فوائد وأضرار الشاي الأخضر وهل يمكن للحامل تناوله بأمان؟

صورة لامراة حامل تتناول الشاي
لتجنب أضرار الشاي الأخضر هناك احتياطات يجب على الحامل اتخاذها - الصورة من موقع Freepik

يعد الشاي الأخضر مليئاً بمضادات الأكسدة المفيدة للحامل، ويحتوي في الوقت نفسه على كمية أقل من الكافيين، مقارنة بالقهوة والشاي الأسود. وعلى الجانب الآخر، على الرغم من فوائد الشاي الأخضر؛ فإنه يجب عدم الإفراط في تناوله؛ لأنه قد يؤثر على صحة الحامل والجنين. لذا، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، يجب على الحامل تناوله باعتدال بمعدل كوبين متوسطين يومياً.

فوائد الشاي الأخضر أثناء الحمل

1. تعزيز المناعة

كوب من الشاي الأخضر يحارب الالتهابات- الصورة من موقع AdobeStock

يحتوي الشاي الأخضر على مادة البوليفينول والعديد من مضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الجذور الحرة وتقليل خطر الإصابة بالعدوى.
يساعد تناول كوب من الشاي الأخضر على محاربة الالتهابات الشائعة أثناء الحمل.

قد يهمكِ الاطلاع على 10 طرق بسيطة لتعزيز المناعة أثناء الحمل

2. التخلص من حب الشباب

بسبب ارتفاع هرمونات الحمل، يعاني العديد من الحوامل من المشاكل الجلدية أثناء الحمل؛ مثل ظهور الحبوب. أظهرت الأبحاث أن مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في الشاي الأخضر تعد مفيدة للتخلص من حب الشباب الناتج عن الحمل، لذلك فتناول الشاي الأخضر أو تطبيقه موضعياً؛ يعطي أفضل النتائج للتخلص من حب الشباب.

3. تعزيز صحة الأسنان واللثة

تحتاج أسنان ولثة الحوامل إلى رعاية خاصة - الصورة من موقع Freepik

تحتاج أسنان ولثة النساء الحوامل إلى رعاية خاصة؛ لأنهن أكثر عرضة لمشاكل الفم؛ مثل التهاب اللثة وتسوس الأسنان، وما إلى ذلك. تكمن فائدة الشاي الأخضر في غناه بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تحسّن صحة الفم.

فعند تناول الشاي الأخضر أثناء الحمل، فإن مركبات الكاتيكين الموجود في الشاي الأخضر تحارب الميكروبات الموجودة في الفم؛ التي تسبب مشاكل اللثة والأسنان.

4. تنظيم ضغط الدم والسكر

خصائص الشاي الأخضر المضادة للأكسدة وللالتهابات؛ تعد مفيدة للتحكم في ضغط الدم خلال فترة الحمل.

يساعد أيضاً الشاي الأخضر على التحكم في مستويات السكر في الدم؛ عن طريق تحسين عملية التمثيل الغذائي؛ لغناه بمركبات الكاتيكين، وهي نوع من مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر، والتي تعمل على إعاقة امتصاص الكربوهيدرات.

5. التحكم في تقلبات المزاج

كوب من الشاي الأخضر يساعد على الاسترخاء - الصورة من موقع Freepik

يحتوي الشاي الأخضر على مركب يسمى الثيانين الذي يساعد على الاسترخاء، وبالتالي فإن شرب كوب منه قد يخفف من تقلبات المزاج، وهو أمر شائع جداً أثناء الحمل.

ربما تودين التعرف على أسباب تقلبات مزاج الحامل طوال أشهر الحمل

احتياطات قبل تناول الشاي الأخضر أثناء الحمل

قللي من تناول الشاي الأخضر في الثلث الثالث من الحمل - الصورة من موقع Freepik
  • لا تتناولي الشاي الأخضر مع وجباتك، فهو قد يخفف عصارة المعدة، ويسبب مشاكل عسر الهضم، ويعيق الجسم من امتصاص الحديد من الطعام.
  • تناولي الشاي الأخضر قبل أو بعد الأكل بساعتين.
  • الامتناع عن شرب الشاي الأخضر على الريق أثناء الحمل، فقد يحفز التانين الموجود في الشاي الأخضر المعدة لإنتاج المزيد من الأحماض، فيسبب الانتفاخ والغثيان والقيء.
  • قللي من تناول الشاي الأخضر عندما تصلين إلى الثلث الثالث من الحمل؛ وذلك لأنه مع تقدم الحمل تنخفض في النهاية قدرة جسم المرأة على تكسير الكافيين الموجود في الشاي الأخضر، ولذلك فإن تناوله يمكن أن يؤدي إلى حرقة المعدة وعدم حصول الحامل على قسط كافٍ من النوم.
  • التناول المفرط للشاي الأخضر (أكثر من 4 إلى 5 أكواب في اليوم) يمكن أن يضر الكبد، ويزيد خطر الإصابة بهشاشة العظام، حيث تؤثر المركبات الموجودة به على امتصاص الكالسيوم بالجسم.

في النهاية، يجب الانتباه إلى أنه الشاي الأخضر يعد بلا شك أحد أكثر المشروبات الصحية التي يمكن تناولها أثناء الحمل، ولكن يجب تناول الكمية الموصى بها، والتأكد من عدم الإفراط؛ لتجنب الإصابة بأية مضاعفات.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك