6 علاجات طبيعية لمنع علامات التمدد أثناء الحمل

صورة لامرأة حامل
علاجات طبيعية لمنع علامات التمدد أثناء الحمل - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة تحضر عصير الخيار والليمون
عصير الخيار والليمون - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامراة تحضر عصير الصبار
جل الصبار - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة تحضر عصير الخيار والليمون
صورة لامراة تحضر عصير الصبار
3 صور

تعد من الأمور الشائعة التي تقلق العديد من النساء الحوامل هي ظهور علامات التمدد، والتي تبحث العديد منهن على بعض الطرق لمنع ظهورها خلال فترة الحمل، قبل أن تؤثر على ثقة الكثير منهن بأنفسهن. تعد علامات التمدد واحدة من أهم أعراض الحمل التي تستمر بعد الولادة، وقد لا تختفي تماماً، ولكن هناك، وفقاً لموقع WebMD، العديد من الطرق الطبيعية التي تمنع ظهورها أو تخفيفها خلال فترة الحمل.

أسباب علامات التمدد أثناء الحمل

زيادة الوزن تؤدي إلى ظهور علامات تمدد الجلد «الصورة من موقع Freepik»

يمكن أن تؤدي زيادة الوزن السريعة إلى ظهور علامات تمدد الجلد، حيث تظهر تلك العلامات عندما تنكسر الألياف المرنة الموجودة تحت الجلد مع كبر حجم البطن لاستيعاب نمو الجنين.

وتظهر علامات التمدد على شكل خطوط متوازية على بطن الحامل، وقد تلاحظ أيضاً علامات التمدد على الأرداف والفخذين، وحتى على الثدي، مع تقدم الحمل إلى الثلث الثاني أو الثالث، وقد يتراوح لون علامات التمدد عادة من اللون الأرجواني إلى الوردي الفاتح، ومن البني المحمر إلى البني الداكن والرمادي الفاتح، وقد تسبب تلك العلامات أحياناً الحكة، وعلى الرغم من أنها تميل إلى التلاشي، فإنها لن تختفي تماماً.

قد يهمكِ الاطلاع على: التغيرات الجلدية أثناء الحمل

علاجات طبيعية لمنع علامات التمدد أثناء الحمل

على الرغم من أن علاجات التجميل المختلفة المحملة بالمواد الكيميائية تعالج علامات التمدد أثناء الحمل، فإنها ليست آمنة تماماً، ويمكن لمثل هذه العلاجات أن تسبب العديد من المضاعفات الجانبية الضارة، ويمكن للحامل الاعتماد على المنتجات الطبيعية التي تساعد على تقليل علامات التمدد وتفتيحها، حتى لو لم تختفِ تماماً.
تعد أفضل طريقة لمنع علامات التمدد خلال فترة الحمل هي زيادة الوزن بوتيرة طبيعية؛ حتى لا تتسبب زيادة الوزن في حدوث ضغط على الألياف، وبالتالي سيكون هناك ضرر أقل.

1. تحسين مرونة بشرتك بالزيوت

تعد بعض الزيوت مفيدة لتحسين مرونة الجلد وخفض فرص ظهور علامات التمدد بشكل كبير؛ وذلك بفضل خصائصها المضادة للأكسدة. وتعد أبرز الزيوت الجيدة التي يمكن البدء بها هي:

  • زيت الأرغان؛ لما له من العديد من الخصائص التي تساعد على علاج علامات التمدد؛ لغناه بفيتامين E.
  • تدليك علامات التمدد بزيت الخروع لمدة 15 دقيقة تقريباً، ثم تطبيق كمادات دافئة يمكن أن يفعل المعجزات لبشرة الحامل، ويوفر التغذية التي تحتاجها.
  • زيت الزيتون يعد مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة، فقط افركي علامات التمدد بزيت الزيتون المعصور على البارد.
  • أثبتت الدراسات أن الاستخدام المنتظم لزيت اللوز على علامات التمدد لمدة 15 دقيقة؛ سيمنع ظهور علامات التمدد أثناء الحمل.
  • يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للبكتيريا وأحماض دهنية، مما يجعله مرطباً جيداً للبشرة، ويساعد على التئام الجروح المفتوحة بسرعة ومنع علامات التمدد أثناء الحمل.

2. عصير الخيار والليمون

عصير الليمون يساعد على تقليل ظهور علامات التمدد «الصورة من موقع AdobeStock»

تساعد الطبيعة الحمضية لعصير الليمون على تقليل ظهور علامات التمدد، ويمكنك إما وضع عصير الليمون مباشرة على العلامات، أو فرك شريحة من شرائح الليمون عليها وتركها لبعض الوقت، ثم شطفها بالماء الدافئ.

يمكنك أيضاً مزج عصير الخيار مع عصير الليمون، حيث تساعد الخصائص المبردة لعصير الخيار على تهدئة الحكة الناتجة عن علامات التمدد. يمكنك خلط أجزاء متساوية من عصير الليمون والخيار وتطبيقها على علامات التمدد، وكرري ذلك كل يوم للحصول على أفضل نتيجة.

3. بياض البيض للتخلص من علامات التمدد

بياض البيض يعد غنياً بالبروتين والأحماض الأمينية، وبالتالي فإن التطبيق الموضعي له يعد مفيداً للغاية للبشرة. يساعد تطبيق بياض البيض على علامات التمدد على تفتيح العلامات وشد الجلد.

ضعي بياض البيض على المنطقة المصابة واتركيها حتى تجف، ثم اغسليها بالماء البارد. بعد ذلك، قومي بتجفيف المنطقة، ثم ضعي القليل من زيت الزيتون لترطيب البشرة. كرري هذا العلاج لبضعة أسابيع لتحقيق نتائج واضحة.

4. عصير البطاطس

عصير البطاطس يساعد على القضاء على الهالات السوداء «الصورة من موقع Freepik»

يشتهر عصير البطاطس بقدرته على القضاء على الهالات السوداء وعيوب البشرة واسمرارها؛ وهذا لكونه غنياً بالنشا والإنزيمات الأخرى لتفتيح البشرة، يمكن استخدام عصير البطاطس بشكل فعال لتقليل ظهور علامات التمدد.

للقيام بذلك، ضعي عصير البطاطس بانتظام على المنطقة المصابة وانتظري حتى يجف. ثم اغسليها بالماء الدافئ. بعد بضعة أشهر من التطبيق المنتظم ستلاحظين تغييراً ملحوظاً.

5. مقشر السكر

يعتبر مقشر السكر علاجاً منزلياً ممتازاً للقضاء على علامات التمدد أثناء الحمل. يمكنك تحضير هذا المقشر دون صعوبة كبيرة. أضيفي ربع كوب من زيت اللوز أو زيت جوز الهند إلى كوب واحد من السكر وملعقة كبيرة من عصير الليمون.
قومي بفرك المنطقة المصابة بهذا الخليط يومياً قبل الاستحمام، ويفضل الاستمرار على هذا الروتين لمدة شهر، سوف يؤدي إلى انخفاض كبير في علامات التمدد لديك.

6. جل الصبار

الصبار أكثر العلاجات فعالية لعلاج علامات التمدد «الصورة من موقع AdobeStock»

يعتبر الصبار أحد أكثر العلاجات المنزلية فعالية لعلاج علامات التمدد واضطرابات الجلد الأخرى المختلفة، لذلك يعد تطبيق جل الصبار على البطن طريقة ممتازة لمنع علامات التمدد أثناء الحمل؛ إذا تم تطبيقه بانتظام على علامات التمدد الموجودة، يمكنك في النهاية رؤية علامات التمدد تختفي، ويصبح الجلد أكثر صحة.

للقيام بذلك، استخدمي هلاماً طازجاً من ورقة الصبار. يمكنك بسهولة التخلص من الطبقة الخارجية من الأوراق بسكين. أخرجي الجل واهرسيه حتى يتحول إلى عجينة. يمكنك تطبيقه على المنطقة المصابة وتركه لمدة نصف ساعة على الأقل، ثم يغسل بالماء الفاتر.

أيضاً يمكنك صنع خليط من ربع كوب من جل الصبار وزيت من 5 كبسولات فيتامين "أ" و10 كبسولات فيتامين "هـ". ضعي هذا الخليط على المنطقة المصابة؛ حتى يتم امتصاصه بالكامل. للحصول على أفضل النتائج؛ ضعي الخليط يومياً.

قد يهمكِ الاطلاع على: علاج مشاكل البشرة أثناء الحمل

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك