أعلى عشر شركات قيمة في العالم.. تعرفوا إليها

أعلى عشر شركات قيمة في العالم.. تعرفي إليها -الصورة من Freepik
أعلى عشر شركات قيمة في العالم.. تعرفي إليها -الصورة من Freepik

في المشهد المتطور اليوم للاقتصاد العالمي، أصبحت الشركات الكبرى من حيث القيمة السوقية موضوعاً لاهتمام المستثمرين ومتابعي السوق ورواد الأعمال وحتى الموظفين الاعتياديين.
عبر السطور القادمة، نستعرض ملخصاً لأفضل 10 شركات من حيث القيمة السوقية في عام 2024 وفقاً لمجلة فوربس الأمريكية الشهيرة؛ ما يوفر لمحة عن تلك القطاعات الأكثر رواجاً.

ما هذه الشركات؟

شركة آبل

شركة آبل في صدارة الشركات الأعلى قيمة لعام 2024م -الصورة من Pexels - المصور mateusz dach
شركة آبل في صدارة الشركات الأعلى قيمة لعام 2024م - الصورة من Pexels المصور mateusz dach


الرئيس التنفيذي الحالي لهذه الشركة هو تيم كوك، وتم تأسيسها في عام 1976م، كما أن مقرها هو الولايات المتحدة الأمريكية، وشركة أبل -كما هو معروف- هي أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، وتشتهر الشركة بمنتجاتها الرائدة، مثل آيفون، وآيباد، وماك، وتعمل باستمرار على دفع حدود ابتكارها في العالم التكنولوجي إلى أقصاه، ولعل التزام الشركة بالابتكار والتصميم عالي الجودة جعلها المفضلة لدى المستهلكين، وجعل لها مكانتها بين العمالقة بين الشركات الكبرى من حيث القيمة السوقية.

مايكروسوفت

تم تأسيس هذه الشركة في عام 1975م، والرئيس التنفيذي الحالي لهذه الشركة هو ساتيا ناديلا، كما أن وجودها أيضاً في الولايات المتحدة الأمريكية؛ إذ تقدم شركة مايكروسوفت العديد من المنتجات والخدمات، بما في ذلك نظام التشغيل ويندوز الرائد ومجموعة برامج أوفيس، بل يمتد تأثير مايكروسوفت إلى ما هو أبعد من البرمجيات، حيث تتخصص أيضاً في بعض المشاريع في مجال الحوسبة السحابية والأجهزة؛ ما يعزز مكانتها بين أكبر الشركات من حيث الإيرادات.

إنفيديا

اكتسبت شركة Nvidia الأمريكية شعبية واسعة النطاق مؤخراً حيث ارتفعت أرباحها عن معظم الشركات المعاصرة في الصناعة. الرئيس التنفيذي الحالي للشركة هو جينسن هوانج، وتأسيسها تم في 1993م، كانت الشركة رائدة بشكل دائم في تصنيع وحدات معالجة الرسوميات المستقلة، وتُعد وحدات معالجة الرسوميات الخاصة بها جزءاً لا يتجزأ من منصات الذكاء الاصطناعي التوليدي مثل شات جي بي تي من "OpenAI "و "Bard" من غوغل.

غوغل

تتمتع شركة Alphabet Inc، وهي الشركة الأم لشركة Google، بحقيبة أعمال متنوعة تشمل محركات البحث وتقنيات الإعلان عبر الإنترنت والحوسبة السحابية والبرمجيات والأجهزة، يساهم الوجود الواسع النطاق لشركة غوغل في العالم الرقمي في وضعها بين أكبر الشركات من حيث القيمة السوقية، ويُذكر أن رئيسها التنفيذي الحالي هو سوندار بيتشاي، وتم تأسيسها في عام 1998م.
اطلعي أيضاً على: أكبر عشر شركات من حيث عدد العاملين في العالم.

أمازون

أمازون هي أكبر شركة للتجارة الإلكترونية في العالم، وقد تنوعت أنشطتها لتشمل الحوسبة السحابية والبث الرقمي والذكاء الاصطناعي، إن العروض الشاملة التي تقدمها أمازون وهيمنتها على تجارة التجزئة عبر الإنترنت تجعلها لاعباً رئيسياً بين أكبر الشركات من حيث القيمة السوقية، ومن المعروف أن مقرها الرئيس في الولايات المتحدة الأمريكية، ورئيسها التنفيذي الحالي هو أندي جاسي، كما تم تأسيسها في عام 1994م.

أرامكو

شركة أرامكو السعودية من أعلى عشر شركات قيمة في العالم -الصورة من Pexels المصور aziz abdulrahman


تعمل شركة أرامكو السعودية في قطاع النفط والغاز، ومع كونها ثالث أكبر شركة من حيث القيمة السوقية في العالم في الوقت الحالي؛ فهي تشكل العمود الفقري للاقتصاد السعودي، إذ تساهم احتياطيات النفط الضخمة التي تمتلكها أرامكو السعودية وموقعها الإستراتيجي في الشرق الأوسط في تعزيز مكانتها بين الشركات الرائدة في السوق العالمية.
يُذكر أن رئيسها التنفيذي الحالي هو أمين حسن ناصر، وسنة التنفيذ هو 1933م.

فايسبوك

شركة فايسبوك التي أُعيدت تسميتها إلى Meta Platforms، التي تم تأسيسها في عام 2004م، هي شركة عملاقة في مجال الوسائط الاجتماعية، وهي تمتلك منصات متعددة، بما في ذلك إنستغرام وواتس آب، وتهدف Meta إلى دفع مفهوم metaverse إلى التيار الرئيسي، والترويج لمكان افتراضي ثلاثي الأبعاد من شأنه أن يوفر تجارب واقعية. وبالتالي، فإن قسم Oculus التابع لشركة Meta يوفر تجربة افتراضية سلسة حيث يمكن للمستخدمين المشاركة في أنشطة العالم الحقيقي. وبلا شك أن رئيسها التنفيذي الحالي هو الشهير مارك زوكربيرغ.

بيركشير هاثاواي

شركة "Berkshire Hathaway Inc" هي شركة استثمارية متنوعة تم تأسيسها في عام 1839م في الولايات المتحدة الأمريكية، تمتلك العديد من الشركات ويقودها وارن بافيت، أحد أنجح المستثمرين في العالم، حيث تساهم محفظة Berkshire Hathaway المتنوعة وقيادتها القوية في قيمتها السوقية المرتفعة.

شركة تايوان لصناعة الرقائق "TSMC"

شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات "TSMC" هي شركة رائدة في صناعة أشباه الموصلات، وهي أكبر مصنع مستقل متخصص في صناعة أشباه الموصلات في العالم؛ إذ إن قدرات التصنيع المتقدمة للشركة ودورها في توريد المكونات الرئيسية لمجموعة واسعة من الأجهزة الإلكترونية جعل منها لاعباً رئيساً بين الشركات الكبرى من حيث القيمة السوقية.
تم تأسيس الشركة في عام 1987م، ورئيسها التنفيذي الحالي هو "CC Wei".

إيلي ليلي وشركاؤه

تشتهر شركة إيلي ليلي وشركاؤه في صناعة الأدوية -الصورة من Pexels المصور pixabay


شركة إيلي ليلي هي شركة أدوية أمريكية أسسها العقيد إيلي ليلي في عام 1876م ورئيسها التنفيذي الحالي هو "ديفيد أ. ريكس"، ويقع مقرها الرئيس في إنديانا بوليس بولاية إنديانا، كما أن لها مكاتب في 18 دولة، وتُباع منتجاتها في نحو 125 دولة، وتتمتع بتاريخ طويل في صناعة الأدوية، ولا سيما في إنتاج الأنسولين.
يُمكنك أيضاً التعرف إلى كيفية اختيار أفضل الشركات للاستثمار.