خطوات تجعل صغيرك يتقن اللغة العربية ويحبها

صورة لأم تجعل وقت التعليم متعة
خطوات تجعل صغيرك يتقن اللغة العربية

يواجه الكثير من الأهالي في السنوات الأخيرة عدم إتقان أطفالهم التحدث باللغة العربية أو القراءة والكتابة بها، وغالباً ما يعود الأمر إلى أن اللغة العربية تحتاج لمزيد من الحب والجهد معاً عكس اللغة السهلة الموجودة وبكثرة بالألعاب الإلكترونية التي يتابعها الطفل، وكذلك الرسوم المتحركة على الشاشات الفضائية، ولا ننسَ اندماج بعض الصغار مع اللغات الأخرى بالحضانات أو في الصفوف الأولى بالمدارس بوصفها لغة أولى.
إضافة إلى غياب تشجيع الأهل بالقدر الكافي، وعدم توافر المعلمين الشغوفين بتعليم العربية للأطفال، بداية من سنوات الحضانة وحتى الصفوف الأولى من التعليم، من أجل هذا عليك اتخاذ خطوات تجعل صغيرك يتقن اللغة العربية ويحبها. اللقاء وأستاذ اللغة العربية محمود القاسم؛ للشرح والتوضيح.

قواعد عامة قبل تعلم اللغة

اجعلي من تعليم العربية وقتاً ممتعاً للطفل
  • تعتمد فكرة تمكين اللغة العربية في الأساس على قناعة الآباء بأهمية تعليم وإتقان العربية للطفل، بأسلوب ممتع وشائق، مع تخطيط وتخصيص وقت لهذا.
  • إدراك أن نطق الحروف العربية بحاجة إلى مهارة وجهد أكثر، نظراً لأهمية نطق مخارج الحروف مقارنة مع اللغات الأجنبية الأخرى.
  • الاهتمام بالتباعد بين الأحرف والكلمات في بداية تعلم الطفل الكتابة، وتعليم الطفل أن يضع مسافة بين الكلمات في أثناء كتابته.
  • التخطيط لأي شيء يضع الطفل على أول طريق النجاح، ولتنجحي في تأسيس أبنائك في اللغة العربية؛ يُفضل أن تُخصصي ساعة واحدة في اليوم، ويُفضل ألا تكون بعد اليوم الدراسي مباشرةً، وفيها يُمارس الطفل نشاطاً ممتعاً يتعلم من خلاله اللغة العربية وقواعدها بشكلٍ صحيح.
  • وكلما كان الهيكل التعليمي الذي صممته ممتعاً؛ فستكون استجابة الطفل ودرجة تحصيله أفضل، لأن حماسته ستزداد.

تعرفي إلى كيفية تعليم الأطفال حرف الياء

خطوات إتقان اللغة العربية

كل الوسائل التعليمية ممكنة لتعليم الطفل اللغة العربية
  • القراءة معاً
    القراءة معاً بوصفكم عائلة؛ بمعنى أن يقرأ كل فرد جزءاً في كل مرة، أو يمكن التعرف إلى الحروف العربية داخل مفردات وكلمات مقالات صغيرة أو أخبار من الجرائد أو أي مواد أخرى. علمياً القراءة بصوت عالٍ تطور اللغة، بالإضافة إلى الحماس الناتج من العمل معاً والتفاعل بوصفكم أسرة واحدة.

  • الاستماع والمشاهدة

لتعليم طفلك اللغة العربية يمكن الاشتراك في الاستماع لقصص عربية مسموعة، أو مشاهدة أفلام قصيرة أو طويلة تنطق بالعربية الفصحى، معاً أو بشكل منفرد. ويمكن عمل نقاش صغير، بأن يقول كل فرد في العائلة ما الذي استفادة من الاستماع لتلك المواد في جلسة للعائلة معاً.

  • يوم اللغة العربية فقط

يمكن تخصيص يوم أو عدة ساعات فيها لا يتم التحدث إلا باللغة العربية وقراءة القصص العربية. ولإضافة متعة لهذا النشاط؛ يُعطى لكل طفل عدد من العملات الفضية، وفي كل مرة يقول كلمة غير عربية يخسر عملة، بحيث يضعها في وعاء، وفي نهاية الوقت المخصص للنشاط يفوز الشخص الذي معه أكبر عدد من العملات.

  • لعب الأدوار

يمكن عمل هذا النشاط باختيار مكان أو موقف ما، مثل رحلة طيران أو مطعم أو صف مدرسة أو شركة، بحيث يتقمص كل شخص دور ما ويبدأ الكلام والحوار معاً، ولكن بالعربية الفصحى وسيكون هناك الكثير من الضحك والمرح وخاصة مع بعض الكلمات التي قد لا يتقنها الأطفال، ولكنهم سيتعلمون وسيستمتعون.

  • الكتابة

تشجيع الأطفال على كتابة مذكراتهم باللغة العربية أو كتابة عبارات أو رسائل للعائلة، أو أي فكرة مبتكرة، ويكون الهدف هو تشجيع مهارات الكتابة الكتابة والتعبير بالعربية عن بعض المشاعر.

  • استخدام مواد أجنبية

شرط أن يستمتع بها الأطفال بهدف تعليم اللغة العربية، بمعنى أنه بعد قراءة قصة بلغة غير عربية، نطلب من الأطفال أن يعيدوا سردها باللغة العربية أو يقرؤون بالإنجليزية، ونقوم نحن بترجمتها للعربية، وقد نجد بعض القصص المترجمة بحيث نقرأ معهم باللغتين؛ فهذا سيكون له الدور الكبير في تعزيز مهارة اللغة.

لمزيد من المعرفة كيف تعلمين طفلك حرف الثاء؟

خطوات البداية

تعلم حروف الأبجدية العربية أساس إتقان اللغة
  • ابدئي بالأبجدية

الحروف الأبجدية العربية هي اللبنة الأساسية التي يجب أن تركزي عليها في البداية؛ لهذا يمكن أن نقوم بتشغيل أغاني تعليم الحروف الأبجدية يومياً والغناء مع طفلك، مع تعليمه بعض العبارات الأكثر شيوعاً التي نستخدمها في روتيننا اليومي.
يمكنك الاستعانة بالبطاقات التعليمية المعدة بصور وألوان مختلفة تجذب انتباه الأطفال، لاستحضار الأشياء والمصطلحات الموجودة في حياتهم اليومية، وهذا ليتم ترسيخ الحروف في أذهانهم بسهولة أكبر.

  • اقرئي بالعربية

القراءة خير وسيلة لتنمية اللغة العربية وإتقانها للصغير والكبير

لأن القراءة ضرورية لتنمية اللغة؛ لا بُدَّ من قراءة القصص العربية لأطفالك، واجعليها عادة يومية، ويمكنك البدء في قراءة ألبومات وقصص قصيرة جداً باللغة العربية لطفلك بدءاً من سن 6 أشهر، وشيئاً فشيئاً يمكنك التوسع في القراءة سواء من حيث صعوبة اللغة المستخدمة، أو من حيث طول وتعقيد وأنماط القصص، ولا تنسي أن تتحدثي مع أطفالك باللغة العربية؛ لأنك قدوتهم التي تلهمينهم.

  • اللعب بالعربي

الاستمتاع بتعلم اللغة العربية سيجعل تعليم اللغة نشاطاً إيجابياً لطفلك؛ لهذا يُفضل تكوين ورش عمل ممتعة تحتوي على أنشطة ترفيهية وتعليمية في الوقت نفسه لتعليم أساسيات اللغة، وستساعد الألعاب التعليمية طفلك على الحفظ بسرعة وفعالية؛ إذ يسمح هذا لعقل طفلك بترسيخ كلمات مفردات جديدة بطريقة سهلة ودائمة، كما يجعله يتذكر قائمة طويلة من الكلمات التي ينساها، فتتحسن قدرته على التواصل باللغة العربية بشكل كبير؛ ما يدفع الطفل إلى استخدام اللغة بشكلٍ صحيح.

لمزيد من المعرفة 5 نصائح عملية لتعليم الاطفال الحروف

  • منزل عربي

طفلك مهما كبر فهو يحتاج لمن يعلمه إتقان اللغة العربية وحبها

اجعلي اللغة العربية جزءاً من حياة الأطفال، واستعرضيها في جميع أنحاء المنزل حتى يراها يومياً، وهذا عن طريق عرض الكتب في المناطق التي يسهل الوصول إليها؛
​​​​حتى يتمكنوا من مشاهدتها بوصفها جزءاً طبيعياً من لعبهم وتعلمهم.
كما يمكن القيام بأشياء عادية مثل طهي العشاء في أثناء استخدام الكلمات العربية لوصف المكونات المختلفة، أو تعليق الملصقات على الأبواب والحوائط التي تتضمن الأدعية والحكم المكتوبة بالخط العربي في إطارات الصور الجذابة.
ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ باستشارة طبيب متخصص.