متى يجب أن تتوقف الحامل عن ارتداء السراويل الضيقة؟

صورة لامرأة حامل
ارتداء السراويل الضيقة أثناء الحمل - الصورة من موقع Freepik

تلعب الملابس المناسبة دوراً حيوياً في توفير الراحة للمرأة الحامل، فمن المؤكد أن ارتداء السراويل والقمصان الفضفاضة يساعد على تعزيز مستوى الراحة والاسترخاء طوال فترة الحمل.

على الرغم من أن ارتداء السراويل الضيقة أثناء الحمل لن يضر الجنين، إلا أنه لا يوصَى بقيام الحامل بارتدائها لأن ذلك يزيد من خطر الإصابة بألم الفخذ، وهي حالة تتميز بالوخز والخدر والألم الحارق في الجانب الخارجي من الفخذ، فقد يؤثر ارتداء السراويل الضيقة على عصب متصل بالفخذ، ويتسبب في شعور الحامل بالآلام والأوجاع الأخرى، فيما يلي وفقاً لموقع "هيلث لاين" مضاعفات ارتداء السراويل الضيقة أثناء الحمل.

آلام البطن أثناء الحمل

يمكن أن يسبب ارتداء السراويل الضيقة أثناء الحمل آلاماً في الجسم أثناء الحمل - الصورة من موقع AdobeStock

يمكن أن يسبب ارتداء السراويل الضيقة أثناء الحمل آلاماً في عدد من مناطق الجسم  وعدم الراحة أثناء الحمل؛ لذا يوصَى بعدم ارتداء السراويل الضيقة بعد شهر أو شهرين فقط أيضاً خلال فترة الحمل، حيث يبدأ البطن بالتمدد، وبالتالي فإن ارتداء الملابس الضيقة يسبب تحسس الجلد في منطقة البطن.

وقد يؤثر أيضاً الانقباض الناتج عن الملابس في تأخير حركة الأمعاء، ويقلل من كمية البراز، وبالتالي فإن ارتداء السروال الضيق خلال فترة الحمل يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالإمساك، وهو من أكثر المشاكل التي تعاني منها المرأة الحامل.

الإصابة بعدوى الخميرة

وفقاً للعديد من الدراسات، فإن ارتداء الملابس الضيقة يتسبب في الإصابة بعدوى الخميرة، وذلك لأنه خلال فترة الحمل، تزداد الإفرازات بشكل كبير، وإذا كان السروال ضيقاً جداً، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الإفرازات، ويجعل البيئة مثالية لنمو الخميرة خاصة خلال الثلث الثاني والثالث.

التأثير على الدورة الدموية

تعد الدورة الدموية عاملاً آخر يتأثر سلباً أثناء ارتداء السروال الضيق أثناء الحمل، فمنذ بداية الحمل تبدأ الأوعية الدموية في التوسع لاستيعاب حجم الدم المتزايد، ولكن عند ارتداء السروال الضيق يمكن أن يضغط على الأوعية الدموية في الورك والفخذين والساقين؛ مما يعيق تدفق الدم بسهولة، ووفقاً للدراسات، في الحالات الشديدة، يمكن أن يسبب تلفاً شديداً في العضلات حيث يتم منع الدورة الدموية في الساق والقدمين بشدة، ويؤدي إلى تورم القدمين.

كما أن ارتداء السراويل الضيقة لفترة طويلة أثناء الحمل يمكن أن يسبب التنميل أو الإحساس بالوخز، بل يمكن أن يؤدي أيضاً في النهاية إلى تنكس العضلات وتلف الأعصاب.

آلام الظهر

وجدت العديد من الدراسات أنه من بين 73٪ من النساء اللواتي يعانين من آلام الظهر، فإن السروال الضيق قد يسبب آلام الظهر للحامل خاصة إذا تم ارتداؤه يومياً أثناء الحمل؛ لأنه يؤدي إلى تقييد حركة الوركين والركبتين بشكل منتظم، ويمكن أن يؤدي إلى آلام الظهر أثناء الحمل.

خطر الإصابة بالدوالي

الضغط الذي يمارسه السروال الضيق يمكن أن يتسبب في انتفاخ الأوردة وركود الدم - الصورة من موقع AdobeStock

تصاب العديد من النساء بالدوالي والأوردة العنكبوتية أثناء الحمل بسبب العديد من العوامل، ويعد ارتداء السروال الضيق أثناء الحمل أحد هذه العوامل، وذلك لأن الضغط الذي يمارسه السروال الضيق يمكن أن يتسبب في تشوه ونفخ الأوردة، ويزيد من ركود الدم، وبالتالي يؤدي إلى تفاقم الدوالي وزيادة خطر الإصابة بجلطات الأوردة العميقة، وهي حالة تتشكل فيها جلطات الدم في الأوردة العميقة في ساقيك، كما يزيد ارتداء السروال الضيق أثناء الحمل من خطر آلام الساق وتشنجات عضلات الساق، وأيضاً من خطر الإصابة بالوذمة في الساقين .

هل ارتداء السراويل الضيقة يسبب الإجهاض؟

على الجانب الآخر لا يوجد دليل علمي يثبت أن ارتداء السراويل الضيقة أثناء الحمل يزيد من خطر التسبب في الإجهاض، ومع ذلك، وفقاً لدراسات مختلفة، هناك أدلة كافية تشير إلى أن ارتداء الملابس الضيقة (سواء كانت حاملاً أم لا) يمكن أن يكون له تأثير سلبي على صحة المرأة.

قد يهمكِ الاطلاع على أسباب الإجهاض المتكرر في الشهر الأول من الحمل

نصائح لاختيار السروال المناسب أثناء الحمل

يعد ارتداء السروال الضيق أثناء الحمل آمناً بشكل عام لفترات قصيرة، ولكن هناك بعض الاعتبارات التي يجب على الأمهات الحوامل وضعها في الاعتبار.

  • اختاري السراويل التي تناسبك وتوفر مساحة واسعة لبطنك لمواصلة نموه بشكل مريح.
  • تأكدي من أن سروال الحمل يبدو ثابتاً ومريحاً، يجب ألا يكون هناك أي شعور بالضغط على بطنك.
  • يتوفر سروال الأمومة الذي يحتوي على حزام بطن مدمج في المتاجر، تغطي هذه الأربطة نتوء الحمل بشكل مريح، بما أن هذه الأربطة قابلة للتمدد، فإنها لن تشكل أي ضغط على البطن.
  • إذا كنت لا تفضلين تغطية بطنك، فيمكنك اختيار جينز الحمل منخفض الخصر حسب مستوى راحتك.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص
.سيدتي وطفلك فيسبوك