صورة الولادة
صورة للولادة -المصدر من freepik
صورة عصير البرقوق
تناولي يومياً كوباً من عصير الفاكهة وخاصة عصير البرقوق -المصدر من pixabay
صورة للمولود
ما الإمساك بعد الولادة؟ -المصدر من Adobestock
صورة الولادة
صورة عصير البرقوق
صورة للمولود
3 صور

تتغير هرموناتك بسرعة لإعداد جسمك للولادة؛ ما يؤدي إلى ارتخاء العضلات في الرحم وعنق الرحم وحتى المستقيم. ويعتقد بعض الخبراء في أن إفراغ الأمعاء هو طريقة طبيعية لتوفير مساحة كافية لخروج الطفل؛ ما يجعل الإسهال من علامات الولادة.

ما تحتاجين لمعرفته حول الإسهال قبل المخاض

يُعد الإسهال جزءاً شائعاً وطبيعياً من علامات ما قبل الولادة، ورغم أنه أمر مزعج، لكنه قد يعني أن قدوم طفلك أصبح قريباً، وهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها إذا كنتِ تعانين من إسهال ما قبل المخاض، بما في ذلك ما يلي:

تأكدي من بقائك رطبة

تأكدي من بقائك رطبة -المصدر من pixabay


استمري في شرب السوائل قبل الولادة؛ فالماء هو أفضل صديق لك في هذه المرحلة.

تناولي طعاماً خفيفاً

ولكن بما يكفي للحفاظ على قوتك، مثل: مرق الدجاج، والخبز المحمص مع المربى أو الفاكهة، ولا تتناولي أي طعام مليء بالدهون مثل المقالي، بل عليك بالأطعمة الغنية بالبروتين (اللحوم)، أو المليئة بالألياف (كعك النخالة، على سبيل المثال) أو الحمضية (على سبيل المثال عصير البرتقال).

حافظي على هدوئك وكوني قريبة من الحمام

تأكدي من أن هذا عرض مؤقت، وهو علامة على أنك ستقابلين طفلك الجميل قريباً جداً.
تعرَّفي إلى المزيد: الإسهال أثناء الحمل: هل هو طبيعي؟.. أسبابه وطرق علاجه

ما الإمساك بعد الولادة؟

ما الإمساك بعد الولادة؟ -المصدر من Adobestock


حتى لو لم يسبق لك أن واجهت مشكلة الإمساك في أثناء الحمل؛ فقد تواجهينها بعد الولادة. من الشائع أن يستغرق الأمر بضعة أيام لبدء حركات الأمعاء المنتظمة مرة أخرى، وقد تشعرين أيضاً بعدم الراحة والإجهاد والألم مع نزول البراز الصلب. إلى أن يتكيف جسمك مرة أخرى مع جدول زمني أكثر انتظاماً.

ما الذي يسبب الإمساك بعد الولادة القيصرية أو الولادة الطبيعية؟

إذا كان المخاض طويلاً من دون تناول أي شيء، أو إذا كانت لديك حركة أمعاء في أثناء المخاض؛ فقد يستغرق الأمر يوماً أو يومين حتى تعودي إلى طبيعتك، لأنه ببساطة لا يُوجد أي شيء في أمعائك. وإذا خضعت لعملية قيصرية؛ فقد يستغرق الأمر ثلاثة أو أربعة أيام حتى تبدأ أمعاؤك في العمل كالمعتاد.

أسباب الإمساك بعد الولادة

تناول مكملات الحديد -المصدر من freepik
  • إعطاء المسكنات في أثناء المخاض لعلاج آلام ما بعد الولادة؛ لأنها يمكن أن تبطئ الجهاز الهضمي.
  • وجود التهاب في العجان بسبب البواسير بعد الولادة أو بضع الفرج أو التمزق. قد يؤدي هذا إلى الإمساك إذا كنت خائفة من المزيد من الألم، وقد يؤدي الضغط على غرزك إلى حبس البراز.
  • تناول مكملات الحديد (التي قد تكون موجودة في فيتامين ما قبل الولادة).
  • تغير أنماط النوم والتعب، وهو أمر طبيعي مع الطفل الجديد.
  • زيادة التوتر والقلق، وهو جانب آخر شائع في حياة ما بعد الولادة في أثناء التكيف مع وجود المولود.
  • تغيرات في النظام الغذائي، خاصة إذا كنت لا تشربين كمية كافية من الماء أو كنت تتناولين المزيد من الأطعمة منخفضة الألياف.
  • انخفاض مستويات النشاط؛ حيث تستريحين بعد الولادة وتمارسين تمارين رياضية أقل بشكل عام.

علاج الإمساك بعد الولادة

تناولي يومياً كوباً من عصير البرقوق -المصدر من pixabay


وفي ما يلي بعض النصائح للوقاية من الإمساك وتخفيفه:

  • لا تذهبي إلى الحمام إلا بعد أن تشعري بالحاجة إلى التبرز؛ فالانتظار يجعل البراز أكثر جفافاً ويصعب إخراجه.
  • تناولي الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والخبز والأرز البني والفاصوليا، وكذلك الفواكه والخضروات الطازجة كل يوم.
  • احملي معك زجاجة ماء واشربي الكثير منه، ما لا يقل عن 8 إلى 10 أكواب من الماء يومياً، وتناولي يومياً كوباً من عصير الفاكهة، وخاصة عصير البرقوق، ويجد بعض الأمهات أن شرب السائل الدافئ بعد الاستيقاظ مباشرة يساعد على تحريك الأمور. كما يمكن للقهوة أو الشاي أيضاً أن يحركا أمعاءك.
  • اذهبي للمشي. قد يكون المشي مؤلماً في البداية، خاصة إذا كنتِ تتعافين من عملية قيصرية أو بضع الفرج، ولكن حتى رحلة قصيرة حول المنطقة يمكن أن تنشط أمعاؤك البطيئة.
  • اسألي طبيبك عما إذا كان يجب عليك تناول مليناً للبراز، الذي يُباع من دون وصفة طبية في أي صيدلية. وابدئي بتناول ملينات البراز من الفور إذا كان لديك تمزق يمتد إلى العضلة العاصرة أو من خلالها؛ فهي مفيدة أيضاً إذا كنت تعانين من البواسير أو تتناولين جرعات عالية من مكملات الحديد لعلاج فقر الدم أو المسكنات لتخفيف الألم.
  • إذا لم تتحسن الأمور في غضون أيام قليلة؛ تحدثي مع طبيبك، فقد تحتاجين إلى إجراء عملية تفريغ يدوية، وهو إجراء لتفتيت البراز المتصلب بإصبع يرتدي قفازاً ومزلقاً.

علامات تدل على ضرورة استشارة الطبيب بشأن الإمساك بعد الولادة

في بعض الأحيان يمكن أن يكون الإمساك أحد أعراض مشكلة أخرى؛ فاستشيري طبيبك من الفور إذا كان لديك مخاط أو دم في البراز، أو إذا كنت تعانين من إمساك شديد مصحوب بألم في البطن ويتناوب مع الإسهال.
كما أن الإجهاد في أثناء حركة الأمعاء أو إخراج البراز الصلب يمكن أن يسبب البواسير أو يؤدي إلى تفاقمها. وقد تتقلص البواسير بسرعة، أو قد تستمر لعدة أشهر بعد الولادة. في بعض الأحيان قد تتزايد أعراضها وتتضاءل لسنوات. على الرغم من أن البواسير قد تكون مزعجة للغاية؛ فإنها نادراً ما تؤدي إلى مشكلات خطيرة.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.