متى أطلب من طفلي الاهتمام بنظافته الشخصية؟ وهل سن البلوغ هي الوقت المناسب؟

صورة لمراهقة تستعمل ادوات تنظيف البشرة
صورة لمراهقة تستعمل ادوات تنظيف البشرة

تعليم الأطفال أهمية النظافة الشخصية والمحافظة عليها ليس بالأمر السهل، فالأطفال يميلون للحركة والركض وإثارة الفوضى، وواجب الآباء ألا يستسلموا لهذا؛ فالسلوك والعادات التي يعتمدها الأطفال في هذا العمر تبقى معهم كلّما تقدموا في السن.
وفي الجانب الآخر، نجد أن جسد الطفل يبدأ في سن البلوغ، بإفراز العرق والروائح، وغالباً ما سوف تصبح بشرته وشعره أكثر دهنياً، وهذا يعني أنه يجب على المراهقين أن يغيروا عادات النظافة الشخصية الخاصة بهم؛ لتتوافق مع هذه التغيرات الجسدية، ويجب عليهم الاستحمام وغسل الشعر مرات أكثر، واستخدام مزيل العرق للحماية من روائح الجسم.
والسؤال: متى أطلب من طفلي الاهتمام بالنظافة الشخصية؟ اللقاء مع خبيرة شؤون الأسرة الدكتورة نهاد الدالي؛ للتوضيح.

تفاصيل النظافة الشخصية للأطفال

غسل اليدين وتنظيف الأسنان والاستحمام من تفاصيل النظافة الشخصية

تنظيف اليدين

سنوات الطفولة هي المرحلة الأمثل لجعل غسل الأيدي عادة دائمة؛ نظراً لكثرة استعمالها، وارتباطها المباشر بالجراثيم المؤذية والمسببة للأمراض في حياتهم اليومية، بينما نظامهم المناعي لا يزال ينمو ويتطور. لذا من المهم تشجيع الطفل على غسل اليدين بعد لمس الأشياء الملوثة، وبعد استخدام الحمام، وقبل تناول الطعام.

الاستحمام

إن الاستحمام بشكل منتظم أمر أساسي لدى للأطفال والبالغين، خاصة بعد ممارسة النشاطات والتمارين، ولكن إذا كان وقت الاستحمام في منزلك يعد صراعاً صعباً بينك وبين طفلك، فإليك الحلول! اجعلي من وقت الاستحمام نشاطاً ممتعاً؛ عن طريق استخدام الألعاب المقاومة للمياه أو الإسفنجات الملونة مع ملابس خفيفة.

رائحة العرق الغريبة عند الأطفال.. ما وراءها؟

العناية بالشعر

لا يحب الأطفال الصغار غالباً غسل شعرهم، والخبر السار أن أغلب الأطفال لا يحتاجون للقيام بذلك أكثر من مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً، لكن الأمر يتغير في سن البلوغ؛ بسبب التغيرات الهرمونية التي ستحصل معهم، فتزداد ضرورة غسل الشعر مرة على الأقل كل يومين.

الأسنان

الطفل يقلد أبيه في النظافة الشخصية

من الأفضل البدء باكتساب عادة تنظيف الأسنان باكراً بالفرشاة والخيط، وأن يكونا جزءاً متكاملاً من الروتين الصباحي والمسائي للطفل، ما يجعله يواظب على ذلك مدى الحياة، ما يقلل من خطر الإصابة برائحة النفس السيئة وتطور تسوس الأسنان، وأمراض القلب.

النظافة الشخصية لدى المراهقين

تغيير عادات النظافة الشخصية بمجرد البلوغ

وهنا تذكري أن الأمر ليس سهلاً، وكان عليك وضع القواعد الأساسية منذ سنوات طفولتهم الأولى، وذلك لأن الأطفال يتعرقون، ولكن تصبح رائحة عرقهم كريهة في سن البلوغ، وعليهم الاستحمام.
عندما يبلغ طفلك سن البلوغ، فإن جسده سيبدأ بإفراز العرق والروائح، وغالباً ما سوف تصبح بشرته وشعره أكثر دهنياً، هذا يعني بأنه يجب على المراهقين أن يغيروا عادات النظافة الشخصية الخاصة بهم لتتوافق مع هذه التغيرات الجسدية. وعلمياً وتربوياً، مستوى النظافة الشخصية للمراهق يؤثر بشكل عام على صحته وعلى ثقته بنفسه.

عادات صحية ومهارات حياتية تتعلمها المراهقة من أمها

تتعلم المراهقة من أمها معظم عادات النظافة الشخصية

قد يكون من غير المريح إثارة موضوع النظافة الشخصية مع ابنتك المراهقة، إلا أنه من الضروري تعليمها بعض المهارات الحياتية التي ستحتاجها لتصبح إنسانة سليمة ونظيفة ومقبولة.
الخطوة الأولى لتعليم عادات النظافة الصحية هي: وضع النظافة ضمن روتين عمل اليوم، وعليك مساعدتها على ذلك؛ حتى تصبح النظافة الشخصية عادة وجزءاً من جدولها اليومي، مثل: غسل الأسنان مرتين يومياً، استخدام خيط الأسنان مرة يومياً.
الاستحمام مرة واحدة يومياً، غسل الشعر بانتظام، غسل الأيدي بانتظام خلال اليوم، إزالة الشعر الزائد بانتظام، تقليم أظافر اليدين والقدمين مرة أسبوعياً.
استخدام منتجات النظافة الشخصية بشكل صحيح، بما في ذلك مزيل العرق ومنتجات النظافة الأنثوية، ومنظفات حب الشباب للوجه وما إلى ذلك. وأخيراً ارتداء ملابس نظيفة، وتغيير الملابس الداخلية يومياً.

نصائح للنظافة الصحية للمراهقات

الاهتمام بالبشرة ضمن النظافة الشخصية
  • تحتاج ابنتك للاستحمام مرة واحدة كل يوم، وغسل شعرها بالشامبو مرتين على الأقل في الأسبوع، فقد تقوم بالاستحمام في نهاية اليوم للاسترخاء، وقد تحتاج فتيات أخريات للاستحمام في الصباح للاستيقاظ وبدء اليوم بنشاط.
  • تحتاج المراهقة إلى الاستحمام أكثر من مرة واحدة في اليوم، إذا كانت تمارس الرياضة وعرضة للتعرق، لهذا علمي ابنتك كيف تركّز أثناء الاستحمام على مناطق زيادة العرق، مثل: القدمين وأسفل الذراع.
  • أرشدي ابنتك لاستخدام صابون أو منتجات الوجه كمنظفات خفيفة، تساعد على إبقاء البشرة نظيفة، مع غسل اليدين قبل لمس الوجه لمنع الجراثيم والبكتيريا.
  • قومي بشراء ماكينة حلاقة تعمل بالبطارية، والتي تنجز المهمة بسهولة، وقد تقرر المراهقة استخدام وسيلة أخرى، سيدتي: ابنتك لا تعرف ما تعرفينه عن كيفية العناية بالبشرة، لذا اشرحي لها ما تحتاجه للحفاظ على نظافة بشرتها.
  • وضّحي لابنتك كيفية غسل الوجه بشكل صحيح، وترطيبه إذا لزم الأمر، واستخدام علاجات حب الشباب المشهورة التي لا تستلزم وصفة طبية.
  • أخبري ابنتك بتجنب مشكلة الأقدام وبعض الأحذية، بمنح قدميها المزيد من الاهتمام في الحمام، والتأكد من أنها جافة تماماً قبل ارتداء الحذاء.
  • تحدثي مع ابنتك حول عدد المرات التي يجب أن تقوم فيها بتغيير الفوطة الصحية، وكيفية التخلص منها بطريقة سليمة، وكيفية التطهر.
  • تحدث رائحة غير مقبولة عندما يصل المراهقون إلى سن البلوغ؛ حيث يتطور نوع جديد من الغدد العرقية في الإبطين والمناطق التناسلية، تتغذى بكتيريا الجلد على العرق الذي ينتج عن هذا النوع من الغدد، ما يؤدي إلى الرائحة الكريهة.
  • استخدام مزيل العرق بداية من سن البلوغ، وهو الوقت المناسب؛ لأنه يحافظ على معنويات ابنتك مرتفعة وتبقى رائحتها منتعشة، اطلبي منها أن تحتفظ بمزيل عرق إضافي في حقيبة الظهر أو حقيبة الرياضة.
  • اطلبي من ابنتك عدم شراء منتجات مزيل العرق ذات الروائح القوية، ما يهيج بشرتها، لذا عليك مساعدة ابنتك على العثور على منتج يقوم بالمهمة دون التسبب في مشاكل جلدية.
  • اسمحي لابنتك بالتسوق لاختيار الصابون والشامبو الخاص بها؛ حيث تستمتع المراهقات باختيار ملابسهن ومستحضرات التجميل الخاصة بهن.
  • اعرفي أن المراهقين والمراهقات يحتاجون إلى الخصوصية مع بداية تغير أجسادهم، خاصة أن المراهقات في هذه السن يهربن من مواجهة أمهاتهن في كثير من الأمور المتعلقة بأمورهن الشخصية.

* ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.