صورة لزوجة تبشر زوجها بالحمل
خطوات احرصي عليها بمجرد سماع خبر الحمل

ما إن تفاجأ الزوجة بمعرفة خبر الحمل، إلا وتنتابها مشاعر متباينة؛ تجمع بين الفرحة والدهشة، الأمومة والحب، ومعها اللهفة والشغف؛ لتكملة مشوار الحمل وانقضاء مدته بسلام وأمان؛ لرؤية المولود الجديد.
وفي التقرير التالي، سنتابع معاً: 10 خطوات احرصي عليها لضمان حمل آمن، ومرور الـ 9 أشهر بسلام وأمان، دون مضاعفات أو مفاجآت غير محسوبة.
اللقاء مع استشاري النساء والتوليد الدكتور عبد الوهاب العجمي؛ للشرح والتوضيح.

إخبار شخص عن حملك

أخبري زوجك أو أحد المقربين بخبر حملك ليساندك

إذا كنتِ عرفتِ بخبر الحمل، فمن المحتمل أنكِ ترغبين بإخبار أحدهم بذلك على الفور، سواء كان زوجك أو أحد أفراد عائلتك، بينما يعتقد كثير من النساء أنه يتعين الحفاظ على سرية الخبر إلى حين انقضاء مدة معينة، ولكن لا توجد قواعد لذلك، وبإمكانك اتخاذ القرار الذي يناسبك.

تجربتي مع الحمل الغزلاني

اختيار طبيب للمتابعة معه

تأكدي من اختيارك للطبيب الذي تشعرين معه بالراحة والثقة

اذهبي للطبيب الذي اخترتِه، واتصلي به في أقرب وقت؛ لتحديد موعد لإجراء بعض فحوصات الدم، ووصف فيتامينات لتناولها أثناء فترة الحمل، ومرحلة ما قبل الولادة.
وعليكِ التأكد من أن لديك كل ما تحتاجينه، خاصة اختيارك للطبيب أو الطبيبة التي تشعرين معها بالراحة وتثقين بها؛ لأنها ستساعدك خلال ولادة طفلك، كما ستقابلينها كثيراً خلال الأشهر التسعة المقبلة أو أكثر.

تحديد موعدك الأول مع الطبيب

قد يتضمن موعدك الأول مع مختص طب النساء تأكيد الحمل؛ من خلال التصوير بـالموجات فوق الصوتية، أو إجراء فحص الدم في وقت مبكر، ومراجعة تاريخك الطبي وأدويتك؛ لضمان فترة حمل صحية.
سيحدّد طبيبك موعد ولادتك، وسيمدّك بالمعلومات حول ما يمكن توقعه أثناء الحمل، لهذا لا تترددي بطرح ما يجول في ذهنك من أسئلة؛ لأن المواعيد السابقة للولادة هي فرصتك لعرض الأسئلة التي ستساعدك على الاهتمام بنفسك أثناء الحمل.

أهم فحوصات الشهر الثاني من الحمل

تناولي فيتامينات ما قبل الولادة

يجب أن تستمر المرأة الحامل في تناول فيتامين ما قبل الولادة فور اكتشاف الحمل، ما يساعد على ضمان حصولك على جميع الفيتامينات والمعادن التي تحتاجينها لحمل صحي.
ومن المهم تناول مكمل الحديد بشكل منفصل، كما تشمل بعض فيتامينات ما قبل الولادة "الكولين" الضروري لنمو دماغ الجنين وأداء وظائفه.

راجعي مع طبيبك الأدوية التي تتناولينها

هناك ضرورة بأن تُطلعي طبيبك، أثناء الحمل، على أية أدوية أو مكملات تتناولينها؛ نظراً لأنها قد لا تكون جميعها آمنة أثناء الحمل، ويمكن أن تمر عبر المشيمة، ويجب ألا تتوقفي عن تناول الدواء أبداً قبل استشارة طبيبك، يمكن أن يساعدك الطبيب على وضع خطة للتخلّص بأمان من أي أدوية ليس موصى بها أثناء الحمل.

حدّدي خطة عمل

اعملي على أخذ الإجازة الطيبة والعائلية لرعاية الحمل فالمولود

لست مضطرة لإخبار مديرك بشأن حملك؛ حتى تشعري أنك جاهزة، لكنك ستحتاجين لتخصيص وقت لمواعيد الطبيب، وبالتالي عليكِ وضع خطة في حالة ظهور مضاعفات، وتأكدي أنكِ تفهمين حالتك وسياسة الأمومة الخاصة بمكان عملك.
من الجيد معرفة ما إذا كنتِ مؤهلة للحصول على الإجازة الطبية والعائلية غير مدفوعة الأجر مع تغطية صحية، وذلك إذا كنتِ تعملين في بعض الوظائف ذات دوام كامل.
وإذا كنتِ تخططين للعودة للعمل بعد الولادة، فقد ترغبين بالبحث عمّن يمكنه تقديم الرعاية لطفلك خلال غيابك.

التقليل من استهلاك الكافيين

نعم يفضل التقليل من استهلاك الكافيين أثناء الحمل؛ نظراً لأن الحامل تستقلب الكافيين بشكل أبطأ، ويمكن لهذه المادة أن تمر إلى الجنين عبر المشيمة.
وفي هذه الحالة توصي الكلية الأميركية لأطباء الأمراض النسائية والتوليد بالحد من استهلاك الكافيين إلى ما يعادل كوبين من القهوة العادية.
وتشير الأبحاث إلى أن تناول ما يزيد على 200 ملي غرام من الكافيين يومياً؛ يزيد من خطر الإجهاض.
والقهوة ليست المصدر الوحيد للكافيين؛ فهو موجود في المشروبات الغازية والشوكولاتة الداكنة والشاي.

الانتباه إلى النظام الغذائي

ضرورة الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي أثناء الحمل

من الضروري الاهتمام بنظامك الغذائي أثناء الحمل؛ لأن الجنين يحتاج كميات مهمة من العناصر الغذائية لينمو ويتطور.
وينبغي شرب كميات وافرة من الماء، وتناول وجبات متوازنة غنية بالفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات المعقدة، والدهون الصحية والبروتين والألياف.
وتعتبر الحبوب الكاملة والبقوليات ومنتجات الألبان والفواكه والخضروات واللحوم الخالية من الدهون خيارات رائعة.
وهناك أطعمة عليكِ تجنبها؛ لأنها قد تشكل خطراً عليك أو على الجنين، وتشمل: الأسماك عالية الزئبق مثل سمك أبو سيف، والتونة الكبيرة والسوشي واللحوم والأسماك والبيض غير المطبوخ جيداً أو النيئة، والفواكه والخضروات غير المغسولة، والحليب والجبن وعصير الفاكهة غير المبستر، واللحوم الباردة.

إمكانية الإصابة بالغثيان الصباحي

الغثيان الصباحي يمكن أن يستمر لما بعد الثلث الأول من الحمل

لا تصاب جميع النساء الحوامل بالغثيان خلال الصباح، لكن الخبراء يقدّرون أن حوالي 70-80% من الحوامل يصبن به، وليس في الصباح فحسب، وإنما في أي وقت من النهار أو الليل.
يبدأ غثيان الصباح خلال الأسبوع السادس من الحمل، ويستمر حتى نهاية الثلث الأول، بالنسبة لبعض النساء؛ يمكن أن يستمر لفترة أطول.
في حالات نادرة، يمكن أن تحدث حالة شديدة تسمى القيء المفرط الحملي، ولتخفيف غثيان الصباح؛ يمكن شرب شاي النعناع أو شاي الزنجبيل، أو حلوى الزنجبيل، أو الماء المكربن.

انتبهي إلى علامات الإجهاض المبكر

من الجيد أن تكوني على دراية بعلامات الإجهاض المبكر

قد لا يكون الإجهاض من المسائل التي تودين التفكير فيها الآن، ولكن من الجيد أن تكوني على دراية بعلامات الإجهاض التي تحدث -غالباً- في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؛ حتى تكوني على معرفة بالوقت المناسب لطلب مساعدة طبية.
لهذا عليكِ أن تتصلي بطبيبك على الفور، إذا واجهتِ أي أعراض؛ مثل النزيف والتشنجات والألم، أو لاحظتِ وجود إفرازات كريهة الرائحة.
*ملاحظة من "سيدتي وطفلك": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.