الوظيفة على رائد الأعمال أن يضع كل هذا ضمن مزايا العرض حتى وإن كان الراتب أقل من المنافسين.
لكن الشركات الناشئة ليست للجميع، قد يكون المرشح متخصصاً متميزاً، لكنه لن يكون سعيداً إذا لم تتناسب عقليته مع ثقافة الشركات الناشئة، بغض النظر عن عدد الامتيازات.
بالنسبة لمؤسس شركة ناشئة، من الضروري التحدث عن نمو المنتج وإمكاناته المستقبلية، وتوصيل ثقافة الإثارة والتطوير، والتأكيد على الفوائد والقيم التي يساهم بها في العالم. هذه المحفزات فعالة في جذب الأفراد ذوي التفكير المماثل.

تعيين فريق الموارد البشرية أولاً

اجتذاب موظفين ذوي كفاءة يتطلب أولاً وجود فريق موارد بشرية مُلم بجميع احتياجات الشركة، والمزايا التي ستوفرها للموظفين.
تشمل مجالات الموارد البشرية الرئيسية ما يلي:

  • التوظيف

  • التدريب والتطوير

  • تقييم الأداء

  • التعويضات والمكافآت

  • الثقافة المؤسسية والاتصالات الداخلية

لتحقيق كل هذه المهمة بكفاءة فكر في من يفضل الاستعانة بمصادر خارجية للموارد البشرية، يمكن لفريق من المتخصصين إدارة جميع الجوانب، واختيار فريق العمل المتكافئ والذي يلبي احتياجات الشركة.

الإيمان بالفكرة

الإيمان بالفكرة - الصورة من pexels تصوير olia danilevich


وأخيراً، ليس كل موظف كفء يمكنه العمل في الشركات الرائدة لأنها عادة تقوم على مفهوم الحماس لفكرة مختلفة وتحمل كثيراً من المخاطرة، من ثم يجب أن يختار رائد الأعمال من يتحمس لفكرته ومن لديه الإيمان والابتكار والتحرر الفكري الذي يحول مجرد فكرة إلى واقع ملموس، تتلخص مهمة رائد الأعمال في المراحل الأولى في العثور على هؤلاء الحالمين والمبتكرين وأصحاب الرؤى الخاصة الذين يقدمون قيمة مضافة للمشروع، أولئك المستعدين لتقاسم المخاطر والسعي نحو تحقيق هدف كبير.
ويتلخص مفتاح تجميع فريق ناجح في معرفة مهمة الشركة بوضوح وأهدافها وقيمتها مستقبلاً، هذا الوضوح يساعد في العثور على أشخاص يتشاركون عقلية حالمة ومبتكرة.
قد يعجبكم أيضاً إليكم كيفية تحسين ظهور منتجاتكم في عمليات بحث المستهلك