مشروبات للتخلص من السعال أثناء الحمل من دون أدوية

السعال عند الحامل
مشروبات للتخلص من السعال عند الحامل

يمكن أن تكون الإصابة بالإنفلونزا أو نزلات البرد أو التهاب الجيوب الأنفية سبباً في إصابة الحامل بالسعال أثناء الحمل، وذلك بجانب الإصابة ببعض أنواع العدوى الفيروسية أو البكتيرية، وذلك في أي مرحلة من مراحل الحمل.

على الجانب الآخر، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، إذا كنتِ حاملاً وتعانين من سعال طويل الأمد أو سعال مصحوب بأعراض أخرى، مثل الحمى أو القشعريرة أو ضيق التنفس، فيجب عليكِ استشارة طبيب النساء والتوليد؛ لتشخيص السبب الكامن وبدء العلاج الأنسب.
وتعد من النصائح المفيدة للنساء الحوامل اللواتي يعانين من السعال ليلاً، هو احتضان وسادة عند السعال؛ لأن ذلك يقلل من ضغط السعال في منطقة البطن، وأيضاً استنشاق البخار من الماء الساخن، ويمكنك أيضاً إضافة قطرتين من زيت الأوكالبتوس العطري إلى الماء الساخن.

الأسباب المحتملة للسعال أثناء الحمل

نزلات البرد من أسباب إصابة الحامل بالسعال - الصورة من موقع AdobeStock
  • نزلات البرد أو الإنفلونزا.
  • التهاب الأنف التحسسي.
  • الجيوب الأنفية.
  • التهاب الحلق.
  • التهاب رئوي.
  • التهاب الشعب الهوائية أو الربو القصبي.
  • كوفيد-19.
  • ارتجاع المريء، والذي يحدث عادة بسبب التغيرات الهرمونية الطبيعية ونمو الجنين.

تعرفي إلى المزيد حول عواقب هذه الأمراض على الجنين

هل يمكن استخدام أدوية السعال أثناء الحمل؟

في بعض الحالات، خاصة عندما يكون السعال الجاف مؤلماً ويستمر لفترة طويلة ويسبب ألماً في البطن، قد يصف الطبيب شراب السعال أو مضادات الهيستامين، لتخفيف الأعراض.

إذا كان السعال مصحوباً ببلغم، فقد لا ينصح بتناول الدواء، ولكن يعد من المهم أولاً المساعدة في التخلص من الإفرازات من الرئتين والممرات الهوائية ببعض العلاجات الطبيعية.

كيفية التخفيف من السعال بشكل طبيعي؟

لابد من ترطيب حلقك للتحكم في السعال، وإليكِ بعض العلاجات المنزلية، وهي كالتالي:

1. شاي الليمون بالزنجبيل

يعد شاي الليمون والزنجبيل خياراً منزلياً صحياً لتخفيف السعال خلال فترة الحمل؛ لأن المركبات الفينولية الموجودة في الزنجبيل، مثل الشوجول والزنجرون، لها خصائص مضادة للأكسدة وللالتهابات، وتسهل التخلص من البلغم وتخفيف السعال.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد فيتامين سي الموجود في الليمون على تقوية جهاز المناعة وتحسين دفاعات الجسم، مما يساعد على علاج الالتهابات.

يمكن تحضير شاي الزنجبيل عن طريق وضع 2 إلى 3 سم من جذور الزنجبيل الطازج في وعاء مع 180 مل من الماء، وتركه يغلي لمدة 5 إلى 10 دقائق. ثم يصفى ويغطى ويترك ليبرد، ثم يتم تناول ملعقة كبيرة مرتين في اليوم.

ورغم وجود بعض الجدل حول استخدام الزنجبيل أثناء الحمل، إلا أنه لا توجد دراسات تثبت تأثيره السلبي أثناء الحمل، وعلى الرغم من ذلك، فإن من الأفضل هو تجنب تجاوز جرعة 1 جرام من جذر الزنجبيل يومياً، لمدة أقصاها 4 أيام متتالية.

كما لا ينبغي تناول هذا الشاي بالقرب من موعد الولادة أو من قبل النساء اللواتي لديهن تاريخ من الإجهاض، أو مشاكل التخثر، أو المعرضات لخطر متزايد للنزيف.

2. شراب البنجر بالعسل

يمكن استخدام البنجر مع العسل للمساعدة في علاج السعال والإنفلونزا ونزلات البرد، وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، والتي تساعد على تحسين جهاز المناعة، ويجب تجنب هذا الشراب من قبل النساء اللواتي يعانين من حساسية تجاه العسل أو البروبوليس أو حبوب اللقاح، أو الحوامل المصابات بسكري الحمل؛ لأنه يحتوي على العسل في تحضيره، ويمكن أن يزيد من كمية السكر في الدم.

3. شراب البصل

يساعد شراب البصل على تخفيف السعال - الصورة من موقع Freepik

يساعد شراب البصل على تخفيف السعال وترطيب الحلق وجعل البلغم أكثر ليونة، مما يسهل عملية التخلص منه، ويمكن فرم بصلة كبيرة ناعمة، وتغطيتها بالعسل، وتُسخن في مقلاة مغطاة على نار خفيفة لمدة 40 دقيقة. وبعد ذلك يجب تخزين الشراب في قنينة زجاجية في الثلاجة، ويمكنك تناول نصف إلى ملعقة صغيرة كل 15 أو 30 دقيقة، حتى يهدأ السعال.

4. شراب الأناناس والعسل

شراب الأناناس غني بالبروميلين، وهو إنزيم موجود بشكل رئيسي في قلب هذه الفاكهة، وله تأثير مضاد للالتهابات ومضاد للسعال، كما أنه يذيب البلغم ويسهل إخراجه، مما يساعد على تخفيف السعال.

ضعي شرائح الأناناس المقطعة والعسل في قدر، ثم ضعيها على نار خفيفة لمدة 40 دقيقة مع التحريك المستمر؛ حتى لا تلتصق بالقدر، ثم أطفئي النار، وأضيفي الشراب إلى وعاء زجاجي نظيف وجاف حتى يبرد. يمكنك تناول ملعقتين كبيرتين من هذا الشراب يومياً.
قد يهمكِ الاطلاع على فوائد عصير الأناناس للحامل

هل السعال أثناء الحمل يضر الجنين؟

السعال أثناء الحمل لا يؤذي الجنين، فهو ليس من الأعراض الخطيرة ولا يشعر به الجنين، ومع ذلك فإن بعض أسباب السعال يمكن أن تضر الجنين، مثل أمراض الربو، والتهاب الشعب الهوائية، أو الالتهاب الرئوي.

يجب على النساء الحوامل مراجعة الطبيب عندما يعانين من سعال مستمر، أو إذا ظهرت علامات مرض الجهاز التنفسي.

ويجب الانتباه إلى أن السعال الشديد لا يسبب انقباضات الرحم، ولا يؤدي إلى إزاحة المشيمة، لكنه قد يكون مزعجاً للغاية، ويسبب ألماً في عضلات البطن عندما يتكرر.

متى يجب عليكِ الذهاب للطبيب؟

إذا لم يتوقف السعال بعد مرور 3 أيام من الإصابة أو إذا كانت هناك أعراض أخرى مصاحبة، مثل:

  • السعال المستمر.
  • سعال الدم.
  • ضيق في التنفس أو صعوبة في التنفس.
  • حمى.
  • قشعريرة أو رعشة.

يمكن أن تشير هذه العلامات والأعراض إلى مضاعفات، مثل العدوى البكتيرية التي تتطلب استخدام المضادات الحيوية للعلاج، لذلك يجب على الحامل إبلاغ طبيب التوليد.

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك