طرق للتغلب على غثيان شهور الحمل الأولى ونصائح لتجاوز أعراضه المزعجة

صورة لحامل تعاني من غثيان الحمل
يصيب غثيان الحمل النساء في الشهور الأولى

يعد غثيان الحمل هو أحد أعراض الحمل الأولية والمبكرة، والتي كانت النساء قديماً يعرفن بحملهن من خلالها مع تأخر دورتهن الشهرية عن موعدها، وقبل اكتشاف أجهزة كشف الحمل الحديثة وخاصة شرائط الفحص المنزلية، ولأن الغثيان الحملي أحد أعراض ودلائل الحمل، فهو يكون أكثر حدة في شهور الحمل الأولى، ويبدأ في الاختفاء مع نهاية الثلث الأول من الحمل وإن كانت بعض الحالات تستمر حتى نهاية الشهر الأخير.
تختلف حدة غثيان الحمل من سيدة حامل إلى أخرى، ويعزى ذلك لأسباب طبية، ولا ترتبط بنوع الجنين كما تروج بعض المعتقدات، وإن كانت هناك دراسات طبية قد توصلت إلى أن حدة غثيان الحمل تكون قوية في حال الحمل بولد، ولذلك فقد التقت "سيدتي وطفلك" وفي حديث خاص بها بالدكتور عبد الله فرحات، استشاري النساء والولادة، حيث أشار إلى طرق للتغلب على غثيان شهور الحمل الأولى ونصائح لتجاوز أعراضه المزعجة كالآتي:

كيف يحدث غثيان الحمل في الشهور الأولى؟

كيف يحدث غثيان الحمل في الشهور الأولى؟
 
  • يحدث الغثيان الحملي كما يطلق عليه في بداية الحمل بسبب تغير مستوى هرمون الأستروجين في الجسم، مع أنه ليس هناك أسباب تم حصرها لحدوث الغثيان الحملي، ولذلك تحاول النساء الحوامل خصوصاً من يشهدن الحمل لأول مرة علاج الغثيان الحملي في المنزل بعدة طرق لتقليل أعراضه على الأقل.
  • تصاب الحامل بالغثيان الحملي بحيث يكون شديد الأعراض بسبب وجود عدة عوامل مساعدة منها إصابتها بفقر الدم وزيادة المجهود الجسدي الذي تبذله خلال النهار إضافة للقلق والتوتر النفسي.
  • يؤدي الإصابة بانخفاض معدل السكر لدى الحامل لحدوث أعراض الهبوط لديها ومنها الشعور بالغثيان.
  • تعرض الحامل لشم الروائح النفاذة والكريهة إضافة لتعرضها للجفاف بسبب قلة شرب السوائل فقلة الرطوبة في الجسم تؤدي لحدوث الغثيان وزيادة أعراضه.

طرق طبيعية لتقليل أعراض غثيان الحمل في الشهور الأولى

الحصول على حمض الفوليك قبل الحمل وفي بدايته

الحصول على حمض الفوليك قبل الحمل وفي بدايته يقلل من أعراض الغثييان
 

احصلي على حصة يومية وحسب إرشادات الطبيب من حمض الفوليك "الفوليك أسيد" او فيتامين ب9 قبل التخطيط للحمل بشهرين أو ثلاثة واستمري في تناوله خلال الثلث الأول من الحمل، والحصة المقررة منه للبالغين تصل إلى 200 ميكروغرام يومياً في حين تحتاج الحامل لجرعة أكبر يقررها الطبيب.
واحرصي على منع تشوه الأنبوب العصبي عند الجنين، والذي يبدأ تكوينه في الثلث الأول من الحمل. حيث يفيد حمض الفوليك في تقليل أعراض الغثيان والرغبة في القيء عند الحوامل بشكل كبير، كما أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية إضافة لفوائد أخرى كثيرة منها منع تشوه الجنين، كما يلعب حمض الفوليك دوراً في انقسام خلايا جسم الجنين وصنع إل DNA وRNA، ويقوم بدور هام في استقلاب البروتين، وتنظيم مستويات الهوموسيستين في الدم مع مشتقات أخرى من فيتامين ب مثل B 6 وB 12، ويفضل للحصول على حمض الفوليك كمكمل غذائي أن يتم الحصول عليه وتناوله من مصادره الطبيعية مثل الطماطم والبنجر والبرتقال واالملفوف، والكرنب، والخضروات مثل البازلاء والسبانخ، والحبوب الكاملة مثل الحمص والفاصوليا.

عدم النهوض من الفراش مباشرة

  • حافظي على هيئتك في الفراش عند الاستيقاظ من النوم ولا تنهضي بسرعة بمجرد استيقاظك كأن تقفي بسرعة لكي لا تصابي بالدوار والدوخة والشعور بالغثيان ثم التقيؤ بعد ذلك، علماً أن عليك التساؤل عن ما هي أسباب الدوخة عند الحامل فليس دائماً يكون السبب هبوط الضغط بسبب عدم تناول المشروبات والطعام طيلة الليل وفي حال استمرارها فيجب التوجه للطبيب لأن لها عدة اسباب ومنها فقر الدم.
  • تحركي من الفراش على دفعات ولا تعتدلي بسرعة ويفضل قبل القيام بأي حركة أن تضعي بعض المقرمشات المملحة مثل البسكويت المملح بجوارك وقومي بوضع قطع صغيرة منه في فمك ومضغها قبل القيام بأي حركة مما ينبه المعدة ويعمل على تقليل أحماضها فتقل درجة الغثيان والرغبة في القيء.

تناول المثلجات

  • أكثري من تناول الطعام بارداً او مثلجاً فهذه تعد نصيحة مدهشة لعلاج غثيان الحمل وحيث بينت الدراسات أن تناول الطعام الساخن يؤدي إلى زيادة درجة الغثيان لدى الحامل وحيث أن الحمل يؤدي لزيادة في قوة ونشاط حاسة الشم لديها وهذه الزيادة في قوة حاسة الشم لسبب هام وهو حماية الجنين من الأطعمة القليلة الفائدة الغذائية والتي قد تضره والتي تقبل الأم على تناولها في مرحلة الوحام واشتهاء الأطعمة الغريبة، ولذلك يمكن للحامل التغلب على شعورها بالغثيان عند رؤية وشم الطعام المفيد والصحي هو أن تقوم بتناول الطعام البارد مثل الآيس كريم بأنواعه، والأكل البارد وليس الساخن فالسخونة تزيد من حدة الروائح، ويمكتها أن تتناول بعض الأصناف وهي باردة أو مثلجة مثل الدجاج أو البيض أو السمك أو فواكه البحر فهي رغم قيمتها الغذائية العالية فهي تزيد من شعور الغثيان لديها.

قد يهمك أيضاً: متى تكون الدوخة أثناء الحمل خطيرة؟

الابتعاد عن الأطعمة الحريفة والمتبلة والمقلية

  • ابتعدي تماماً عن تناول الأطعمة الحريفة والمتبلة، ويفضل تناول الأطعمة المسلوقة التي يضاف لها الملح بكمية معتدلة، حيث تعمل التوابل والفلفل والشطة على تهيج جدار المعدة وزيادة الرغبة في القيء، على عكس ما يشاع بأنها قد تمنع الغثيان.
  • ابتعدي تماماً عن تناول الأطعمة المقلية واستخدمي طريقة السلق أو الشوي عند تناول الوجبات، فالزيوت عموماً تزيد من أحماض المعدة، وكما أنها ضارة بالصحة حيث ترفع معدل الكوليسترول في الدم فهي أيضاً تزيد الوزن وتسبب مشاكل صحية كثيرة خلال فترة الحمل، من بينها ظهور الحبوب في البشرة، ويمكن استخدام بعض التوابل الطبيعية غير الضارة مثل إضافة الليمون للطعام وكذلك السماق وزيت الزيتون.

استنشقي الزيوت العطرية

استخدمي زيت النعناع وهو أحد الزيوت العطرية الجميلة والمنعشة في تقليل حالة الغثيان التي تصيبك خلال شهور الحمل الأولى، يمكن تطبيق هذه الطريقة بسهولة وبكل أمان، هذا لأن استنشاق هذا الزيت المنعش يقلل من انقباض عضلات الجهاز الهضمي من خلال إفشال عمل هرمون السيروتونين، و يمكنك استخدام هذه الطريقة عن طريق شم هذا الزيت بواسطة أجهزة تبخير خاصة، دون أي مضاعفات جانبية على صحتك أو صحة الجنين.
* ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.