المهارات التي يكتسبها الطفل في الروضة راقبيها لتتعرفي إلى نموه

صورة أطفال يكتسبون المهارات في الروضة
ماذا يتعلم الأطفال في الحضانة؟

قد يكون من الصعب أحياناً معرفة ما إذا كان طفلك على المسار الصحيح من حيث النمو في الروضة، كما أن تعلم كيفية رؤية علامات الأطفال الأصحاء الذين ينمون ويتعلمون بشكل مثالي سيوفر لك المعرفة اللازمة للتصرف عند وجود أي خلل، كما أن القدرة على معرفة متى يتقدم طفلك بشكل صحي توفر أيضاً شعوراً بالإنجاز والتحكم بشكل أكبر كوالد.
روضة الأطفال هي مرحلة حاسمة في رحلة التعليم للطفل، حيث تمثل أساساً لتطويرهم الأكاديمي والاجتماعي في المستقبل، خلال هذا العام المهم، يكتسب الأطفال مجموعة واسعة من المهارات التي تُسهم في بناء أسس تعلمهم ونموهم الشخصي المستمر، ذلك أن رؤية العلامات التالية التي تشير إلى النمو الصحي لطفلك ستؤكد لك أنه يتقدم ويتطور بشكل صحي في المكان الذي اخترته له في عمر بين 4-5 سنوات، كما يؤكد الاختصاصيون النفسيون والتربويون.
ويمكن تصنيف المهارات التي يكتسبها الطفل في الروضة هذه إلى مهارات أكاديمية واجتماعية وعاطفية، على النحو الآتي:

يصبح يقظاً وحيوياً

يصبح الطفل يقظاً وحيوياً


إذا كان طفلك يقظاً، فهذه إشارة إلى أن التغذية مثالية وأن العناصر الغذائية يتم امتصاصها بشكل صحيح، فهو يمتلك النشاط والرغبة في اللعب والنشاط لمدة ربع ساعة على الأقل عدة مرات خلال اليوم تشير إلى صحة جيدة.
فيتعلمون أساسيات المحافظة على صحته ونظافته؛ مثل تحديد وقت يلتزم فيه بغسل أسنانه حتى تصبح روتيناً أو وقتاً لممارسة الرياضة، فالروضة تنشئ للطفل مخططاً، يوضح له مدى تقدمه وحفزيه وأعطيه المكافآت إذا التزم وقتاً طويلاً.
فهم في هذه المرحلة يكثرون من الجري والقفز واللعب عند الأطفال على قدم واحدة والتسلق ورمي الكرة ومحاولة الإمساك بها، ولأن التمارين الرياضية تستنزف السوائل الحيوية، شجعي الأطفال على شرب الكثير من الماء.

يتعلمون بسرعة

إذا كان طفلك يتعلم بسرعة، فهذا يدل على أنه يحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية لنمو الدماغ، حيث تكون شهيته صحية وعلى استعداد لتناول مجموعات غذائية متعددة، ولكن الأطفال غالباً ما يشتت انتباههم الأشياء الزاهية والملونة والوجوه المتحركة من حولهم، لكنهم يدخلون عالم الإبداع، حيث تشجع الروضة طفلك على الخيال من خلال الفن والموسيقى واللعب الخيالي؛ مما يعزز الإبداع والابتكار عند الطفل، والقدرة على التعبير الفني، وهي فرصة لاستكشاف وسائل فنية متنوعة وأشكال التعبير عن الذات.

ينطقون الأحرف

يستطيع العديد من الأطفال المستعدين لمرحلة الروضة نطق الحروف الأبجدية؛ من هنا يتعلمون كتابة أسمائهم، ويتضمن الاستعداد لمرحلة الروضة مهارات حركية مثل إمساك القلم واستخدام المقص.

يتمكنون من العناية بأنفسهم

إن العناية بالنفس؛ مثل ارتداء الملابس ولكن قد يحتاجون إلى المساعدة في الأزرار والسحابات وأربطة الأحذية.
وقد يطلبون المساعدة في الحمام حيث إن رعاية الذات والمهارات الاجتماعية والعاطفية مهمة أيضاً للاستعداد لمرحلة الروضة، على سبيل المثال، هل يحتاج طفلك إلى مساعدة في استخدام المرحاض؟ تعرفي إلى أنواع المهارات المختلفة التي يُتوقع أن يتمتع بها الأطفال عندما يبدأون مرحلة الروضة.

يمتلكون مهارات اللغة

يتحدث الأطفال بجمل كاملة ويبدأون بربط أصوات الحروف


يتحدثون بجمل كاملة ويبدأون بربط أصوات الحروف ببعضها (مثل صوت الحرف الأول في اسمهم)، يمتلكون مهارات الاستعداد للقراءة والاستماع إلى القصص، وهي أول مهارة لغوية يكتسبها الطفل، ويتعرفون إلى كيفية العثور على الصفحة الأولى من الكتاب والطريقة التي يجب أن تقلب بها الصفحات.
وعادة ما يمكن فهمهم من قبل الآخرين في معظم الأوقات؛ فهم يستخدمون الكلمات للتعبير عن الاحتياجات والرغبات.

يتمكنون من إجراء المقارنات ومهارات الرياضيات

أي يصفون العلاقات بين الأشياء مثل الكبير/ الصغير، والأسفل/ الأعلى، والأول/ الأخير ويتعرفون إلى الشعارات والعلامات المألوفة.
العد من 1 إلى 10 دون تخطي الأرقام، ويتمكنون من جمع الأرقام القليلة على أصابعهم، وعادة ما تلفت انتباههم وجود أكثر من تفاحة مثلاً، فيهتمون بعدها ويبدأون بالتعرف إلى الأشكال الأساسية وتسميتها (المربع، الدائرة، المثلث، المستطيل) وفهم أكثر من وأقل ويرتبون ثلاثة أشياء بالترتيب الصحيح (مثل من الأصغر إلى الأكبر).
وهذا كله يمكن توظيفه في تعليمه كيفية إدارة مصروفه خلال اليوم وتعليمه أهمية الادخار والإنفاق بحكمة، كما من المهم أن يفهموا ماهية وكيفية استخدام بطاقات الائتمان والتطبيقات النقدية.

يمتلكون المهارات الاجتماعية والعاطفية

وهذه يحتاجون إليها للتمكن من الانفصال بسهولة عن أحد الوالدين أو المربية من دون الانزعاج بشكل مفرط.
مثل التحكم في المشاعر والتعامل معها؛ إذ تساعد الروضة طفلك على إدارة مشاعره، وتعلّمه كيفية التعامل مع الإحباط والخيبة والحماس بطريقة صحية، وكذلك حب الاستقلالية حيث يتعلم طفلك في الروضة أداء المهام بشكل مستقل، من ترتيب حذائه إلى إكمال الواجبات البسيطة، مما يعزز الثقة بالنفس لديه.
أما المرونة فيتعلمها لمواجهة التحديات والتغلب على الصعاب في بيئة داعمة تعزز من المرونة والنمو الذهني والعاطفي لديه، وهذا ما يزيد الثقة بالنفس لدى الطفل، والنجاح في المهام التعليمية والتفاعلات الاجتماعية تعزز ثقة الطفل بنفسه وتقدير الذات لديه.

يتفاعلون مع الآخرين

شدة الانتباه والملاحظة


ينتبهون لمدة خمس دقائق على الأقل لمهمة يقودها شخص بالغ، مثل الاستماع إلى التوجيهات الخاصة بنشاط ما، أو مناقشة الطقس في اليوم أثناء وقت الاستراحة مع المعلم، وهذا يؤكد الصحة النفسية التي يتعلم من خلالها الطفل شدة الانتباه والملاحظة، من خلال قصص أو فيديوهات بسيطة، تساعد تنمية الذكاء العاطفي وإدارة مشاعرهم جيداً.

كيف تساعدين طفلك الذي يكبر في الروضة

يتطور الأطفال بمستويات مختلفة من المهارات، ليس من غير المعتاد أن يتمتع الأطفال بمهارات قوية في مجال واحد ومهارات ضعيفة في مجالات أخرى، وإذا كنت قلقة بشأن عدم استعداد طفلك لمرحلة الروضة، فاتبعي الآتي:

  • تحدثي مع معلمة مرحلة ما قبل الروضة لطفلك، واعملا معاً على التوصل إلى خطة لمعالجة أي نقاط ضعف.
  • تعرفي إلى إيجابيات وسلبيات تأخير مرحلة الروضة لمدة عام لضمان انتقال سلس.
  • شاهدي مجموعة من مقاطع الفيديو حول كيفية ظهور المهارات الأكاديمية لمرحلة رياض الأطفال في حضانة طفلك.
  • تأكدي إذا ما كان طفلك قوياً ونادراً ما يتعرض للإصابة نتيجة السقوط، فهذا يشير إلى أن نمو الطفل يتقدم بسلاسة.
  • اعرفي ما إذا كان طفلك يحصل على ما يكفي من الألياف عندما يقوم بحركات الأمعاء بانتظام، فكلها أمور تؤثر على صحته النفسية.

8 أفكار توزيعات للأطفال في الروضة هل تعرفينها؟
*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص