طرق لتقوية عظام الأطفال وتعزيز صحتها..من عمر 0 وحتى 9 سنوات

صورة لأم وطفلها
تقوية عظام الطفل من الأمور الرئيسية يجب الانتباه إليها منذ الصغر

تقوية عظام الأطفال من الأمور شديدة الأهمية التي يجب الانتباه لها منذ الصغر، سواء عظام الأطفال الرضع أو الأطفال الكبار، وهناك الكثير من الطرق الطبية لتقوية عظام الأطفال في مختلف مراحل العمر
ومن أفضل الطرق لبناء عظام قوية للطفل؛ لابد من الاهتمام بتناول الطفل للفيتامينات، وخصوصاً فيتامين د والذي يعمل على امتصاص الكالسيوم بالجسم، ولكن بعد استشارة الطبيب المختص، ويمكن الحصول على فيتامين د من خلال الجلوس بالطفل تحت أشعة الشمس، ولكن يجب عليكِ اختيار وقت الشروق وحتى الساعة التاسعة صباحاً، أو وقت ما بعد العصر حتى الغروب. اللقاء واستشارية طب الأطفال الدكتورة نهال عبد الرحمن للشرح والتفصيل.

أسباب تقوية العظام عند الأطفال

العظام القوية في الطفولة أساس لصحة العظام طوال الحياة

سيدتي، العظام القوية في الطفولة تضع أساساً لصحة العظام طوال الحياة، وتمنح الطفل قدرة على الحركة، ومرونة في الجسم تسمح بممارسة الأنشطة المختلفة دون صعوبة أو الشعور بتعب.
كما أنها تجنب مشاكل العظام والأمراض التي يمكن أن تنتج عن هذا الضعف مثل هشاشة العظام، وخاصةً مع تقدم العمر، وكذلك الوقاية من مشاكل العظام المختلفة، مثل الكسور الناتجة عن الإصابات المحتمل حدوثها أثناء مرحلة الطفولة.

طرق لتقوية عظام الطفل الرضيع

على الأم الاهتمام بالرضاعة الطبيعية، وإعطاء الرضيع الحليب؛ من أجل تقوية عظامه، وخاصةً أن حليب الثدي غني بكافة العناصر التي يحتاجها جسم الطفل.
يوصف فيتامين د للطفل الرضيع منذ الولادة، وهو ضروري للوقاية من مشاكل العظام مثل الكساح، حيث إنه يساعد في تحسين امتصاص الكالسيوم بالجسم.
استشارة الطبيب حول كمية فيتامين د المناسبة للطفل منذ الولادة، وحتى مع تقدم عمره، سواء كان يتناول حليب الثدي أو الحليب الصناعي.
التحدث مع الطبيب حول الأغذية المناسبة للطفل في هذه المرحلة، والتي تحتوي على الكالسيوم الهامة لتقوية العظام، خاصة بعد البدء في إدخال الأطعمة للطفل.

اطلعي أيضًا نصف ساعة رياضة للطفل..تساعده على النمو

تقوية عظام الأطفال الأكبر وحتى 9 سنوات

أطعمة تحوي العديد من الفيتامينات والمعادن

حتى بعد تقدم عمر الأطفال قليلاً، يجب الاستمرار في تقوية العظام، بتناول الأطفال للأطعمة الغنية بالكالسيوم، والتي تتوافر في:

  • منتجات الألبان: يحتاج الأطفال الأصغر سناً إلى 2 إلى 3 حصص من منتجات الألبان قليلة الدسم يومياً، بينما قد يحتاج الأطفال الأكبر سناً إلى 4 حصص.
  • الفاصوليا، المكسرات والبذور، الخضراوات ذات الأوراق الخضراء، كما ينصح باختيار عصير البرتقال المدعم بالكالسيوم للأطفال، كما يمكن تناول بذور الحلبة؛ لتقوية عظام الأطفال، وذلك لاحتوائها على الكالسيوم والمغنيسيوم.

يمكن تحفيز الأطفال على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم من خلال إضافتها إلى الأطباق المفضلة للأطفال، ولكن يجب عدم إعطاء الطفل مكملات الكالسيوم دون وصف الطبيب، فلا يحتاج إليه سوى الأطفال الذين يعانون من نقص في مستويات الكالسيوم.
أما في حالة تناوله بإفراط عن طريق المكملات، فقد يؤدي إلى فرط كالسيوم الدم، وما يعقبه من أضرار صحية عديدة.

تحسين مستويات فيتامين د في جسم الطفل:

فيتامين د أقوى فيتامين لتقوية عظام الأطفال

يعتبر فيتامين د أفضل فيتامين لتقوية عظام الأطفال، وذلك لأنه يعزز امتصاص الكالسيوم في الجسم، ولكن عادةً لا يتناول الأطفال أطعمة غنية بفيتامين د.
يوصي الأطباء جميع الأطفال بتناول مكملات فيتامين د إذا لم يحصلوا على ما يكفي منه في نظامهم الغذائي، والذي يتوفر عدد من الاطعمة مثل :سمك السلمون، سمك التونة، الزبادي، صفار البيض، الحبوب الكاملة.
بالإضافة إلى تناول هذه الأطعمة، ينصح بتعريض الطفل إلى أشعة الشمس الصباحية لمدة 15 دقيقة يومياً، فهذا يضمن رفع مستويات فيتامين د في الجسم، ويعد مزيج الشوفان والحليب من أفضل الوصفات لتقوية عظام الأطفال، حيث يحتوي على فيتامين د والكالسيوم معاً.

المغنيسيوم يساعد في تقوية عظام الطفل

وذلك لأنه ينظم نسبة الكالسيوم وفيتامين د في الجسم، ويساعد على تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام مع تقدم العمر، وللحصول على مستويات جيدة من المغنيسيوم، ينصح بإدراج الأطعمة التالية في النظام الغذائي الخاص بالطفل:
اللوز، السبانخ، الفاصوليا السوداء، الشوفان، زبدة الفول السوداني، الأفوكادو، البطاطس،فيتامين"ك"، كما يساهم فيتامين" ك" في صحة العظام وقوتها، ويساهم في تحسين كثافة العظام.
ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من عدد من الأطعمة؛ كالخضراوات الورقية الخضراء مثل اللفت، والملفوف، والسبانخ، والبروكلي، البيض المسلوق، كبد البقر، الأفوكادو.

تشجيع الأطفال على ممارسة الرياضة:

تشجيع الأطفال على ممارسة الرياضة

طريقة أخرى من طرق تقوية العظام عند الأطفال، وهي ممارسة الرياضة، حيث هناك ارتباط وثيق بين ممارسة الرياضة وقوة العظام.
وتشمل الأنشطة الرياضية الأكثر ارتباطاً بتقوية العظام السباحة؛ وذلك لأنها تتطلب تحريك كافة أجزاء الجسم أثناء ممارستها.
المشي والركض: من الضروري الحرص على ممارسة رياضة المشي ورياضة الركض للحفاظ على الصحة العامة وكذلك صحة العظام ومرونتها.
ركوب الدراجة: يحتاج ركوب الدراجة إلى بذل مجهود لقيادتها، مما يساعد على تقوية العظام والعضلات لدى الأطفال.
القفز: رياضة أخرى مسلية ومحبوبة لدى الأطفال، كما أنها مفيدة لصحة العظام، سواء القفز الحر أو قفز الحبل.
التسلق: يعد التسلق من الأنشطة الرياضية المشوقة والممتعة التي تتطلب مجهوداً وحركةً لكافة أجزاء الجسم، وبالتالي المساهمة في تقوية عظام الطفل.
*ملاحظة من"سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.