3 أسباب محتملة لعدم ظهور الجنين في فحص السونار

صورة لامرأة أثناء فحص السونار
فحص السونار أثناء الحمل - الصورة من موقع Freepik

تعد نتائج اختبارات الحمل المنزلية ليست دقيقة بنسبة 100 بالمائة ومع ذلك، إذا رأيت خطين على عبوة الاختبار، فهذا يعني أن الوقت قد حان لرؤية الطبيب لمعرفة ما إذا كان الجنين ينمو بشكل جيد أو العكس ومع ذلك، عندما لا تظهر بعض نتائج الموجات فوق الصوتية الجنين، فيعد هذا أمراً طبيعياً على الرغم من أن اختبار الحمل أظهر نتيجة إيجابية، ويعود هذا إلى أن ظهور الحمل في السونار يتطلب بعض الشروط؛ مثل بلوغ الحمل عمراً محدداً، لذلك قد يكون عدم ظهور الجنين في السونار أمراً طبيعياً، ويتطلب بعض الوقت فقط، ومع ذلك قد يدل على حالة صحية خطيرة، فيما يلي وفقاً لموقع "webmd" الأسباب الكامنة وراء ذلك.

رؤية الجنين من خلال فحص الموجات فوق الصوتية

فحص الحمل بالموجات فوق الصوتية يحدد عمر الحمل - الصورة من موقع Freepik

بعد أن تتأكدي من أنك حامل سوف تقومين بفحص حملك بشكل روتيني، ويساعد فحص الحمل بالموجات فوق الصوتية على معرفة عدة أمور، مثل:

  • تأكيد الحمل.
  • فحص نبضات قلب الجنين.
  • تحديد عمر الحمل والولادة المتوقعة.
  • التحقق من الحمل المتعدد.
  • تشخيص الإجهاض.
  • تقييم نمو الجنين.
  • خطر التشوهات الخلقية، بما في ذلك القلب.

بشكل عام، سيتم الكشف عن الجنين بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع 6-8 من الحمل وما فوق، عادة قبل هذا العمر أو أقل من 6 أسابيع، يكون كيس الجنين فقط هو المرئي.

وفي الوقت نفسه، يمكن إجراء الموجات فوق الصوتية للكشف عن التشوهات الخلقية في الثلث الثاني من الحمل، أي حوالي 18-24 أسبوعاً من الحمل.

بصرف النظر عن ذلك، يُنصح خلال فترة الحمل بتناول الأطعمة ذات العناصر الغذائية الصحية، والحصول على قسط كافٍ من الراحة، وعدم القيام بأنشطة عنيفة، وتناول الفيتامينات الضرورية لنمو الأم والجنين.

تعرفي إلى المزيد حول كيفية معرفة نوع الجنين.. بين الخرافات والطرق العلمية

أسباب عدم ظهور الجنين بالسونار

فيما يلي ثلاثة أسباب محتملة لعدم رؤية الجنين على الموجات فوق الصوتية.

الفحص المبكر بالموجات فوق الصوتية

تعد أحد أسباب عدم ظهور الجنين أثناء التصوير بالموجات فوق الصوتية هو أن الفحص يتم عندما يكون عمر الحمل لا يزال صغيراً جداً؛ لذلك لا داعي للقلق لأن هذا أمر طبيعي وليس علامة على وجود مشكلة في الحمل، ويُظهر فحص الموجات فوق الصوتية صورة أوضح فقط بمجرد دخول عمر الحمل إلى الأسبوع السادس.

لذلك يختلف تطور الجنين لدى كل امرأة، لذلك هناك حاجة إلى إجراء فحوصات منتظمة مع الطبيب والذي عادة، يوصي بإجراء فحوصات شهرياً في الثلث الأول والثاني من الحمل، ثم بشكل متكرر أكثر في الثلث الثالث أو قبل الحمل.

الإجهاض

يمكن أن يؤدي الإجهاض أيضاً إلى عدم ظهور الجنين عبر الموجات فوق الصوتية، تتميز هذه الحالة، التي تحدث عادة قبل الأسبوع الثالث عشر من الحمل، بالنزيف.

حتى لو تعرضت الأم للنزيف قبل إجراء الفحص مع الطبيب، فقد تظهر اختبارات الحمل المنزلية نتائج إيجابية لمدة ثلاثة أسابيع بعد الإجهاض، ويحدث هذا لأن اختبارات الحمل المنزلية تكتشف هرمون الحمل الذي لا تزال مستوياته مرتفعة في جسم الأم حتى بعد الإجهاض.

الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم يمكن أن يحمل خطر تمزق قناة فالوب والتسبب في النزيف - الصورة من موقع AdobeStock

يعد السبب الآخر لعدم ظهور الجنين من خلال الموجات فوق الصوتية هو الحمل خارج الرحم والذي يحدث عندما يتطور الجنين خارج الرحم، كما هو الحال في قناة فالوب أو المبيضين أو المعدة.

يؤدي الحمل خارج الرحم إلى عدم قدرة الجنين على النمو بسبب عدم وصول كمية كافية من الدم إلى الجنين.

إذا حدث حمل خارج الرحم في قناة فالوب؛ فقد يتسبب في نزيف خطير؛ لذلك يعد الحمل خارج الرحم من مضاعفات الحمل التي يجب الانتباه إليها.

الجنين غير مرئي أثناء الموجات فوق الصوتية

إذا لم يكن جنينك مرئياً في الموجات فوق الصوتية؛ فسوف يسألك الطبيب عن الأعراض، ويجري فحصاً للبطن، ويتحقق من مستويات هرمون الحمل لديك فيما يلي بعض العلاجات التي قد يأخذها طبيبك بعين الاعتبار.

القيام بإجراء فحص آخر بالموجات فوق الصوتية

إذا خضعت لفحص الموجات فوق الصوتية في وقت مبكر جداً؛ فسيطلب منك الطبيب الانتظار حتى يتطور الجنين أولاً وإجراء فحص حمل آخر خلال 2-3 أسابيع بعد الفحص الأول وخلال هذا الوقت، انتبهي إلى ظهور علامات مثيرة للقلق، مثل آلام أسفل البطن أو ظهور بقع دموية والقيام بزيارة الطبيب فوراً إذا واجهت ذلك.

إجراء عملية كشط

في حالة الإجهاض، قد ينصحك طبيب التوليد بإجراء فحص آخر للتأكد من عودة جدار الرحم إلى وضعه الطبيعي، وإجراء عملية كشط وتنظيف للرحم.

وقد تتعرض الأمهات اللواتي يخضعن لعملية كشط لتنظيف الرحم بعد الإجهاض لعدد من الآثار الجانبية؛ مثل النزيف وعدم الراحة في الرحم، ولكن ومع مرور الوقت، سيختفي هذا الألم تدريجياً، ومع ذلك، إذا استمر الشعور بالألم؛ فيجب عليك استشارة الطبيب على الفور.

علاج الحمل خارج الرحم

أثناء الحمل خارج الرحم، لن يكون الجنين مرئياً من خلال الموجات فوق الصوتية لأنه ينمو خارج الرحم، ويجب تشخيص هذه الحالة بشكل صحيح على الرغم من أنها نادرة جداً.

لتأكيد الحمل خارج الرحم، يمكن للطبيب أن يوصي بإجراء اختبارات الدم والفحوصات الأخرى إذا لزم الأمر؛ مما يساعد الطبيب على التشخيص وتحديد طريقة العلاج المناسبة لتجنب المضاعفات التي تعرض صحة الأم للخطر وتسبب وجود نزيف في البطن، أو العلاج من خلال تنظير البطن لإخراج الحمل من القناة أو استئصاله، وذلك إذا كان الحمل مصحوباً بنزيف أو إذا كان مستوى هرمون الحمل أكثر من 3.500 ملليمتر/ ملليلتر.

قد يهمكِ الاطلاع على أعراض ظهور نبض الجنين

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.