هل الإسهال من علامات الحمل في الأسبوع الأول؟

هل الاسهال من علامات الحمل في الاسبوع الأول؟ - freepik
هل الإسهال من علامات الحمل في الأسبوع الأول؟ صورة للأسبوع الأول من الحمل - freepik
صورة عن التظام الغذائي
أطعمة تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف - المصدر من pixabay
صورة امرأة تشرب الماء
اشربي الكثير من الماء - المصدر من pixabay
صورة لتخصيب البويضة
هل الإسهال علامة على الحمل المبكر؟ - المصدر من freepik
صورة امرأة مزاجية
تصبحين مزاجية - المصدر من freepik
هل الاسهال من علامات الحمل في الاسبوع الأول؟ - freepik
صورة عن التظام الغذائي
صورة امرأة تشرب الماء
صورة لتخصيب البويضة
صورة امرأة مزاجية
5 صور

قد تتفاجئين عندما تعرفين أن الإسهال علامة شائعة للحمل المبكر. فأنت، ربما تقضين الكثير من الوقت في البحث عن أدلة تشير إلى حدوث الحمل، وكلما لاحظت أي شيء غير عادي أو خارج عن المألوف، فمن المحتمل أن تصنفيه على الفور كعرض محتمل للحمل. واعلمي أنه يمكن أن تبدأ أعراض الحمل في وقت مبكر بعد أيام قليلة من الإباضة. ومن المحتمل أن تعاني من علامات وأعراض مبكرة قبل أن يؤكد اختبار الحمل شكوكك، إليكِ ما يشرحه الأطباء عن الإسهال كعلامة للحمل في الأسبوع الأول..
عندما تعانين من الإسهال، فهذا يعني أن الجهاز الهضمي لا يعمل بشكل صحيح، وأن دورة معالجة الطعام تتسارع، وبالتالي لا يحدث امتصاص للعناصر الغذائية والماء بشكل صحيح.
وإذا كانت لديك مشاكل أخرى، مثل مرض كرون، أو متلازمة القولون العصبي، أو مرض الاضطرابات الهضمية، فستكون نوبة الإسهال مختلفة عن السابق..
كما يمكن أن يكون التسمم الغذائي أو الالتهابات الفيروسية مثل التهاب المعدة والأمعاء (إنفلونزا المعدة) سبباً لحركات الأمعاء، حيث يميل الإسهال المصاحب لهذه الأمراض إلى أن يكون مصحوباً بتشنجات وآلام في البطن. عندما تصابين بإحدى هذه الحالات، فأنت بشكل عام لست على ما يرام؛ إذ يكون لديك درجة حرارة مرتفعة، ولا تستطيعين الاستمرار في حياتك كالمعتاد لبضعة أيام.

ما الذي يسبب الإسهال في بداية الحمل؟

ما الذي يسبب الإسهال في بداية الحمل؟ - المصدر من freepik


تميل هرمونات الحمل، وخاصة البروجسترون وhCG، إلى تغيير الأداء الطبيعي للجهاز الهضمي. وهذا هو عادة سبب إصابة بعض النساء بالإسهال في بداية الحمل، والذي لا يعتبر خطيراً إلا إذا كان متكرراً، وكنت تعانين من الجفاف أيضاً، في هذه الحالة، عليك مراجعة الطبيب للحصول على المشورة.
لكن الإسهال لا يعني بالضرورة أنه من أعراض الحمل، وتعتقد الكثيرات أن نوباته هي مجرد مصادفة ولا علاقة لها بالحمل.
تعرّفي إلى المزيد: الإسهال أثناء الحمل: هل هو طبيعي؟ أسبابه وطرق علاجه

هل الإسهال علامة على الحمل المبكر؟

هل الإسهال علامة على الحمل المبكر؟ - المصدر من freepik


إذا كانت لديك شكوك بأنك حامل، فإن التغيير في روتين حركات الأمعاء لديك، خاصة إذا كنت تعانين من الإسهال، قد يؤدي إلى تنبيهاتك كعلامة على الحمل، نتيجة للتكيف مع جميع التغيرات الهرمونية التي يمر بها الجسم، إذ تحدث أشياء كثيرة خلال الأيام القليلة الأولى بعد الحمل. وبمجرد تخصيب البويضة بواسطة الحيوان المنوي، ينتقل الجنين إلى الرحم ليتم انغراسه. والجهاز الهضمي هو أول من يعاني من هذا التحول الهرموني.. ونتيجة لذلك، قد تعانين من الإسهال أو الإمساك أو كليهما.

علامات الحمل الأخرى

تصبحين مزاجية - المصدر من freepik


بعض علامات الحمل المبكرة هي أيضاً أعراض لمتلازمة ما قبل الحيض، لذلك لا يمكن الوثوق بها، وهي:
- تتوقفين فجأة عن الأطعمة المفضلة لديك.
- تحبسين أنفاسك عندما تمرين بالقرب من مدخن أو حاوية قمامة.
- تصبحين مزاجية، ولا تتحملين أي موقف.
- تعانين من الإسهال، وهو علامة على الحمل المبكر الذي لا يتم الحديث عنه عادة.
- تتقيئين في سلة المهملات، حتى لو كنتِ في طريقك إلى العمل، وهو أمر صعب وقد يكون محرجاً.

هل الإسهال علامة على الإجهاض؟


يمكنك أن تطمئني إلى أن الإصابة بالإسهال أثناء المرحلة المبكرة من الحمل لا تتعلق أبداً بصحة طفلك أو علامة على حدوث أي خطأ في حملك، لأنه قد لا يكون الأمر مرتبطاً تماماً بكونك حاملاً. قد يكون اضطراباً في المعدة بسبب فيروس أو تسمم غذائي، أو قد يكون السبب هو أن هرمونات الحمل تقوم بعملها بشكل صحيح.
وإذا كنتِ تعانين من الإسهال في وقت الإجهاض تقريباً، فهذا لا يعني أن الإسهال قد جعلك تفقدين حملك. لكن عندما يحدث الإسهال في وقت الإجهاض، فعادةً ما يكون ذلك بسبب توقف إنتاج هرمون البروجسترون، حيث يتكيف الرحم والجهاز الهضمي مع هذا التغيير.
وقد تصابين بالإسهال في مراحل الإجهاض الأخيرة. وإذا كنتِ تعانين من الإسهال دون أي أعراض أخرى مرتبطة بالحمل، فمن غير المرجح أن يحدث الإجهاض.

هل الإسهال من علامات الدورة؟

تشتكي بعض النساء من الإسهال قبل نزول الدورة الشهرية مباشرة، ويعتقد أن هذا مرتبط بالبروستاجلاندين - الهرمون الذي يسبب انقباضات الرحم للتخلص من بطانته. يمكن أن يؤثر البروستاجلاندين أيضاً على الأمعاء، ما يسبب تقلصات تؤدي إلى الإسهال. ويمكن أيضاً أن يتباطأ معدل امتصاص الأمعاء، ما يجعل الطعام يمر عبر الجهاز الهضمي بشكل أسرع. ومع ذلك، فإن بعض النساء يعانين من العكس، ويشعرن بالانتفاخ الشديد واحتباس السوائل، وحتى الإصابة بالإمساك قبل موعد الدورة الشهرية.

هل الإسهال أثناء الحمل يضر الطفل؟

أطعمة تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف - المصدر من pixabay


بشكل عام، من غير المرجح أن تسبب جرثومة المعدة ضرراً لطفلك، حتى لو لم تكوني قادرة على الاحتفاظ بأي شيء لمدة 24 ساعة، فمن المؤكد أن طفلك سيكون على ما يرام.
لكن عادة ما يكون الجفاف أثناء الحمل هو أكبر مصدر للقلق، لذا تأكدي من شرب الكثير من السوائل عند علاج الإسهال. وإذا كانت لديك حالة مرضية، فمن المهم أن تنفذي النصائح الآتية:
1 – خذي قدراً من الراحة كلما أمكنك ذلك.
2 – اشربي الكثير من الماء ليبقى جسمك رطباً.
3 - حاولي أن تأكلي الأطعمة الخفيفة طوال اليوم كلما شعرت بالجوع، وتحديداً التي تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف ولطيفة على المعدة، وتشمل: التفاح والخبز المحمص والبسكويت والمرق.
4 - اغسلي يديك جيداً قبل وبعد الذهاب إلى الحمام؛ فهذا سيحد من انتشار الفيروس.

متى ألجأ إلى الطبيب؟

  • إذا استمرت مشكلة الإسهال لأكثر من 48 ساعة.
  • إذا أصبحت غير قادرة على الاحتفاظ بأي سوائل.
  • هناك دم في برازك.
  • لديك آلام في البطن.
  • لديك حمى.
  • لون البول غامق جداً.

كيفية علاج الإسهال في الحمل؟

اشربي الكثير من الماء - المصدر من pixabay


إذا لم يكن الإسهال الذي يحدث أثناء بداية الحمل نتيجة لمرض أو حالة صحية، فليس هناك الكثير مما يمكنك فعله حتى يتكيف جسمك مع التحولات الهرمونية، لكن اتبعي النصائح الآتية:
- حاولي تجنب تغيير نظامك الغذائي بشكل جذري؛ وقومي بإجراء تغييرات تدريجية.
- احتفظي بمذكرات تحتوي على أي حساسيات غذائية محتملة، وتجنبي تلك الأطعمة إذا كانت تجعل الإسهال أسوأ.
- تجنبي تناول فيتامينات ما قبل الولادة على معدة فارغة أيضاً.
- إذا كنتِ تعانين من الإسهال بسبب حالة صحية مثل مرض كرون، فتحدثي إلى طبيبك حول طرق إدارة هذه الحالة.
- لا تتناولي الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية لعلاج الإسهال الناتج عن التسمم الغذائي أو المعدة دون مراجعة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك؛ للتأكد من أنها آمنة للاستخدام أثناء الحمل، حيث لا تعتبر جميع الأدوية آمنة للنساء الحوامل.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.