علامات تسبق الولادة الطبيعية وطرق التعامل معها

صورة حامل
حامل تنتظر الولادة خلال يومين

عادة ما يحمل الشهر التاسع من الحمل الكثير من القلق والتوتر عند السيدات الحوامل؛ بسبب اقتراب موعد الولادة، رغم جهل العديد منهن بإشارات الولادة الفعلية التي تظهر عليهن، لذلك يقدم التقرير التالي أبرز العلامات الدالة على اقتراب موعد الولادة.
مع العلم بأن تجربة الولادة تختلف من حامل إلى أخرى، وحتى بالنسبة للمرأة نفسها؛ حيث تختلف طبيعة الحمل الأول عن الذي يليه، ولكن عادة ما تتشابه علامات الولادة بين غالبية النساء، خصوصاً التي تسبق موعد الولادة الطبيعية بفترة قصيرة جداً لا تتعدى اليومين.
اللقاء واستشاري النساء والتوليد الدكتور محمود أحمد الشربيني للشرح والتوضيح.

1-أشهر العلامات التي تسبق الولادة الطبيعية بيومين أو بعدة أيام

تقلصات الرحم من علامات قبل الولادة

اتساع عنق الرحم

يتسع عنق الرحم مع بداية الشهر التاسع، ويتمدد بشكل أكبر قبل الولادة بيومين، وفي هذه المرحلة يبدأ الطبيب بقياس مقدار التمدد بمقياس السنتيمتر من صفر إلى عشرة خلال الكشف، ومع بداية الطلق تحدث هذه التمددات بصورة أكبر.

تقلصات بالرحم

قبل الولادة بفترة قصيرة تحدث تقلصات شديدة ومنتظمة في الرحم، وتساعد هذه الانقباضات في تحريك الجنين إلى الأسفل ودفعه إلى الخارج.
وتبدأ الانقباضات في ظهر الحامل، ثم تنتقل إلى أسفل البطن، وعادة ما تحدث الانقباضات بشكل منتظم على فترات متباعدة نسبياً، ثم تقترب من بعضها بمرور الوقت.
ويكون المعدل الطبيعي لانقباضات الرحم قبل الولادة هو ست انقباضات كل ساعة، وتشعر الحامل بأن بطنها قد انخفض نسبياً في إشارة إلى أن الجنين قد نزل برأسه إلى موضع منخفض في حوضها استعداداً للولادة.

انقباضات الرحم ... أسبابها وأعراضها تعرفي عليها

نزول الماء

قد يكون نزول الماء من علامات الولادة قبل يومين، ففي بعض الأحيان يبدأ السائل الأمنيوسي بالنزول قبل الولادة بعدة أيام، وفي هذه الحالة يجب على الحامل الاتصال بطبيبها وإبلاغه بلون السائل ورائحته للمتابعة معه، ومعرفة ما إذا كان هذا السائل هو تسرب البول أم أنه السائل الأمنيوسي، ولكي يخبرها بالموعد المناسب الذي يجب عليها الذهاب فيه إلى المستشفى، وبمجرد نزول ماء الولادة، يسارع الطبيب عادة في توليد المرأة الحامل خلال يوم أو يومين من نزوله؛ لأن الجنين يكون عرضة لخطر الإصابة بعدوى.

آلام أسفل الظهر وتشنجات

عادة ما تشعر الحامل بآلام في أسفل ظهرها، إلى جانب زيادة الضغط والتشنجات في منطقتي الحوض والمستقيم، مع نزول إفرازات دموية مع بداية الولادة أو قبلها بيومين، كما تلاحظ الحامل زيادة في الإفرازات ذات اللون الوردي أو البني أو الدموي، وعادة ما تنزل هذه الإفرازات عندما يبدأ عنق الرحم بالتوسع، أو الانفتاح خلال المرحلة الأولى من المخاض.

الإسهال أو القيء

بعض الحوامل يعانين من الإسهال في بداية المخاض، أو قد يُصبن بالقيء لأسباب غير واضحة، وعادة ما تكون هذه الأعراض مؤشرات لاقتراب الولادة، وأنها ستحدث خلال يومين على الأكثر.

التعشيش قبل الولادة ظاهرة

التعشيش تعد إحدى علامات اقتراب الولادة؛ حيث تشعر بعض الحوامل بنشاط زائد ومفاجئ، ورغبة في الطهي وتنظيف المنزل وتنظيمه قبل وصول الطفل، رغم شعورهن بالتعب والإرهاق في الأيام الأخيرة من الحمل.
وقد تحدث هذه الظاهرة لبعض النساء دون غيرهن، وليس بالضرورة أن تكون علامة على اقتراب الولادة، فقد تحدث خلال أي مرحلة من مراحل الحمل، ويمكن أن تستمر من بداية الحمل حتى آخره، ولكنها عادة ما تحدث قبل الولادة بأيام قليلة.

2- طرق طبيعية لتحفيز الطلق والولادة

التمارين الخفيفة كاليوجا من العوامل المحفزة للطلق
  • تناول الأطعمة الغنية بالتوابل؛ كالأطعمة الحريفة والغنية بالتوابل التي تحتوي على الشطة والزنجبيل والقرفة، تعد من أكثر الطرق التي تحفز الطلق؛ لأنها تزيد من حركة الأمعاء، وتساعد على حدوث انقباضات الرحم.
  • ممارسة التمارين الرياضية من أكثر التمارين التي يمكن للحامل ممارستها قبل الولادة لتحفيز الطلق: المشي، وصعود الدرج وهبوطه، وتمارين اليوجا والرقص، فهي مفيدة جداً؛ لأنها تساعد على تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم، ما يحفز الطلق ويزيد من الانقباضات.
  • الخضوع لجلسة تدليك، احصلي على جلسة تدليك للجسم كله في منزلكِ، فاسترخاء العضلات يساعد على التخلص من التوتر المصحوب بالتشنجات، لتهيئة الجسم لبدء الولادة.
  • تدليك الحلمات يحفز الطلق والولادة؛ حيث يفرز هرمون الأوكسيتوسين بنسبة كبيرة، ما يزيد من انقباضات الرحم.

ممارسة الرياضة للحامل بين المسموح والممنوع

3-علامات واضحة قبل الولادة

الشعور بضغط وتعب وعدم راحة
  1. زيادة في الإفرازات، قد تكون بنية أو زهرية اللون.
  2. الإحساس بانخفاض الطفل في تجويف الحوض.
  3. خسارة طفيفة في الوزن.
  4. ألم خفيف في أسفل ظهرك يأتي ويذهب.
  5. حركات أمعاء فضفاضة ومتكررة مع تقلصات.
  6. الشعور بضغط أو تقلصات في منطقة الحوض- المستقيم .
  7. تليين عنق الرحم أو ترققه أو اتساعه.
  8. زيادة في انقباضات براكستون هيكس أو انقباضات وكأنها تقلص أو تصلب في الرحم، مع احتمال حدوث تقلصات خفيفة.
  9. الشعور بعدم الراحة وشعور واضح بالتعب.
  10. تصلب البطن وتحجره.
  11. تقلبات المزاج والعصبية الزائدة.

4-بعض النصائح قبل الولادة

اشربي ما يكفي من السوائل الطبيعية وخصوصاً المياه
  • يجب أن تهتمي بلياقتك البدنية وممارسة التمارين الرياضية.
  • ابحثي دائماً عن الدعم النفسي والمعنوي من المحيطين بك.
  • خذي حماماً دافئاً فيساعد ذلك على الاسترخاء والتخلص من التوتر والقلق.
  • اهتمي بتدليك الجسم وخصوصاً الظهر والكتف.
  • امشي برفق لتسهيل الانقباضات.
  • اهتمي بتناول الوجبات الغذائية الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية التي تساعد على تعزيز مناعتك وصحتك.
  • اشربي ما يكفي من السوائل الطبيعية وخصوصاً المياه.

*ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.