فوائد الكرز الأحمر للأطفال ومتى يمكن تقديمه لطفلك

صورة لطفلة تحمل طبقاً من الكرز
فوائد الكرز للأطفال - الصورة من موقع Freepik

يعد الكرز الأحمر من الفواكه التي تقدم العديد من الفوائد الصحية للأطفال؛ فهو يحتوي على العديد من الألياف وبعض مركبات الفلافونويد وفيتامين سي واللوتين والزيكسانثين وفيتامين أ والبيتا كاروتين، وبعض مضادات الأكسدة.

ويفضل إدخال الكرز إلى النظام الغذائي لطفلك بمجرد بدء تناول الأطعمة الصلبة، أي عادة في عمر 6 أشهر تقريبًا بعد استشارة الطبيب؛ وذلك لاحتوائه على حامض الستريك، ومن الأفضل تقديمه مهروس ليكون آمناً وسهلاً لطفلك أن يتناوله، ويمكن إضافته إلى مهروس الفاكهه الأخرى أو حبوب الأطفال للحصول على نكهة إضافية.
فيما يلي وفقاً لموقع "بولد سكاي" أهم فوائد الكرز الأحمر للأطفال والرضع.

1. الوقاية من مرض السكري

يساعد الكرز على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم - الصورة من موقع AdobeStock

يحتوي الكرز على مركبات فينولية، مثل حمض الكلوروجينيك والفلافونويد والأنثوسيانين، والتي تساعد على تنظيم مستويات الجلوكوز والأنسولين في دم الأطفال، وبالتالي تجنب مقاومة الأنسولين ومرض السكري للأطفال بالإضافة إلى ذلك، تساعد الألياف الموجودة في الكرز أيضًا على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات، مما يعزز توازن مستويات الجلوكوز في الدم.

2. الحماية من أمراض القلب

يحتوي الكرز على الأنثوسيانين والفلافونويد وحمض الكلوروجينيك، وهي مركبات فينولية مضادة للأكسدة تقلل من أكسدة الخلايا الدهنية، وتعزز توازن مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم وتحمي الأطفال من أمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى ذلك، يساعد فيتامين سي الموجود في الكرز أيضًا في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية، وتجنب ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال.

تعرفي إلى المزيد حول أمراض القلب الخلقية عند الأطفال..أسبابها وطرق علاجها

4. محاربة التهابات المفاصل

يمكن للكرز أن يقلل من الإجهاد التأكسدي والتهاب المفاصل للأطفال أو هشاشة العظام؛ وذلك لاحتوائه على مركبات الأنثوسيانين، وهي مركبات نشطة بيولوجيًا لها تأثير مضاد للالتهابات وللأكسدة، كما يقلل تناول الأطفال للكرز من أعراض الألم أو التيبس في المفاصل .

5. تحسين نوعية النوم

يعد الكرز مصدرًا جيدًا للتريبتوفان، وهو حمض أميني مهم لإنتاج الناقل العصبي السيروتونين وهرمون الميلاتونين، مما يساعد على تنظيم النوم عند الأطفال وعلاج الأرق.

6. تقليل آلام العضلات

يمكن أن تساعد المركبات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة الموجودة في الكرز في تخفيف آلام عضلات الطفل وتآكل الخلايا والالتهابات بعد التمارين البدنية لدى الأطفال.

7. تحسين صحة العين

يساعد الكرز في الحفاظ على صحة العين عند الأطفال - الصورة من موقع Freepik

يساعد الكرز في الحفاظ على صحة العين عند الأطفال؛ لاحتوائه على البيتا كاروتين واللوتين والزياكسانثين، وهي من الكاروتينات التي تساعد على حماية العينين من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة والضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة الإلكترونية، مثل أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة لذلك، يمكن أن يساعد الكرز في الوقاية من إعتام عدسة العين والضمور البقعي .

8. تحسين الحالة المزاجية

يحتوي الكرز على مركبات التربتوفان، وهو ناقل عصبي يساعد على تنظيم المزاج والقلق والتوتر عند الأطفال. ويمكن أن يساعد تناوله أيضاً في الوقاية من الاكتئاب والقلق وتقلب المزاج.

قد يهمكِ الاطلاع على نصائح للسيطرة على تقلب المزاج عند الأطفال

9. تقوية جهاز المناعة

يساعد الكرز على تقوية جهاز المناعة عند الأطفال؛ لاحتوائه على فيتامين سي وزياكسانثين ولوتين وبيتا كاروتين، وبعض المركبات الفينولية التي تعمل على تحسين وظائف الخلايا الدفاعية في الجسم، مما يساعد على مقاومة الأمراض التي تسببها الفيروسات والبكتيريا والفطريات.

10. الحفاظ على صحة الأمعاء

يحتوي الكرز أيضًا على الألياف التي لها خصائص ملينة، والتي يمكن أن تحسن صحة الجهاز الهضمي عند الأطفال وتحارب الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي عند الأطفال.

11. خطر الإصابة بالسرطان

يمكن أن يساعد الكرز في تقليل خطر الإصابة بالسرطان عند الأطفال، لأنه يحتوي على مركبات نشطة بيولوجيا مثل الأنثوسيانين والفلافونويد التي تحمي الخلايا السليمة من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، وبالتالي تقليل خطر تكوين الخلايا السرطانية.

احتياطات يجب اتخاذها قبل تقديم الكرز لطفلك

يجب التأكد أن طفلك لا يعاني من حساسية حبوب اللقاح قبل تقديم الكرز له - الصورة من موقع Freepik

ليس هناك شك في فوائد الكرز لطفلك ومع ذلك، عليك اتخاذ بعض الاحتياطات قبل إعطاء الكرز لطفلك.

  • من الضروري التحقق مما إذا كان طفلك يعاني من حساسية حبوب اللقاح وفي حالة إذا كان يعاني من الحساسية فيجب عدم تقديم الكرز له ويمكن أن تشمل الأعراض الحساسية الطفح الجلدي أو الشرى أو التورم أو صعوبة التنفس.
  • إذا كانت نتيجة اختبار طفلك سلبية بالنسبة لحساسية الكرز، فيمكنك إعطاؤه الكرز ولكن فقط بعد تقشير الجلد لأنه سميك ويصعب على الأطفال مضغه.
  • بالنسبة للأطفال الذين بدأوا للتو في تناول الأطعمة شبه الصلبة، فإن هريس الكرز هو الأفضل .
  • يحتوي الكرز على نوى وقشرة صلبة، مما قد يشكل خطر اختناق للرضع. لذا تأكدي دائمًا أنك تقومين بالتخلص من نوى الكرز قبل تقديمه لطفلك.
  • يحتوي الكرز على نسبة عالية من الألياف، مما قد يسبب الغازات أو الانتفاخ أو الإسهال لدى بعض الرضع، خاصة إذا تم تناوله بكميات كبيرة.

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.