فوائد وعيوب الدروس الخصوصية .. وأمور خذيها بعين الاعتبار

صورة معلمة خصوصية مع الطالبة
إيجابيات وسلبيات المدرس الخصوصي

إذا كان عندك أطفال بحاجة إلى مدرسين خصوصيين، فمن الجيد أن تتعرفي إلى المسؤوليات العديدة التي تأتي مع هذه الوظيفة، فهي بديل للتعليم العام إذا كان طفلك يحتاج إلى مزيد من الاهتمام الفردي مقارنة بما يمكن أن يحصل عليه في المدرسة، حيث يمكن للأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم أو الذين يتخلفون عن الركب الاستفادة أيضاً من هذا النهج لأنه يسمح بتدريس أكثر فردية.
ولكن هناك بعض الجوانب السلبية لهذه الطريقة في التدريس والتي يجب أخذها في الاعتبار، على سبيل المثال، قد تختلف التكاليف المرتبطة بتعيين مدرس خاص بشكل كبير بناءً على عوامل مثل موقع المدرس، ومدة قيامه بتدريس الطلاب بأسلوب التعلم الذي ترغبين به.
الدروس الخصوصية هي خدمة يقوم من خلالها مدرس واحد أو مجموعة صغيرة من المدرسين بالعمل مع الطالب لتزويده بتعليم فردي، سيتم تناول فوائد وعيوب العمل مع مدرس خصوصي في هذا الموضوع، فهناك العديد من العوامل التي يجب التفكير فيها، كما يدلك عليها الأطباء والمتخصصون.

إيجابيات الاستعانة بمعلم خاص

إيجابيات الاستعانة بمعلم خاص


ليس من المستغرب أن تزداد شعبية الدروس الخصوصية في السنوات الأخيرة، نظراً للفعالية المؤكدة للتعليم الفردي، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن هذه الدروس يمكن أن ترفع مستوى الطالب الدراسي بنحو عام ونصف، وقد ترتفع درجة الطالب من D ضعيف إلى C جيد أو B منخفض إلى A مرتفع نتيجة لذلك، وفيما يلي بعض الإيجابيات التي يجب التفكير فيها قبل اتخاذ قرار بشأن تعيين مدرس خاص لطفلك:

مرونة المدرس الخصوصي

يتمتع المعلمون الخصوصيون بالمرونة في تكييف دروسهم مع الاحتياجات الفردية لكل طالب وأسلوب التعلم، هذا هو العامل الأكثر أهمية عند اتخاذ قرار بشأن توظيف معلم خاص أم لا، بصفتك أماً ربما تتذكرين إحباطك في المدرسة لأنك لم تفهمي أساسيات المواد؛ مثل الهندسة وحساب التفاضل والتكامل، وأردت أن يأخذ شخص ما الوقت الكافي لشرحها لك من البداية بالطريقة التي تفهمينها الآن، بعبارة أخرى يمكن للمعلمين الخصوصيين إزالة عقبة أمام التعلم حتى يتمكن الطالب من التقدم في مجالات أخرى.
فهل يتحسن أداء طفلك بمساعدة بصرية مثل الصور والرسوم البيانية؟ هل يتعلم طفلك بطريقة "انخرط في الأمر وافعله" أكثر من "اقرأ كل شيء عنه"؟ تعتبر الدروس الخصوصية أفضل من الفصول الدراسية التقليدية لأنها تسمح بمزيد من الاهتمام الفردي لكل طالب، يمكن أن تكون الدروس الخصوصية هي الحل إذا كنت قلقة بشأن ضياع طفلك في نظام يهدف إلى تعليم الجميع الشيء نفسه.

يساعد الطالب الذي يعاني من عسر القراءة

يمكن للمدرسين الخصوصيين مساعدة الطفل الذي يعاني من عسر القراءة أو عسر التنسيق الحركي أو ضعف البصر أو السمع، أو أي عدد من الحالات الأخرى التي تسبب مشاكل التعلم والتواصل، وبمساعدة مدرس خصوصي في مجال تخصصه والذي يتمتع أيضاً بشغف صادق بالتدريس، يمكن لطفلك تحقيق تقدم كبير.
كما سيتعلم أيضاً مهارات الدراسة المهمة؛ مثل إدارة الوقت، بتطوير روتين متكامل، والتلميحات المفيدة مثل التركيز وتلخيص العناوين أثناء القراءة السريعة، والتقنيات مثل الانتباه إلى ما يؤكده المعلم في الفصل، وهي مجرد عدد قليل من الطرق التي يمكن للطلاب من خلالها الاستعداد بشكل أفضل للتقييمات القادمة.
وإذا تمكنت من العثور على مدرس على استعداد للذهاب إليك، بدلاً من ذهابك إليه، فإن العملية برمتها تصبح أكثر قابلية للإدارة.

هم مؤهلون ويستخدمون مناهج عدة

تمنح الدروس الخصوصية طفلك إمكانية الوصول إلى موارد من الدرجة الأولى، فإذا أجريت بحثك واستأجرت مدرساً مؤهلاً يتمتع بمراجع قوية وشغف حقيقي بالتدريس، فلن يستخدم فقط الكتب المدرسية لطفلك للتدريس؛ بل سيكون أيضاً على دراية بمجموعة متنوعة من طرق التدريس الأخرى (مثل مناهج مونتيسوري وستاينر والدورف) التي تركز بشكل أقل على البنية والمزيد على اكتشاف الطرق التي نتعلم بها ونحتفظ بالمعلومات، ويمكن من خلال هذه المعرفة للمدرسين الخصوصيين مساعدة طفلك في وضع خطة لتحسين المستوى التعليمي، وتحقيق أهداف في الدراسة وأخرى أكثر شخصية، بعضها قد يكون خارج معايير المنهج المطلوب، من خلال الدراسة المخصصة، على سبيل المثال، بالنسبة لطفل ذكي للغاية يبلغ من العمر ثلاث سنوات، قد يكون الهدف هو القراءة بمستوى أكسفورد المتقدم، من المهم بشكل خاص للطلاب المتقدمين أن يتم تحديهم وتحفيزهم.

يحرر المدرس الخصوصي الآباء من مسؤولية الإشراف على أبنائهم

إن المعلم الخصوصي يحرر الآباء من مسؤولية الإشراف على أبنائهم أثناء وقت أداء الواجبات المنزلية، فبعض المواضيع؛ مثل الرياضيات المتقدمة والتكنولوجيا الجديدة، قد يصعب على الآباء استيعابها، وهذا صحيح بشكل خاص إذا كان أطفالنا على وشك دخول سن المراهقة، كما أن معظم الآباء يشعرون بأنهم لا يملكون الوقت الكافي لقضائه مع أبنائهم، ويفضلون عدم قضاء الوقت القليل الذي يقضونه مع أبنائهم المراهقين في شيء قد يكون متضارباً أو متوتراً مثل الدراسة.

يساعد الطلاب في حل مشاكلهم

لا يستطيع المعلم دائماً إيقاف الفصل بأكمله لمراجعة مشكلة مع طالب واحد، عند العمل مع المعلم، يمكن للأطفال أن يشعروا بحرية طرح أكبر عدد ممكن من الأسئلة؛ حتى يتمكنوا من استيعاب المادة بأنفسهم، بهذا سيكون طفلك قادراً على العمل بالسرعة التي تناسبه والحصول على أكبر قدر ممكن من المساعدة فيما يتعلق بمفهوم ما حسب الحاجة من أجل استيعابه تماماً عندما يتلقى هذا الاهتمام الفردي، حيث توفر جلسات التدريس الفردية للطلاب وقتاً دراسياً فردياً لا يمكن تكراره في بيئة الفصل الدراسي النموذجية بسبب تنوع متطلبات الطلاب وأساليب التعلم، قد يستفيد الأطفال الذين يعانون من صعوبات في الدراسة؛ مثل أولئك الذين يعانون من عسر القراءة عند الأطفال أو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، بشكل كبير من هذا.

سلبيات الاستعانة بمعلم خاص

سلبيات الاستعانة بمعلم خاص


لا يمكن تحديد الفائدة بالإيجابيات فقط، فهناك الكثير من المواقف والاعتبارات المتعبة، التي تتعلق بالاستعانة بمدرس خصوصي، ومنها:

يمنع الطفل من الاعتماد على نفسه

قد يشعر الأطفال بالضغط من جانب والديهم، لذا فمن الأفضل أن يبادروا هم أنفسهم بفكرة الدروس الخصوصية، ويرجع هذا إلى حقيقة مفادها أنه إذا شعر الطفل بأن والديه متسلطان عليه، فقد ينغلق ببساطة أمام معلمه، كما يجب أن يتعلم الأطفال كيفية التغلب على التحديات، وقد انتقد العديد من الآباء الدروس الخصوصية، حيث يعتقدون أنها مثل تسليم تعليم طفلك إلى شخص آخر، في حين أنت المسؤول عنه، ويزعم بعض المعارضين أن الأطفال يجب أن يتعلموا الاعتماد فقط على قدراتهم الخاصة لتحقيق النجاح (لا يتمثل دور المعلم الناجح في القيام بالعمل نيابة عن طفلك، بل إلهامه وتوجيهه نحو النجاح).

عدم الارتياح من ترك الطفل مع الغرباء

قد يشعر بعض الآباء بعدم الارتياح إزاء ترك أطفالهم مع غرباء بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة، لذا يتعين عليهم إما العمل مع وكالة مرموقة تتحقق من معلميها بدقة، أو تعيين معلم خاص يمكنه تزويدهم بالمراجع للتحقق من السجل النظيف للمعلم، ومن الطبيعي أن تتوتر العلاقات بين المعلمين بسبب الصراعات الشخصية بين الطلاب والمعلمين، لهذا من الجيد أن تجري تجربة مع معلم مجاناً أو مقابل رسوم مخفضة للتأكد من أنه يمكنهم العمل معاً بشكل فعال قبل توقيع عقد (إذا لزم الأمر) أو توظيفهم رسمياً.
البحث عن الجودة، ليس من السهل دائماً العثور على الجودة، من الأفضل إجراء بعض الأبحاث وطلب المشورة من الأشخاص الذين تعرفهم، احصل على مدرس جدير بالثقة، ويمكن الاعتماد عليه من خلال التوصيات من الأصدقاء والعائلة.
10 طرق لغرس حب التعلم لدى أطفالك منذ الصغر

ضياع وقت الطالب في الطريق

من المحتمل أن يفقد طفلك وقتاً مهماً من وإلى مكان المعلم إذا لم تتمكني من تحمل تكلفة تعيين معلم خاص ليأتي إلى منزلك، فقد يكون من الصعب ترتيب وسائل النقل في المناطق الريفية، خاصة إذا كان المعلم صغيراً جداً بحيث لا يستطيع القيادة قانونياً، تأكدي من التخطيط مسبقاً ومعرفة التفاصيل.
يمكن للطفل أن يتعلم الكثير من خلال متابعة اهتمامات خارج المدرسة، مثل ألعاب القوى والموسيقى، هناك أوقات تجبر فيها قيود الوقت الناس على تخطي الدروس الخصوصية، إنها باهظة الثمن إلى حد ما، إذا أردت الاستعانة بمدرس يتمتع بخبرة في التدريس الخصوصي، كما قد تكون زيارة المعلم عملية تستغرق وقتاً طويلاً، وهي مضيعة للوقت وقد يمنع هذا الطفل من المشاركة في أنشطة إضافية مثرية أخرى؛ مثل الرياضة أو الموسيقى التي تعد ضرورية لنموه.
بشكل عام، يعد تعيين مدرس خاص طريقة رائعة لتعزيز الأداء الأكاديمي لطفلك، ومن بين المزايا العديدة فرصة تحسين المستوى الأكاديمي، وبالتالي آفاق المستقبل، لكن التكلفة المرتفعة تشكل عيباً في النهاية، يقع الاختيار عليك، ولكن ربما أعطتك هذه المقالة شيئاً لتفكري فيه وأنت تقررين ما إذا كنت ستجربين ذلك أم لا.
الدروس الخصوصية.. مطالبات بسن قوانين تجرّمها!

أمور خذيها بعين الاعتبار

لا تلتزم جلسات التدريس الخصوصي بأي منهج منظم
  • المعلم المجتهد الذي يعمل سبعة أيام في الأسبوع قد لا يتمكن من تدريس أكثر من درسين كحد أقصى خلال أيام الأسبوع وأربعة دروس في عطلات نهاية الأسبوع.
  • هناك أكثر من 18 طالباً، في أي فترة زمنية ستكون جميع الأماكن الـ 18 المتاحة مشغولة، وينخفض هذا الرقم عندما نأخذ في الاعتبار حقيقة أن المعلم قد لا يعمل بدوام كامل، أو قد يرغب في أخذ يوم أو يومين إجازة من وقت لآخر.
  • هناك بعض الظروف الاستثنائية التي قد يكون فيها التدريس الفردي أكثر فائدة؛ بشرط أن نجد المعلم المناسب.
  • الطلاب الذين يحققون بالفعل معدل أداء يبلغ 85 في المائة أو أعلى (على الأقل بالنسبة للمرحلة الثانوية والجامعية)، والذين يطمحون إلى أداء أفضل من أجل التخرج الأول في فصولهم؛ هم الذين يحتاجون إلى اهتمام إضافي.
  • لا تلتزم جلسات التدريس الخصوصي بأي منهج منظم أو خطة درس، وعادةً ما يطرح الطلاب على مدرسيهم أسئلة حول واجباتهم المنزلية ويتلقون إرشادات حول كيفية حل الصعوبات باستخدام المعلومات التي تعلموها في الفصل.
  • هناك طرق أخرى لمساعدة طفلك على النجاح في المدرسة على الرغم من التحديات؛ مثل تقديم ملاحظات فورية وغرس القدرة على تحليل الأسئلة والتحقق من الأخطاء والمرور بعملية تفكير جيدة.
  • يعد التخطيط المسبق أمراً ضرورياً للتدريس الخصوصي، فعادةً ما يملأ أفضل المعلمين الخصوصيين جداولهم في وقت مبكر من العام، وقد يكون من الصعب العثور على مدرسين خصوصيين، ولكن هناك العديد من المعلمين الذين يمكن الاختيار من بينهم.
  • هناك حالات نادرة حيث يمكن أن تكون الدروس الخصوصية أكثر فائدة، عند الطلاب الذين لا يزال لديهم أسئلة أو يحتاجون إلى مساعدة، أو أولئك الذين يريدون تحسين أدائهم.
  • قد يشعر الأطفال بالضغط من قبل والديهم، لذا من الأفضل أن يبادروا هم أنفسهم بفكرة الدروس الخصوصية، حتى لا يبدو الأمر وكأنه تسليم تعليم طفلك لهم.

احتفالية اليوم العالمي للمعلم 2023.. دعوة لردم الفجوة في النقص بعدد المعلمين عالمياً
*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص