ما الشروط التي يجب أن تتضمنها اتفاقية الشراكة في الشركات؟

عقد الشراكة مهم لضمان الحقوق  - المصدر freepik
عقد الشراكة مهم لضمان الحقوق - المصدر freepik

عند الحديث عن الشروط الأساسية التي يجب أن يتضمنها عقد الشراكة في الشركات الناشئة فإنه يجب أن يحمي حقوق جميع الأطراف ويحقق النجاح للشركة.
عقد الشراكة هو نقطة أساسية وتحمل كثيراً من الخلاف لا سيما في ظل نمو قطاع الشركات الناشئة وزيادة الاهتمام بريادة الأعمال، وهناك شروط محددة يجب توافرها في عقد الشراكة لضمان حقوق جميع الأطراف وتحقيق النمو المستدام.

ما هي شروط عقد الشراكة؟

عقد الشراكة يجب أن يتضمن نسب الأرباح - الصورة من freepik تصوير pressfoto


يقول خبراء شركة الاستشارات الأمريكية on board إن عقد الشراكة يجب أن يتضمن بنوداً واضحة تضمن حقوق الشركاء وتحد من فرص الخلاف المستقبلية. فيما يلي أهم هذه البنود:

الأطراف والمسؤوليات

يبدأ أي عقد شراكة بتحديد الأطراف المشاركة بشكل واضح ودقيق، وفي هذا البند يجب ذكر أسماء الشركاء بما يتماشى مع الاسم الوارد في الهوية الشخصية، كما يجب تحديد دور كل منهم، وما يقدمه من مساهمات سواء كانت مالية أو معنوية. يضم هذا البند أيضاً المسؤوليات لكل شريك لأن هذه الطريقة تضمن تنظيم العمل مستقبلًا وتُحدد صلاحيات كل طرف.

تحديد غرض الشراكة

يجب تحديد الغرض من الشراكة منذ البداية مع تدوين أي أهداف أو غايات لأن هذا البند يوجه الشركاء في اتخاذ قراراتهم ويساعد في ضمان نجاح الشراكة. يجب أن يتضمن هذا البند ما هو النشاط التجاري الأساسي للشراكة، ونوع الكيان التجاري الذي يتم تشكيله، وعدد الشركاء.
اقرأوا أيضاً تعرّفوا إلى طرق حلّ النزاعات الناشئة في بيئة العمل

توزيع الأسهم ونسب الملكية

من أهم النقاط التي يجب أن تكون واضحة للغاية هي حق كل شريك في رأس المال ويتحقق ذلك من خلال توزيع الأسهم وتحديد نسبة الملكية بين الشركاء. يجب أن يتضمن العقد بنداً يحدد بوضوح كيفية تقسيم الأسهم بين الشركاء، مع توضيح كيفية توزيع الأرباح والخسائر وفقاً لنسب الملكية، هذا التوزيع يتعلق أيضاً بدور كل شريك في اتخاذ القرارات الإستراتيجية للشركة، ولذلك يجب تحديده بدقة.

آليات اتخاذ القرارات

من يحق له اتخاذ القرار؟. هو بند مسار خلاف بين الشركاء وقد يتسبب في إنهاء الشراكة حال استمر الخلاف، لذلك يجب تفادي هذا من خلال تحديد آليات اتخاذ القرارات، حسب مستشار الأعمال جوش بالمر وأحد خبراء شركة on board، وأضاف يجب تحديد آلية اتخاذ القرارات بين الشركاء، وهل يتم التصويت بالإجماع أم بالأغلبية؟ وهل هناك قرارات معينة تحتاج إلى موافقة جميع الشركاء؟ وضوح هذه الآلية يُساهم في تسهيل إدارة الشركة.

مدة الشراكة

جرت العادة على أن الشراكة تستمر لمدة غير محددة من الوقت، ولكن هناك حالات يتم فيها إطلاق الشركة مع الاتفاق على حلها في مرحلة معينة، في هذه الحالة يجب أن يتضمن عقد الشراكة هذا البند حتى عندما يكون الإطار الزمني للشراكة واضحاً.

شروط الانضمام والانسحاب

تُعتبر الشركات الناشئة بيئة ديناميكية، وقد يواجه الشركاء تغييرات غير متوقعة. لذا، يجب تضمين بنود تحدد شروط انضمام شريك جديد أو انسحاب أحد الشركاء، بما في ذلك كيفية تقييم أسهمه وتوزيعها على الشركاء المتبقين. هذه البنود تضمن استقرار الشركة في حالة حدوث تغييرات، وفقاً لخبراء موقع investopedia.

الجدول الزمني لتوزيع الأرباح

توزيع الأرباح مسألة شديدة الحساسية، لذا يجب أن تكون جميع البنود التي يتضمنها العقد وتتعلق بالأموال واضحةً ودقيقةً ولا تحتمل أي لبس. يجب أن يتضمن العقد شروط توزيع الأرباح بناءً على الأداء المالي للشركة، وتوقيت هذا التوزيع لضمان رضا جميع الشركاء.

حل النزاعات

من المتوقع أن تحدث بعض النزاعات بين الشركاء، لذا يجب أن يكون هناك مرجعية حال وقوع النزاع، هذه المرجعية بالطبع ستكون عقد الشراكة. يجب تحديد آلية لحل النزاعات بطريقة تضمن حق جميع الأطراف بشكل سلمي وسريع. يمكن أن يتضمن العقد بنوداً للتحكيم أو الوساطة قبل اللجوء إلى القضاء.

أخطاء يجب تجنبها في عقد الشراكة

عقد الشراكة يجب أن يوضح بدقة مسؤوليات كل شريك - المصدر freepik


عند صياغة عقد شراكة تجارية، يجب تجنُّب بعض الأخطاء التي قد تؤدي إلى مشكلات قانونية أو مالية في المستقبل. تتضمن بعض الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها ما يلي:

  • إهمال مراجعة الاتفاقية من قبل مستشار قانوني متخصص يضمن أن العقد يتوافق مع القوانين واللوائح من ثم يضمن الحقوق ويُساهم في إنجاح الشركة.
  • يجب مراجعة عقد الشركة كل عام والاتفاق على إزالة أو تعديل أو إضافة بنود وفقاً للمتغيرات.
  • إهمال بنود مثل حل النزاعات ظناً أن الأمر بعيد لكن بمجرد وقوع خلاف يتفاقم الأمر.

ومن خلال تجنُّب هذه الأخطاء وإنشاء اتفاقية شراكة تجارية شاملة ومنظمة بشكل جيد، يمكن للشركاء ضمان نجاح أعمالهم واستدامتها على المدى الطويل.
وبالحديث عن الشراكات والاستثمارات هذه شروط يجب توفرها في عرض فكرة شركة جديدة لجذب المستثمرين