أسباب ألم فروة الرأس عند الأطفال وكيف يمكن علاجه

صورة لطفل يشعر بألم في رأسه
ألم فروة رأس الأطفال - الصورة من موقع Freepik

عوامل عديدة تتسبب في ألم فروة الرأس عند الأطفال، مثل: الصدفية، والتهاب الجلد الدهني، وقشرة الرأس، والتهاب الجريبات أو التهاب الجلد التماسي التحسسي؛ ما يزيد من شعور الطفل بعدم الراحة .

على الجانب الآخر وفقاً لموقع "بولد سكاي" أيضاً قد تتسبب تسريحات الشعر الضيقة للأطفال، مثل ذيل الحصان أو الكعكة العالية، أو استخدام الخوذة لفترات طويلة عند ركوب الدراجة أو استخدام الشامبو القاسي؛ في شعور الطفل بالألم والانزعاج في الجزء العلوي من الرأس.

عادة ما يكون علاج آلام فروة الرأس بسيطاً، ولكنه يعتمد على السبب الكامن وراءه؛ لذلك تجب عليك زيارة طبيب الأمراض الجلدية لتقييم ألم فروة الرأس لدى طفلك حتى يبدأ العلاج المناسب.

1. التهاب الجلد

علاج التهاب الجلد الدهني باستخدام الشامبو الطبي - الصورة من موقع Freepik

يسبب التهاب الجلد لدى الأطفال أعراضاً مثل الاحمرار والحكة والقشرة. يمكن أن يؤدي التهاب الجلد في فروة الرأس أيضاً إلى ظهور القشرة والبثور؛ ما يؤدي إلى ألم في فروة الرأس أو شعور الطفل بعدم الراحة.

يمكن أن تحدث هذه الحالة في أي عمر للطفل، وعادة ما تظهر بعد اتصال الطفل المباشر بمواد كيميائية شائعة مثل المعادن أو الصابون أو مستحضرات التجميل أو التلوث أو حتى الماء.

يعتمد العلاج على نوع التهاب الجلد، والسبب الذي أدى إلى حدوثه، وعادة يتم علاج التهاب الجلد الدهني باستخدام الشامبو الطبي الذي يحتوي على الكيتوكونازول وحمض الساليسيليك وبيريثيون الزنك. تتطلب الحالات الشديدة استخدام مستحضرات مرطبة أو كورتيكوستيرويدات موضعية.

تعرفي إلى المزيد حول كيفية الحفاظ على بشرة طفلك من الأمراض الجلدية

2. حساسية فروة الرأس

يمكن لبعض التهابات فروة الرأس، مثل التهاب الجريبات أو الدمامل، أن تؤثر في بصيلات الشعر وتسبب حساسية فروة الرأس عند الأطفال؛ ما يجعلها أكثر إيلاماً عند اللمس، وتُعد العدوى أكثر شيوعاً لدى الأطفال الذين لديهم تاريخ من مرض السكري أو الأمراض الجلدية "مثل الأكزيما" أو ضعف الجهاز المناعي.

عادة ما يُصاب الطفل بالدمامل بسبب تراكم بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية، وفي الحالات الخطيرة من التهاب الجريبات، قد تلاحظ بعض الأمهات تساقطاً كبيراً في شعر أطفالهن.

على الجانب الآخر، قد يساعد استخدام الشامبو المضاد للفطريات على علاج عدوى فروة الرأس عند الأطفال. ومع ذلك، فإن بعض الحالات يكون علاجها أكثر صعوبة وتتطلب علاجاً لمدة أشهر. يجب عليك تجنب ثقب أو عصر الدمامل أو الخراجات؛ لأن ذلك يزيد من خطر انتشار العدوى إلى أجزاء أخرى من جسم الطفل.

3. حشرات الرأس

تُعد حشرات الرأس معدية للغاية وتؤثر عادة في الأطفال في سن المدرسة وترتبط الإصابة بحشرات الرأس بأعراض مثل الحكة الشديدة في فروة الرأس التي يمكن أن تصبح مؤلمة وتسبب جروحاً صغيرة في جميع أنحاء الرأس عند الأطفال.

يتكون العلاج من شامبو أو غسول طبي يحتوي على البيريثيون، ويجب عليك بعد ذلك تمرير مشط ذي أسنان دقيقة ليمر بين خصلات شعر الطفل.

4. الصداع

يمكن أن يسبب الصداع ألماً في فروة الرأس عند الأطفال - الصورة من موقع Freepik

في بعض الحالات، يمكن أن يسبب الصداع ألماً في فروة الرأس عند الأطفال أو زيادة حساسية فروة الرأس؛ ما قد يساهم في التوتر العضلي. لتخفيف الصداع لدى طفلك؛ يمكنك تدليك فروة الرأس بخفة، أو أخذ حمام دافئ ومريح، أو تناول المسكنات ومضادات الالتهاب حسب توجيهات الطبيب.

5. التهاب الشرايين الصدغي

التهاب الشرايين الصدغي هو التهاب مزمن في الشرايين يُوجد على جانبي الرأس بالقرب من الأذنين. ويرتبط بأعراض مثل الصداع والحمى وفقر الدم والتعب والشعور بالضيق العام وألم نابض في فروة الرأس.

يُعد هذا النوع من الألم أكثر شيوعاً عند الأطفال في مرحلة المراهقة، ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات شديدة خاصة على البصر.

تجب مراقبة علاج هذه الحالة من قبل الطبيب، وعادةً ما يهدف العلاج إلى تخفيف الأعراض ومنع فقدان البصر. غالباً ما يصف الأطباء المسكنات وخافضات الحرارة؛ للتحكم في الحمى والتعب والشعور بالضيق العام.

6. تساقط الشعر

مناطق فروة الرأس التي يكون فيها تساقط الشعر يمكن أن تكون أكثر حساسية أو مؤلمة بشكل عام للطفل. ولمنع تساقط الشعر؛ يجب الحفاظ على نظام غذائي متوازن للطفل غني بالبروتين والفيتامينات والزنك. هناك المكملات الغذائية التي تحتوي على معظم احتياجات الطفل اليومية، التي تحمي من تساقط الشعر.

هناك أيضاً أنواع من الشامبو يمكن أن تساعد في تحفيز نمو الشعر ومنع المزيد من تساقط الشعر.

7. القوباء المنطقية

القوباء المنطقية، أو الهربس النطاقي؛ هو مرض معدٍ يسببه الفيروس نفسه الذي يسبب جدري الماء. يمكن أن يظهر هذا الفيروس مرة أخرى في مرحلة البلوغ، ويرتبط بألم في فروة الرأس وبثور حمراء على الجلد وحرق الجلد والصداع والدوخة عند الأطفال.

عادةً ما يتم علاج القوباء المنطقية باستخدام الأدوية المضادة للفيروسات وفقاً لما يصفه الطبيب حيث تعمل هذه الأدوية على تقليل تكاثر الفيروس؛ ما يساعد على تقليل انتشار البثور وكذلك مدة المرض وشدته لدى الطفل.

قد يهمكِ الاطلاع على مرض جلدي يصيب الأطفال.. كل ما تريدين معرفته عن القوباء

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك