في اليوم الوطني السعودي 94: قياديات سعوديات في 10 مناصب مرموقة

تعيين سعوديات في 10 مناصب قيادية مرموقة  خلال عام
تعيين سعوديات في م10 مناصب قيادية مرموقة خلال عام

ما تتمتع به المرأة السعودية من مؤهلات أكاديمية وخبرات مهنية مميزة، ومهارات شخصية فائقة وما تحظى به قبل ذلك من دعم وتشجيع مهد لها الطريق للانتخاب والتعيين في أعلى المناصب القيادية المرموقة في شتى القطاعات، ليس محلياً فحسب بل وعلى مستوى دولي ، ولاشك أن في ذلك تأكيد لنجاح سياسة السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان الرامية لدعم وتمكين المرأة السعودية ضمن رؤية 2030.، كما أنه من جانب آخر اعتراف من المجتمع الدولي بالنجاحات التي حققتها المرأة السعودية ودورها الفعّال والمؤثر كشريك في عجلة التنمية الوطنية وقدرتها الاستثنائية في تحقيق طموحها في خدمة وتمثيل بلدها السعودية وإن كان ذلك خارج الحدود.
بمناسبة اليوم الوطني السعودي 94، تستعرض سيدتي وبكل فخر سجل مناصب المرأة السعودية القيادية خلال عام 2024 والمسيرة المشرفة لسيدات سعوديات تمكنّ بجهد وإصرار من تحقيق أحلامهن .

الأميرة هيفاء آل مقرن

الأميرة هيفاء بنت عبدالعزيز آل مقرن سفيرة السعودية في أسبانيا


مع مطلع عام 2024 أدت الأميرة هيفاء بنت عبد العزيز آل مقرن القسم أمام خادم الحرمين بعد تعيينها كسفيرة للمملكة العربية السعودية في إسبانيا، لتكون سادس سفيرة سعودية لخادم الحرمين الشريفين في عواصم العالم، وثاني أميرة من العائلة الحاكمة السعودية بعد الأميرة ريما بنت بندر آل سعود سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات الأميركية.وكما تعد الأميرة هيفاء آل مقرن أيضاً أول سفيرة سعودية في اليونسكو، إذ شغلت منصب مندوبة السعودية في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو "، لمدة 4 سنوات، وتملك الاميرة هيفاء خبرة مهنية ودوراً فاعلاً في المحافل العالمية، ولعبت دوراً أساسيّاً في الملف السعودي لاستضافة اكسبو 2030.
حصلت الأميرة هيفاء آل مقرن على ماجستير العلوم في الاقتصاد من معهد الدراسات الشرقية والأفريقية (SOAS) التابع لجامعة لندن، وبعدها بدأت مسيرتها العملية في قسم الاقتصاد بجامعة الملك سعود، وتولت منصب مسؤول مشاريع ومسؤول وطني، بين عامي 2009 و2016، في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، ورئيسة لقطاع أهداف التنمية المستدامة (SDGs)بوزارة الاقتصاد والتخطيط ووكيلاً مساعداً مكلفاً لشؤون مجموعة العشرين، ثم الوكيل المساعد لشؤون التنمية المستدامة في وزارة الاقتصاد والتخطيط.

الشيهانة العزاز

الشيهانة العزاز


بتاريخ 15 مايو صدر أمر ملكي بتعيين الشيهانة بنت صالح العزاز مستشاراً في الديوان الملكي بالمرتبة الممتازة، كما صدر أمر ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بتعيينها رئيساً لمجلس إدارة الهيئة السعودية للملكية الفكرية، وشغلت شبهانة منصب الأمين العام لمجلس الوزراء بالمرتبة الممتازة، كما شغلت منصب المستشارة الأنونية والأمينة العامة لمجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة خلال الفترة من 2018 إلى 2020، كما تولت مهام إدارة الصفقات التجارية بإدارة الشؤون القانونية في صندوق الاستثمارات العامة ماببن 2-17 و2018، كما عملت مستشارة قانونية لعدد من الشركات في الولايات المتحدة الأمريكية،وفي عام 2020 كانت ضمن قائمة مجلة فورس لأقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط

سارة السحيمي

سارة السحيمي


بتاريخ 6 فبراير من عام 2024 م أصدر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت في الرياض قراراً يقضي بتعيين سارة بنت جماز السحيمي عضواً في مجلس إدارة الهيئة العامة للإحصاء لمدة ثلاث سنوات. هذا إلى جانب عضويتها لمجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، ومجلس إدارة صندوق التنمية الثقافي، ومجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية.
وتشغل السحيمي منصب رئيس مجلس إدارة شركة مجموعة تداول السعودية القابضة والتي تعد أكبر سوق مالية في الشرق الأوسط، وكانت قد شغلت قبل ذلك منصب الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة شركة الأهلي المالية في الفترة من 2014- 2021م.
كما شغلت السحيمي وظيفة مدير أول محافظ استثمارية في إدارة الأصول في مجموعة سامبا المالية، واختيرت رئيساً للجنة الاستشارية التابعة لمجلس إدارة هيئة السوق المالية وعملت بها لمدة عامين من 2013 إلى 2015.

الدكتورة خلود المانع

الدكتورة خلود المانع

في تجسيد لدور المرأة السعودية البارز في مجالات القيادة والتكنولوجيا على الساحة العالمية، جاء تعيين الدكتورة خلود المانع الخبيرة في التغيرات الرقمية والذكاء الاصطناعي سفيرة لتمكين المرأة في العالم، ومتحدثاً رئيسيًا في القمة العالمية الـ 7 لحقوق الإنسان منن قبل المنظمة الدولية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، بجانب أن تكون أيضاً اختيارها متحدثًا رئيسيًا أمام قادة العالم في القمة العالمية السابعة لحقوق الإنسان 2024 في العاصمة السويسرية جنيف.
تأتي هذه الخطوة ضمن سلسلة من الإنجازات للدكتورة خلود المانع، بعد تألقها في المجال التكنولوجي وحصولها على جوائز عديدة، من بينها تصدرها للمركز الأول عالميًا كقائدة فكر تقني في مجال التكنولوجيا.وأيضا اختتيارها من قبل مجلة Clo onlineh الأمريكية، كأحد الرواد والقادة في مجال التكنولوجيا لعام 2024، تقديرًا لبراءة الاختراع التي حصلت عليها لنظام متكامل يعمل بالذكاء الاصطناعي .
يمكن قراءة اللقاء الذي جمع سيدتي بالدكتورة خلود المانع : الدكتورة خلود المانع لـ " سيدتي": وُلدت في عائلة تقدر العلم ورسمت خارطة طريق لرحلتي

الدكتورة تهاني البيز

الدكتورة تهاني البيز


منذ يوليو 2024 تشغل الدكتورة تهاني عبد العزيز البيز منصب الملحق الثقافي في سفارة السعودية لدى الولايات المتحدة الأمريكية، وتحمل تهاني البيز درجة الدكتوراه في تعليم اللغة الإنجليزية من جامعة بيتسبيرج بولاية بنسلفانيا، والماجستير في التربية من الجامعة ذاتها، والبكالوريوس في اللغة الإنجليزية من كلية التربية في جدة.وسبق لها العمل كملحق ثقافي في كل من إيطاليا واليونان ومالطا سابقاً.
وتملك البيز خبرة تزيد عن 20 سنة من العمل في وزارة التعليم، ومن المناصب التي تولتها العمل كمستشارة للوزير ومستشارة أيضاً للتعاون الدولي في وزارة التعليم، حيث ساهمت في تعزيز العلاقات الأكاديمية والثقافية بين السعودية ودول أخرى.
وكما تولت البيز منصب وكيلة الوزارة للبرامج التعليمية، وتولت تطوير وتنفيذ العديد من البرامج التعليمية الهامة منها "برنامج تطوير المناهج الدراسية" و"برنامج التعليم الإليكتروني".

المهندسة مشاعل الشميمري

المهندسة مشاعل الشميمري

نظير تميزها ودورها الفاعل في تطوير دور السعودية في سوق الفضاء العالمي، حصلت مهندسة الطائرات والمراكب الفضائية مشاعل الشميمري على منصب جديد في المجال بتعيينها مديراً عاماً لمركز مستقبل الفضاء في السعودية، والذي يعد أول مركز عالمي متخصص بالتعاون بين وكالة الفضاء السعودية والمنتدى الاقتصادي العالمي.
وقد شغلت الشميمري عدداً من المناصب، منها أستاذة في قسم الميكانيكا والفضاء بجامعة ميامي، مستشاراً في الطاقة النووية والدفع النووية الفضائي لشركة نورثرب قرمن في الولايات المتحدة الأمريكية ونائبة رئيس الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية لمبادرات التنوع ومستشاراً خاصاً للرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية.
اقرأ المزيد عن حلم مشاعل الذي تسعى لتحقيق : نائبة رئيس الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية ..مشاعل الشميمري:حلمي أن أكون رائدة فضاء

عبير العقل

عبير العقل


بتاريخ 30 تم تكليف عبير العقل رئيساً تنفيذياً للهيئة الملكية لمحافظة العلا، ‏وكانت عبير قد انضمت للهيئة في عام 2017، وتقلدت مناصب قيادية عديدة، كان آخرها رئيس قطاع المبادرات الخاصة والشراكات، كما شغلت قبل ذلك عدة مناصب قيادية أبرزها:
مدير إدارة التسليم الاستراتيجي في الهيئة الملكية للعلا (head of strategic delivery) وكذلك مدير إدارة نظام المعلومات بنك ساب، ومدير إدارة الإنتاجية (productivity management manager) في بنك ساب. كما أنها كبير المدراء (senior manager) في شركة برايس ووترهاوس كوبرز الدولية المحدودة (Pwc)، تحمل العقل درجة البكالوريوس في علوم الحاسب من جامعة الملك سعود، كما أتمّت برنامج تطوير القيادات من جامعة هارفارد.

الدكتورة نورة العمرو

الدكتورة نورة العمرو


وفي إنجاز آخر للمرأة السعودية في مجال حقوق الإنسان تم تعيين الدكتورة السعودية "نورة العمرو" نائباً لرئيس اللجنة الاستشارية لمجلس حقوق الإنسان، حيث ستمثل مجموعة آسيا في مكتب اللجنة الاستشارية لهيئة حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف. والمؤلفة من (18) خبيراً يعملون بصفتهم الشخصية، وتعمل على مستوى كبير من الأهمية بناءً على التوجيهات التي تُقدّم من مجلس حقوق الإنسان.
وكانت الدكتورة العمرو قد تم انتخابها عام 2021م عضواً في اللجنة الاستشارية لمجلس حقوق الإنسان بأغلبية الأصوات، لمدة ثلاث سنوات، خلال الدورة الثامنة والأربعين لهذه الهيئة الأممية، وتشغل عضوية مجلس هيئة حقوق الإنسان السعودية، وتمثل السعودية في فريق الحوار المشترك بين المملكة العربية السعودية والاتحاد الأوروبي في مجال حقوق الإنسان، وتحمل شهادة الدكتوراه في الصحة العامة من جامعة هارفارد.

منيرة الرشيد

عبير الرشيد


في منصب جديد للمرأة السعودية وعلى مستوى عربي أعلنت المكاتب الإقليمية لتبادل المعلومات في منظمة الجمارك العالمية عن تعيين السعودية منيرة بنت خالد الرشيد لرئاسة المكاتب الإقليمية لتبادل المعلومات حول العالم، للعامين المقبلين (2025 - 2026م).وكانت الرشيد قد تولت منصب نائب الرئيس إضافةً إلى منصبها حالياً كمديرة للمكتب الإقليمي لتبادل المعلومات في الشرق الأوسط (RILO ME) بهيئة الزكاة والضريبة والجمارك.
وجاء تعيين الرشيد نظير إسهامات المكتب الإقليمي الإقليمي لتبادل المعلومات في الشرق الأوسط في تحقيق مستهدفات منظمة الجمارك العالمية، إضافةً إلى تمثيل (11) مكتباً محلياً تابعاً لإقليم الشرق الأوسط لدى المنظمة.
والرشيد حاصلة على ماجستير تنفيذي في "إدارة الأعمال من جامعة اليمامة وبكالوريوس في إدارة الأعمل من جامعة نيوهافن في الولايات المتحدة الأمريكية .
شغلت منصب مديرة برنامج التسويق والتصال في صندوق تنمية الموارد البشرية " هدف " بين 2016 و2018.

مجلس الشورى السعودي

الدكتورة حنان الأحمدي

بتاريخ 2 سبتمبر 2024 ، أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمراً ملكياً ببتاريخ 2 سبتمبر بإعادة تكوين مجلس الشورى السعودي ، في دورته التاسعة الممتدة لأربع سنوات ابتداءً من 3 / 3/ 1446هـ ،برئاسة الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ ، وتعيين الدكتورة حنان بنت عبد الرحيم بن مطلق الأحمدي مساعدا لرئيس مجلس الشورى، وتعيين الدكتور مشعل بن السلمي نائبا لرئيس مجلس الشورى بمرتبة وزير، وشمل الأمر الملكي تعيين  150 عضواً منهم 30 سيدة يمثلن قطاعات ومناطق سعودية مختلفة .

للتعرف على عضوات الشورى في دورته الحاليه : 30 سعودية تحت قبة مجلس الشورى .. ثقة وتمكين