إستراتيجيات سهلة لبناء شبكة علاقات قوية في مجال عملك

بناء شبكة علاقات قوية في عالم الأعمال  - الصورة من Pexels المصور fauxels
بناء شبكة علاقات قوية في عالم الأعمال - الصورة من Pexels المصور fauxels

إنّ شبكة العلاقات المهنية هي أداة قوية؛ تساعد رواد الأعمال على تمتين أطر الدعم لشركاتهم، كما تفتح أبواباً لفرص جديدة وتسرع من النمو والتقدم وتحقيق الأهداف في عالم الأعمال الذي بات شديد التنافسية اليوم، مما جعل هذه الشبكات أكثر أهمية من أي وقت مضى.
عبر السطور القادمة نستعرض بعض الإستراتيجيات الرئيسية لبناء شبكة مهنية قوية تحقق النجاح في العمل، بحسب خبير وموقع احترافي مهني.

خمس خطوات لبناء شبكة العلاقات

خمس خطوات لبناء شبكة العلاقات - الصورة من Unsplash
خمس خطوات لبناء شبكة العلاقات - الصورة من Unsplash


بداية أخبرنا مدرب إدارة المشاريع خالد القحطاني، بإيجاز، عن خمس خطوات للمساهمة في بناء شبكة العلاقات:

  • المشاركة في أحداث المؤتمرات.
  • التواجد على منصات التواصل الاجتماعي.
  • التواصل المباشر مع المحترفين.
  • المشاركة في مجموعات مجالك المهني.
  • المشاركة في المشروعات المشتركة.

اطلعوا أيضاً على كيفية تحقق التواصل الفعّال في عالم الأعمال.

خطوات تنمية الشبكات:

الشبكة الاحترافية الشهيرة "لينكد إن" تطرقت إلى ست نِقاط مهمة في هذا السياق، وهي:

الاستفادة من منصات التواصل الاجتماعي

الاستفادة من منصات التواصل الاجتماعي - الصورة من unsplash


تُعد منصات الوسائط الاجتماعية، مثل "LinkedIn"و "X " و "Facebook"، أدوات ممتازة لبناء علاقات مهنية والحفاظ عليها، ويمكن تحسين الملفات الشخصية بواسطة تضمين صورة احترافية وسيرة ذاتية مكتوبة بشكل إبداعي مع ذكر الوظيفة الحالية، جنباً إلى جنب مع متابعة قادة الصناعة والانضمام إلى المجموعات ذات الصلة والمشاركة في المناقشات لعرض الخبرات وجذب الاتصالات المحتملة.

تقديم قيمة الاتصالات

يجب أن تكون الشبكات الاجتماعية بمثابة تبادل مفيد للطرفين، ويجدر الحرص من خلالها على عرض خبراتك ومواردك ووقتك لمساعدة الآخرين في شبكتك، وتقديم المحتوى القيّم الذي يثبت بأنك شخص موثوق به، ما قد يؤدي إلى المزيد من الفرص والعلاقات القوية.

تنمية العلاقات القائمة

لا يجب تجاهل أهمية تعزيز العلاقات الحالية، ويُمكن القيام بذلك عن طريق التواصل مع الزملاء السابقين وزملاء الدراسة والمعارف؛ للتعرف إلى آخر المستجدات في حياتهم المهنية، فالحفاظ على هذه العلاقات قد يؤدي إلى جلب فرص غير متوقعة وفتح أبواب لاحتمالات قيمة.

تتبع جهات التواصل

مع نمو شبكتك، من الضروري تتبع اتصالاتك، يمكن استخدام نظام إدارة جهات الاتصال أو جدول بيانات بسيط لتسجيل معلومات الاتصال وتفاصيل التفاعلات وأي إجراءات متابعة أخرى، ويجب الحرص على تحديث هذه المعلومات ومراجعتها بانتظام لضمان رعاية علاقاتك بشكل فعال.

البحث عن مرشدين ورعاية

يمكن للمرشدين والرعاة تقديم إرشادات ودعم وفرص لا تقدّر بثمن طوال حياتك المهنية، لذلك يجب تحديد المحترفين ذوي الخبرة في المجال والتواصل معهم بشأن علاقة إرشاد أو رعاية، وفي هذا الإطار كوني واضحة بشأن أهدافك وما تأملين في الحصول عليه من هذه العلاقة.

ممارسة الاستماع النشط

ممارسة الاستماع النشط - الصورة من Pexels المصور shvetsa


عند التعامل مع الآخرين، مارسي الاستماع النشط من خلال منحهم كامل انتباهك، وطرح أسئلة مدروسة، وإظهار الاهتمام الحقيقي بتجاربهم، فهذا لن يساعدك فقط على معرفة المزيد عن علاقاتك، بل سيُظهِر أيضاً التزامك ببناء علاقة ذات مغزى.
تعرفي أيضاً إلى بعض الطرق لتطوير الابتكار والإبداع في بيئة العمل.